الذكاء ليس وراثياً؛ إليك 5 طرق ذكية لرفع معدل الذكاء


الذكاء ليس وراثياً؛ إليك 5 طرق ذكية لرفع معدل الذكاء
الذكاء ليس وراثياً؛ إليك 5 طرق ذكية لرفع معدل الذكاء

هل تعتقد أن الذكاء وراثي؟ إن كانت إجابتك لا، فاقرأ هذا المقال حتى نهايته، أما إذا كانت إجابتك نعم فجرب هذه الطرق وحتمًا ستغير رأيك.

لقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين معدل الذكاء المرتفع والنجاح في الحياة بصفة عامة، فقد قام إحدى الدراسات بمتابعة رحلة حياة بعض الأطفال، ووجدو أنهم طوال حياتهم كانو يزدادوا صحة وقوة وطول ومال ونجاح، حتى أنهم كانو متميزين في كافة الرياضات عن غيرهم من الأطفال ذوي الذكاء المتوسط أو المنخفض، ولكن الغريب أن هذه الدراسة أوضحت أنه لا يكفي أن تولد بمعدل ذكاء مرتفع حتى تصبح ناجحًا طوال حياتك فالأمر يتطلب منك المزيد والمزيد من العمل والكد، فالذكاء وحده ليس كافي لجلب النجاح، حيث يجب أن تتعلم كيف تستغل هذا الذكاء لصنع النجاح فالذكاء وحده لا يعد نجاحًا.   

والآن كيف لك أن تحافظ على مستوى ذكائك أو حتى كيف تعمل على زيادته، فيما يلي سنعرض لكم بعض الطرق التي ستساعدك في تطوير قدراتك الذهنية وخاصة مستوى الذكاء الخاص بك.

 

 

1- داوم على التعلُم

داوم على التعلُم
داوم على التعلُم

التعرض الدائم للمعلومات والمسائل والمشكلات الجديدة هو أحد أهم الوسائل التي تساعد في زيادة معدل الذكاء؛ فالتعلم المستمر لا يعني بالضرورة إرتياد مدرسة أو جامعة، ذلك أن تعرُضك لتجارب جديدة كل يوم  والبحث الدائم عن أشياء جديدة أحد أهم السمات الشخصية المرتبطة بالذكاء العالي. لذا، اقض حياتك في طلب العلم، ليس فقط الثروة أو الصحة أو السعادة، ادرس التاريخ، العلوم، علم النفس، الفنون، اللغات، الرياضيات، الموسيقى وغيرها، تعلم كيف يعمل العالم تعلم كيف بدأ العالم، اضف عمقًا لعقلك وشخصيتك، اقرأ على الأقل كتابًا كل أسبوع، ابدأ ملاحظة الأنماط، فالذكاء يعتمد على ملاحظة الأنماط.

وقال أحد العلماء شيئًا مثيرًا للإهتمام، فقد قال أنه قد لاحظ شيئًا غريبًا مشترك بين جميع الأثرياء من أصدقاءه ممتازين إلى حد ما في الرياضيات. وأدركت أن هذا صحيحًا بالنسبة للعقول كذلك، والآن هل أنت جيد في الرياضيات؟ إن لم تكن كذلك، لماذا لا تعمل جاهدًا حتى تصبح كذلك؟ أضف هذا السلاح إلى ترسانتك الخاصة، فأنت تحتاج إلى العديد من الأسلحة حتى تنتصر في حرب الذكاء الضارية التى تدعى  “الحياة”. العقلية وتقنيات النجاح ليست سوى جزء صغير جدًا من ما هو مطلوب.

 

 

2- قم ببعض الألعاب والتمرينات لعقلك

قم ببعض الألعاب والتمرينات لعقلك
قم ببعض الألعاب والتمرينات لعقلك

هل سمعت مسبقًا عن ألعاب Dual N-Back ؟

هذه التمرينات الذهنية أحد أشهر الألعاب التي تساعد في تقوية قدراتك الذهنية ورفع معدلا الذكاء، فممارستها لمدة 20 دقيقة يوميًا كافية بأن ترفع معدل ذكائك وتعمل على تحسين ذاكرتك ورفع كفاءتها، فقد أظهرت بعض الدراسات أن تلك اللعبة لها مفعول السحر على نشاط الدماغ، ومن ناحية أخرى أظهرت دراسات أخرى عكس ذلك، ولكن كما هو شائع، التجربة هي سيد الأدلة، فقد أثبتت العديد من التجارب أن هذه اللعبة تعمل على رفع معدل الذكاء بشكل جذري.

 

اقرأ أيضاً : أغذية العقل ,الذكاء المنطقي ,الذكاء الشعوري

 

3- قم بتمارين الـ  high cardioبشكل منتظم

قم بتمارين الـ  high cardioبشكل منتظم
قم بتمارين الـ  high cardioبشكل منتظم

التمرينات البدنية بامكانها أن تدعم تدفق الأوكسجين، وكذلك  الجلوكوز إلى مخك، بالإضافة إلى أنها أحسن طريقة لتحفيز الأعصاب، وقدرة المخ على تغيير وتطوير هيكل ووظائف المخ، حيث أن صحة ونشاط المخ تلعب دوراً كبيراً في زيادة معدلات الذكاء، حتى لو لم تتجاوز فترة التمرين 30 دقيقة سيساعد هذا في دعم نشاط وصحة المخ، حيث أوضحت دراسة تمت على 1 مليون شخص أن هناك علاقة وثيقة بين النشاط والصحة البدنية وبين معدل الذكاء المرتفع. لذا، حاول أن تقوم بالتمارين الذهنية أو ألعاب ال Dual N  Back مباشرة بعد الانتهاء من ممارستك للرياضة البدنية وخاصة رياضة الـhigh cardio ، فستجد تطور ملحوظ في أداءك الذهني بالإضافة إلى البدني.

 

 

4- تعلم آلة موسيقية جديدة

تعلم آلة موسيقية جديدة
تعلم آلة موسيقية جديدة

إن تعلم كيفية العزف على آلة موسيقية جديدة يفيد دماغك وذكائك بنفس القدر الذي يستفيد منه خلال التمرينات الرياضية البدنية لكامل جسدك، وهذا ما أثبتته دراسة استخدمت FMRI scans، فببساطة تعلُم أو استخدام آلة موسيقية يُنير كامل دماغك ويعمل على إيقاظ وتنشيط قدراتك المعرفية، وكذلك تطوير مهاراتك الرياضية والإدراكية.

إذن فهو ليس من قبيل الصدفة أو المظاهر أن جميع الأغنياء على مستوى العالم تقريبًا يفرضوا على أطفالهم تعلم العزف على الآلات الموسيقية  الكلاسيكية سواء كانوا يحبون ذلك أم لا. لذا، حاول أن تقتطع 30 دقيقة في الأسبوع لاتخاذ الدروس والإفراج عن نجم الروك الذى في داخلك.

 

 

5- اقرأ كتاب Boost Your IQ لـ  Carolyn Skitt،وقم بممارسة كافة الألعاب الواردة به

 اقرأ كتاب Boost Your IQ لـ  Carolyn Skitt،وقم بممارسة كافة الألعاب الواردة به
اقرأ كتاب Boost Your IQ لـ  Carolyn Skitt،وقم بممارسة كافة الألعاب الواردة به

هذا الكتاب مكتوب بواسطة Mensa nerds (صاحب فكرة اختبار Mensa لقياس معدلات الذكاء) لذلك لا شك إطلاقًا في أن هذا الكتاب نتائجه مضمونة وجميع ما ورد به من تمارين مبنية على أسس علمية وتجريبية صحيحة.

وفي الختام، نود أن نذكركم بأن الذكاء ليس أمرًا جينيًا وراثيًا ثابت لا نستطيع تغييره مثل لون العينين أو الشعر، حتى ذلك لم يعد مستحيلًا، حيث يمكنك تغييرهما وبسهولة أيضًا ، كذلك الذكاء يمكنك زيادته بخطوات وطرق بسيطة ولكنها تحتاج إلى جد واجتهاد لا متناهيين. فالذكاء مفتاحك للنجاح في كافة مراحل حياتك، والنجاح هو مفتاحك للذكاء في الوقت ذاته فأي شئ كنت تعمل لتنجح فيه سيساعدك النجاح في انجازه بشكل مثير للدهشة.

والآن نترككم مع مقولة Robert Kiyosaki:

“You have to be smart. The easy days are over.”

“عليك أن تكون ذكيًأ. فالأيام السهلة قد ولت”.

 

اقرأ أيضاً :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

15.2k مشاركات