6 مهارات مالية يجب أن يمتلكها كل قائد


leader skills 6 مهارات مالية يجب أن يمتلكها كل قائد
مهارات القائد

 

 سواء كنت مديراً في مؤسستك أو رائد أعمال يقود شركة جديدة تماماً، فإن المهارات المالية ضرورية لنجاحك على الصعيدين المهني والشخصي. تساعدك هذه المهارات على فهم كيفية نجاح مؤسستك أو فشلها، وتمكنك من التواصل بشكل أكثر سلاسة بين الأقسام، وفي النهاية تقود إلى قرارات العمل الرئيسية. على المستوى الشخصي، يجب أن تكون على دراية بإدارة أموالك الخاصة حتى تتمكن من دعم حياتك المهنية وتهيئ نفسك للصحة المالية في المستقبل البعيد. فيما يلي بعض المهارات المالية، المهنية والشخصية، التي يجب أن تفكر في التعرف عليها حتى تصبح قائداً فعالاً.

 المهارات المهنية

 1) المحاسبة

يجب أن يتمتع كل قائد بفهم أساسي لخصوصيات وعموميات العمل عندما يتعلق الأمر بالمحاسبة، حتى لو كانت وظيفتك لا تتطلب منك مراقبة هذه الأرقام بنفسك. بينما يمكنك دائماً تعيين فريق محاسبة للتعمق في التفاصيل الدقيقة لهذه المستندات، يجب أن تظل قادراً على تفسير البيانات والتوصل إلى قرارات عمل سليمة بناءً على المعلومات المقدمة. يمكن أن تساعدك الاعتمادات والخصم والتدفقات النقدية وبيانات الدخل على فهم الطريقة التي تعمل بها شركتك، والتواصل بكفاءة عبر الأقسام. حتى إذا لم تكن مهارات المحاسبة مدرجة في متطلبات وظيفتك، فإن امتلاك المعرفة في هذا المجال يساعد في إظهار القيادة والمبادرة.

 2) التنبؤ

يعد التنبؤ مهارة مفيدة لإتقانها كقائد، حيث إنه عامل دافع للقرارات التي تتخذها مؤسستك. تستخدم هذه العملية البيانات السابقة للتنبؤ بالمبيعات أو الاتجاهات المستقبلية باستخدام كل من الموارد الأولية والثانوية وتمنح الشركات القدرة على إدارة عدم القدرة على التنبؤ بأفضل ما يمكن. على غرار المحاسبة، لا تحتاج بالضرورة إلى معرفة كيفية التوصل إلى هذه الأرقام، ولكن يجب أن تكون قادراً على تفسيرها. يتم استخدام البيانات الكمية والنوعية كل يوم في المنظمات؛ يمكنك جلب الكثير على الطاولة من خلال أخذ زمام المبادرة لمعرفة المزيد عنها.

successful leader 6 مهارات مالية يجب أن يمتلكها كل قائد
مهارات مالية
 3) تحليل النسب

يعطي تحليل النسب للمحترفين صورة واضحة عن موقف الشركة ويسمح لك بإجراء مقارنات من حيث النمو وقياس المخاطر. هناك العديد من النسب التي يتم استخدامها على أساس كل حالة على حدة للإشارة إلى نقاط القوة والضعف في العمل؛ بعض هذه تشمل الربحية والسيولة والديون إلى حقوق الملكية. تمثل الربحية الربح النقدي مقارنة بمصروفات الشركة، بينما تحدد السيولة مخاطر المؤسسة فيما يتعلق بنفاد النقد. وبالمثل فإن نسبة الدين إلى حقوق الملكية تقيس المخاطر من خلال وزن الديون المستحقة مقابل درجة الملكية. يمكن استخدام هذه الأرقام في حياتك اليومية أيضاً، مثل مالكي المنازل ومالكي العقارات وما إلى ذلك، لذا فهي مهارة مفيدة جداً لإتقانها.

اقرأ أيضاً:

كيف تكون القائد الناجح

المهارات الشخصية

 4) إدارة الائتمان

من المهم لمستقبلك المالي كموظف مجتهد في أي مهنة (أو كرجل أعمال) أن تكون على دراية بالائتمان وكل ما يشمله. لماذا؟ للائتمان تأثير على جميع الاستثمارات الرئيسية التي ستقوم بها في حياتك تقريباً. تبحث لبدء عمل تجاري؟ ستحتاج إلى درجة ائتمان مناسبة للحصول على قرض لشراء منزل أو سيارة أو حتى فتح بطاقة ائتمان. بالنسبة لأصحاب المشاريع، ستلعب درجات الائتمان عند التقدم للحصول على قرض الأعمال الصغيرة أو قرض الأسهم، لأن درجة الائتمان الخاصة بك تمثل جدارة بالثقة كمقترض.

good leader 6 مهارات مالية يجب أن يمتلكها كل قائد
القائد الناجح
 5) الاستثمار

الاستثمار هو مهارة قيمة للغاية على المدى الطويل، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتقاعد. من الجيد أن يكون لدى مؤسستك برنامج تقاعد من نوع ما. يمكنك استخدام هذه البرامج لتخصيص جزء من راتبك للادخار لحياة ما بعد التقاعد وغالباً ما تقوم الشركة بمطابقة مساهمتك بنسبة معينة. يتيح لك هذا الاستعداد لحياة مريحة في المستقبل وتحويل أموالك إلى المزيد من المال (والأمن المالي). ليس ذلك فحسب، بل يمكنك أيضاً استخدام خبرتك في الاستثمار لتوجيه أعضاء فريقك والإجابة على أي أسئلة وتكون الشخص الذي يتطلعون إليه للحصول على المشورة.

 6) الميزانية

إن التخطيط لأموالك الشخصية والالتزام بهذه الخطة يوضح الانضباط وضبط النفس اللذين يمكن أن يستمرا في حياتك المهنية. ومع ذلك، تظهر إحدى الدراسات أن 59٪ من الناس لا يتتبعون إنفاقهم. يمكن أن يكون التعرف على كيفية إعداد خطة مالية لنفسك أمراً ذا قيمة عندما يحين وقت وضع خطة مالية لفريقك أو قسمك أو شركتك ككل. تجعل الميزانية الوصول إلى أهداف فريقك قابلاً للتحقيق وتهيئك للنجاح المالي الفردي في المستقبل. خذ وقتك في تحديد إنفاقك الشهري، وتحليله، وقرر كيف يمكنك تغيير أموالك للأفضل.

بغض النظر عما إذا كنت تعمل على تحسين مواردك المالية الشخصية في المنزل أو توسيع نطاق عملك في هذا المجال المهم، فهناك دائماً فرصة لتطوير مهاراتك ونقل المعرفة إلى زملائك. يمكن أن يساعدك تحسين مهاراتك في العمل على إدارة أموالك بكفاءة بينما تتسلق سلم الشركة، فما الذي تنتظره؟.

 


    اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

    اكتب تعليق من فيسبوك

    mm

    خبير استراتيجي عالمي ذو خبرة واسعة في مجالات تطوير وتنفيذ استراتيجيات تطوير الأعمال، والتحليل المالي، والتسويق في الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية.