كيف يساعدك وضع الأهداف وفقًا لمقياس SMART في تغييرات دائمة في حياتك


وضع الأهداف وفقًا لمقياس SMART
وضع الأهداف وفقًا لمقياس SMART

 

مع بداية كل عام يبدأ الكثير منّا بوضع قائمة طويلة من الأهداف، وتمر الأيام وينتهي العام ثم نجد أن نسبة ما حققناه من الأهداف ضئيلة للغاية، وتتكرر الكرة مرات أخرى وفي أوقات مختلفة. ثم نعزم أن نبدأ في تحقيق الأهدف مجددًا، فنضع خطة جديدة؛ لنفاجيء في نهاية الأمر أن الأهداف المدرجة في القائمة لم يتم تنفيذها؛ مما قد يصيبنا بالإحباط ويجعلنا نتوقف عن السعي لتحقيق المزيد.

لكن هل فكرت في سبب عدم تحقق أهدافك؟

ما المشكلة.. ؟!

هل فكرت في سبب عدم تحقق أهدافك؟
هل فكرت في سبب عدم تحقق أهدافك؟

يقع الكثير منّا في خطأ عندما يحدد أهدافه بطريقة عشوائية غير قابلة للتنفيذ لا تسهم في تحقيقها، علاوة على أن توقيت إتخاذ القرار بتحقيق الهدف أحيانًا يكون في لحظات إنفعالية أو دون إدراك لتكلفة التنفيد أو لم يتم اختبار جدوى الهدف أو مدى استعدادك الشخصي لتنفيذها من الأساس. لذا، لجأ العديد من الناجحين حول العالم في تحقيق أهدافهم وفقًا لمعايير عديدة تم اختصارها في الحروف الأولى لكلمة SMART.

 

كيف تحدد الأهداف وفقًا لمقياس SMART ؟

كيف تحدد الأهداف وفقًا لمقياس SMART ؟
كيف تحدد الأهداف وفقًا لمقياس SMART ؟

يُعد مقياس SMART طريقة فعالة في تحديد الأهداف، وهو ملائم للأشخاص باختلاف أهدافهم، لكن هذا لا يعني أن ما يؤتي ثماره مع شخص معين قد يحقق نفس النتائج مع شخص آخر، فتحقيق الأهداف وفقًا لهذا المعيار يعود في الأساس للشخص ولأهدافه وقابليتها للتنفيذ.

 

وكلمة SMART تُعد اختصارًا للعديد من الكلمات التي تصف الهدف:

وكلمة SMART تُعد اختصارًا للعديد من الكلمات التي تصف الهدف:
وكلمة SMART تُعد اختصارًا للعديد من الكلمات التي تصف الهدف:

:S-Smart أي أن يكون الهدف ذكيًا أي تم اختياره بعد تفكير دقيق.
M-Measurable: أي أن يكون الهدف قابلًا للقياس.
A-Achievable: أن يكون الهدف قابلًا للتحقيق والتنفيذ.
R-Realistic: أن يكون الهدف واقعيًا.
T-Time bound: أن يكون الهدف محدد بإطار زمني مناسب.

 

اقرأ أيضاً : بهذه الخطوات السحرية؛ ستنجح في تحقيق أهدافك

 

هل فهمت معنى ما سبق؟

goal
goal

أن يكون هدفك ذكيًا هذا يعني أن يكون مناسبًا لك وقابلًا للقياس لتحديد نسبة نجاحه، وقابل للتنفيذ بحيث ألا يكون خياليًا أو بعيدًا كل البعد عن واقعك الآن، وأن يكون قابل للوضع في إطار زمني محدد وفقًا لخطة محددة زمنيًا بدقة.

ولعلك تتساءل الآن، هل من الممكن أن يساعدك مقياس SMART في تحقيق الكثير من أهدافك غير المحققة؟ وهل هذا يعني أنك ستتمكن من الحصول على نتائج أسرع، وستفهم أهدافك بشكل أفضل، وستتغلب على عادة التسويف، وستحقق الكثير من الآمال؟

 

الحقيقة أن القدرة على تحقيق أهدافك هي بين يديك أنت.

القدرة على تحقيق أهدافك هي بين يديك أنت
القدرة على تحقيق أهدافك هي بين يديك أنت

ولعل الأسئلة التي يجب أن تطرحها الآن على نفسك هي:
كم مرة قلت أنك ستقرأ كتابين كل أسبوع، لكنك فشلت في فعل ذلك؟
كم من المرات قلت أنك ستقوم بتخفيض النفقات الخاصة بك حتى تتمكن من توفير ما يكفي من المال لتسديد دفعة أولى للمنزل الذي قررت شراءه منذ خمس سنوات، لكنك فشلت في القيام بذلك؟
كم عدد المرات التي أخفقت فيها في الحفاظ على نظامك الغذائي ؟

حسنًا، لدينا جميعًا أهدافًا ولدينا أيضًا أربع وعشرون ساعة تحت تصرفنا، ولا أحد يملك أكثر أو أقل من ذلك. لكن في حين يجد بعض الناس أنه من السهل تحقيق أهدافهم دون مماطلة. يجد البعض صعوبة في القيام بذلك، والذين نجحوا في تحقيق أهدافهم هم من وجدوا ببساطة طريقة سهلة للقيام بذلك.

 

كيف يؤثر تنفيذك لمقياسSMART بشكل دائم على أهدافك ؟

كيف يؤثر تنفيذك لمقياسSMART بشكل دائم على أهدافك ؟
كيف يؤثر تنفيذك لمقياسSMART بشكل دائم على أهدافك ؟

إذا كانت تريد أن تتعرف على جدوى أن يكون هدفك وفقًا لمقياس SMART؛ اطلع على خبرات الناجحون حول العالم ممن حققوا الكثير من الأهداف الذكية عندما اتبعوا هذه المباديء الخمسة.

فقد استطاع ستيفن كولي أن ينمي أعماله العقارية إلى أن وصلت مبيعاته إلى 110 مليون دولار من خلال تحديد هدفSMART، كما تمكن ستيف جوبز من تحسين فرص شركة أبل وإنقاذها من الإفلاس بعد 90 يومًا فقط من تركها قبل إعلان إفلاسها.

 

لكن، كيف يمكن لمقياس SMART ان يُحدث تغييرًا دائمًا في حياتك ؟

كيف يمكن لمقياس SMART ان يُحدث تغييرًا دائمًا في حياتك ؟
كيف يمكن لمقياس SMART ان يُحدث تغييرًا دائمًا في حياتك ؟

1- يساعدك في تحديد أهدافك بكل وضوح دون عشوائية، وعند استخدامه يكون من الأسهل عليك فهم المراحل المختلفة لهدفك.

2- يحفزك على العمل على أهدافك وتقسيم الهدف إلى أهداف أو مراحل أصغر، فالهدف الأكبر لم يعد يبدو مرهقًا أو مستحيلًا بعد الآن. فقد كتب جاك كانفيلد، المؤلف في كتابه “كيفية الانتقال من مكانك: أين تريد أن تكون؟” حول كيفية تطبيق قاعدة الخمسة SMART كيف أنه تمكن مع شركائه من جعل الكتاب ضمن أفضل الكتب مبيعًا في غضون شهور قليلة.

إن قاعدة الخمسة تعني ببساطة القيام بخمسة أشياء محددة كل يوم تقريبًا في سبيل تحقيق هدفك.

3-  ستساعدك في توفير الكثير من الوقت، فاتباعك لهذا المعيار يسهل عملية تحقيقها في وقت أسرع من الطرق التقليدية في تحقيق الأهداف.
4 – زيادة الانضباط الذاتي الخاص بك، فعندما تحدد أهدافك وفقًا لمقياس SMART، يزيد هذا من إمكانية تحقيقها والإلزام الذاتي منك والعزم على التنفيذ؛ أي أنها تجعلك تدرك أنه يجب عليك الجلوس والعمل على تحقيقها.

والآن كل ما عليك هو..

1- أن تجعل هدفك محددًا:

أن تجعل هدفك محددًا
أن تجعل هدفك محددًا

إن كل هدف غامض غير واضح ومحدد يجعلك في النهاية عند تحقيقه لا تحصل على نتيجة محددة وواضحة ولربما وجدتها غير مطابقة لما أردته لأنك لم تحدده بوضوح.
مثال للهدف الغير واضح: سأبد في التخطيط للتقاعد من العمل
مثال الهدف واضح: سأخطط للتقاعد من العمل من خلال البدء في عمل خطة سنوية.

2- قابلًا للقياس:

قابلًا للقياس
قابلًا للقياس

يجب أن تكون أهدافك قابلة للقياس؛ فعندما تكون قابلة للقياس، يكون من الأسهل عليك متابعتها.
هدف كهذا غير قابل للقياس ، “أريد أن أصنع ملايين الدولارات”. يمكنك أن تجعله أكثر قابلية للقياس بقولك: “أريد أن أصنع مليون دولار من خلال بيع مائة ألف نسخة من كتابي بعشرة دولارات لكل واحد”.

3- قابلًا للتحقيق:

قابلًا للتحقيق
قابلًا للتحقيق

سوف تكون قد خططت للفشل إذا لم تضع هدفًا واقعيًا قابلًا للتنفيذ، لذا عليك قبل وضع أهدافك أن تقيس مدى ملائمتها للتنفيذ وفقًا لإمكانياتك المتاحة في الوقت الراهن.

 

4- واقعي:

واقعي
واقعي

قبل الشروع في الالتزام بتحقيق هدفك، عليك التفكير في مدى واقعيته، كونك واقعي يعني أنك يجب أن تكون على استعداد لتقديم جميع الالتزامات المطلوبة لتحقيق هذا الهدف.

 

5- تحديد إطار زمني:

تحديد إطار زمني
تحديد إطار زمني

يجب أن يكون لكل هدف تاريخ بدء وتاريخ انتهاء مُحدد، كما أنه من المهم أيضًا أن تقوم بتقسيم أهدافك إلى مراحل، أو أجزاء؛ إن تحديد المواعيد النهائية المحددة لأهدافك هو ما يدفعك إلى العمل. وبدون موعد نهائي، لا يمكنك معرفة ما إذا كنت قادًا على تحقق تقدمًا نحو أهدافك أم لا.

فبدون تحديد الهدف وفقًا لمعيارSMART ، قد ينتهي الكثير من أهدافنا في أذهاننا أو على الورق أو في منتصف الطريق إلى التنفيذ.

تحديد الهدف وفقًا لمعيارSMART
تحديد الهدف وفقًا لمعيارSMART

وأخيرًا،

من الممكن أن يستمر العديد من الناجحين في سرد نتائج نجاحتهم وإنجازاتهم وقدراتهم في الوصول لأهدافهم، لكن عليك انت الآن أن تقوم بهذا طالما أدركت السر. فلا يكفي أن يكون لديك هدف، لا يكفي جعله مكتوبًا، بل من المهم وضع استراتيجية واضحة لتنفيذه، هذه الاستراتيجية هي مجموعة من القواعد التي توجهك للطريق الأنسب للوصول لهدفك.

فابدأ من الآن بوضع أهدافك، لكن برؤية جديدة، واجعل كل هدف قابل للقياس والتنفيذ ومحدد وفق إطار زمني واضح، ولا تنس أن تقسم أهدافك الكبيرة لمجموعة من الأهداف الصغيرة المتتالية ووزعها بدقة على الأيام والأسابيع والشهور.
نراك قريبًا وقد حققت أهدافك البعيدة. 

 

اقرأ أيضاً :

الاهداف الشخصية طريقك للنجاح

5 كلمات يجب ألا تستغني عنها عند وضع أهدافك

اهدافك بين الحلم و الواقع بمجال التنمية الذاتية


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

138 مشاركات