عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

اليوم؛ هناك عشرات الآلاف من الناس الذين يفكرون في بدء العمل من المنزل لعدة أسباب، أهمها أن الرواتب الشهرية الثابتة لم تعد تكفي للعيش بطريقة مثالية في هذا العالم، خاصة في ظل الزيادة في الأسعار كل يوم. لذلك يهرب الجميع إلى المشاريع الناشئة، والمشاريع التي تبدأ برأس مال صغير، والتي تكون ذات أفكار مختلفة حتى تلقى رواجًا في الأسواق المحلية.

بعض الناس تركوا وظائفهم الثابتة، والحياة المستقرة، ليبدؤوا حياة أصحاب المشاريع، وكان معظمهم على وشك التقاعد، لكن قاموا بتلك الخطوة حين فكروا في عائلاتهم، وكيف أن الراتب السخيف لا يسمن ولا يغني من جوع!

بدء مشاريع ناجحة في متناول أي شخص، لذا نقدم إليك اليوم عشرة أفكار لبدء مشروعك الناشئ برأس مال صغير كالآتي:

1- إصلاح الدراجات

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

إذا كنت تحب الدراجات، وتحب تصليحها؛ فنحن في الصيف، وهذا موسم الدراجات، حيث يريد الجميع الحصول على دراجة. يمكنك إنشاء متجرك الخاص لبيع الدراجات وتصليحها. فالجميع في موسم الصيف يريد أن يركب الدراجات، ويسافر بها في أنحاء بلدته، سواءً في القرى، أو في المدن، أو حتى اصطحابها في رحلة سياحية.

قم باستئجار وحدة تخزين لتخزين الدراجات، ومن ثم بيعها في أوقات الصيف؛ حيث الإقبال عليها يكون شديد في تلك الفترة من الموسم. يمكنك العمل في فصل الشتاء أيضًا في تصليح الدراجات، فتصليح الدراجات يكون على مدار العام كله.

إذا قمت بالعمل طوال العام؛ ستجد أن هناك الكثير من المتحمسين لركوب الدراجات الذين يأتون إليك في الإجازات لقضاء عطلة الأسبوع.

 

2- إصلاح الأجهزة الإلكترونية

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

في هذا المشروع؛ هناك حاجة إلى الخبرة، أو التدريب، أو الترخيص أيضًا. يمكنك أخذ بعض الدورات للتعلم. ستكون بحاجة إلى دراسة الأنواع الرئيسية من البرامج التي يحتاج إليها جميع من يعملون في هذا المجال، مثل برامج تصليح الهواتف، أو برامج الأمان، أو كيفية استخدام أجهزة اللحام، أو التحقق من عمل لوحة المفاتيح، فضًلا عن المكونات الفرعية الأخرى؛ مثل تصليح لوحة مفاتيح الكمبيوتر، أو الفأرة، والطابعات والماسحات الضوئية.

كل تلك الخدمات يجب أن تتوافر في مراكز تصليح الأجهزة الإلكترونية، والحواسيب الشخصية، سواءً كان المركز الذي ستقوم بالعمل فيه مركز صغير، أم كبير. يجب عليك أن تكون على علمٍ كامل بتلك الأشياء، وكيفية إصلاحها، ولديك خبرة مسبقة فيها.

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

3- مركز للتنظيف

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

يمكنك أن تدير مركزًا للتنظيف؛ حيث هناك الكثير من أماكن العمل؛ مثل المطاعم، والمقاهي التي تحتاج إلى الكثير من التنظيف، ولا يوجد من يعمل بها في مركز التنظيف.

يمكنك أن تدير طاقمًا للتنظيف، يكون على أهبة الاستعداد عندما تدق ساعة العمل، ويمكنك أن تقوم بعمل دعاية كاملة له، حيث يمكن أن يتخصص في تنظيف المنازل، والمقاهي والمطاعم؛ وسيكون ذلك من المشاريع الناجحة بلا أدنى شك.

المطاعم تعتبر أكثر الأماكن التي تحتاج إلى تنظيف شامل يوميًا، ويمكن أن تكون المطاعم مصدرًا كبيرًا من العملاء الثابتين لديك. وإن كنت أكثر دقة واهتمامًا في عملية تنظيف المنازل على سبيل المثال؛ فسوف يقوم ذلك بعمل تسويق ذاتي لك مع أول منزل تُبدع في تنظيفه.

 

4- البيع عبر موقع إيباي

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

هل لديك أدوات منزلية، أو أثاث تريد بيعه عبر موقع إيباي؟

حسنًا؛ هناك الكثير من الأشخاص الذين كوّنوا تجارة كاملة من البيع عبر موقع إيباي. يشترون الأدوات بسعر محدد، ويقومون ببيعها مرة أخرى بسعر آخر أعلى عبر الموقع. يمكنك أيضًا تأليف كتاب، وعرضه للبيع على موقع أمازون.

5- محرر، كاتب، مدقق لغوي، مؤلف كتب، ومترجم

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

إذا كنت من الموهوبين في الكتابة أو المحترفين فيها؛ يمكنك تقديم محتوى خاص بك على الإنترنت، أو يمكنك العمل ككاتب مقالات، أو مترجم، أو محرر، أو مدقق لغوي مستقل على الإنترنت. هناك الكثير من خدمات التحرير التي يمكنك تقديمها من المنزل بسهولة.

 

6- مكتب استشارات قانونية

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

إذا كنت حاصلًا على شهادة في القانون بعد دراسة الحقوق، يمكنك أن تقوم بعمل مشروع صغير لك؛ وهو عبارة عن مكتب محاماة بجانب عملك الأصلي. هناك طريقة واحدة لكسب المال في هذا المجال؛ وهي أن تكون خبيرًا في هذا المجال، وتكون نشطًا في مجال المحاكم، وأن تكون متحدثًا لبقًا تستطيع الدفاع أو الإدعاء عن الأشخاص، وربح المال، أو أن تكون مستشارًا قانونيًا، وحينها تقتصر خدماتك على تقديم الإستشارات.

 

7- مخطط مالي

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

المخطط المالي هو شخص حصل على شهادة من كلية التجارة. يستطيع هذا الشخص العمل، وإعداد خطة عمل للأشخاص الذين على وشك القيام بمشاريع مختلفة مثل مصروفات، أو تقسيم الأرباح.

8- كاتب إعلانات

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

إذا كنت تستطيع الكتابة، أو إن كنت تستطيع كتابة إعلان يجعل الأشخاص متحمسين لشراء منتج؛ يمكنك كسب مال وفير من هذا العمل. أما إذا كنت من ذوي الخبرة  في العمل في مجال كتابة النصوص، وقمت بأخذ دورة متخصصة في كتابة الإعلانات، حينها تستطيع  الحصول على أجرٍ أكبر مما يكسبه الكاتب المتوسط أو العادي.

 

9- متسوق شخصي

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

إذا كنت تستطيع أن تقوم بالتسوق من أجل الأشخاص بطريقة إحترافية؛ يمكنك العمل كمتسوق شخصي للأغنياء، أو الأشخاص الذين لا يوجد لديهم أي أحد ليتسوق من أجله.

المتسوق الشخصي هو شخص خبير في التسوق؛ مثل تسوق الملابس، والمواد الغذائية. يمكنك أن تقوم بالعمل كمتسوق شخصي من خلال إعلان خاص بك.

 

10- إدارة الممتلكات

عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

في تلك الوظيفة؛ تقوم بإدارة ممتلكات الأشخاص إذا ذهبوا في إجازة أو غير ذلك. سوف تكون وظيفتك هي التأكد من سلامة الممتلكات، حتى يعود أصحابها، أو إدارة الممتلكات؛ مثل التأكد من أن كل شيء يسير بشكل جيد في مراكز أصحاب العمل، أو متابعة الأعمال في ظل وجود أصحابها؛ مثل مدير أعمال أو ما شابه.

يقوم ذلك العمل على أساس مكتب كبير لإدارة الممتلكات، ويقوم الأشخاص بطلب أحد من موظفينك حتى يقوم بالعمل لأجلهم في إدارة الممتلكات.

في النهاية؛ هذه عشرة أفكار قدمناها لك لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير، هل لديك أفكار أخرى؟ فضلًا شاركنا بها.

انتهت مقالة عشرة أفكار لبدء مشاريع ناجحة برأس مال صغير

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق