تنمية الذكاء بنصائح فعالة جدا

تنمية الذكاء بنصائح فعالة جدا
تنمية الذكاء بنصائح فعالة جدا

تنمية الذكاء بنصائح فعالة جدا

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

تعني تنمية الذكاء اكتشاف وتوسيع مفهومك عن الحياة .. إعادة التواصل مع الآخرين ومع الطبيعة .. التعلم كيفية التحكم بمصيرك من خلال أفعالك وأفكارك.

ولا تعني تنمية الذكاء زيادة إدراكك لذاتك فقط .. بل كيفية التأثير في العالم المحيط بك.

 

1 – المحافظة على صحتك :

راقب الغذاء الذي تتناوله. تناول الطعام الصحي .. تجنب الأطعمة المعالجة كيميائيا والمصنعة بقدر الإمكان. وسيكون هذا بمثابة كتلة من الذكاء الداخلي.

ينبغي أن تتمرن قليلا .. كالرقص أو أي نشاط آخر يجعلك تتحرك لأن ذلك يساعد في زيادة معدلات الأندروفين في دماغك وتحسين دورتك الدموية وبالتالي ستشعر بمزيد من الطاقة.

 

2 – ممارسة التأمل :

يساعد التأمل في الوصول إلى أعلى درجة من الذكاء والإدراك الداخلي .. كما يوجد العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالتأمل .. وهو مجاني ومن السهل القيام به. استعن بأشخاص ذوي خبرات لمساعدتك على التركيز وتغيير المعتقدات السلبية المترسخة.

 

3 – عشق الطبيعة :

امضي بعضا من الوقت في الخارج. التواجد في الطبيعة يشعر الناس بمزيد من السكينة والهدوء .. وهذا يزيد من معدلات الذكاء والإدراك.

 

4 – مرافقة الأشخاص المشابهين بالتفكير لك :

إن مشاركة الأفكار والآراء والخبرات مع من يشبهك في التفكير سيساعدك .. حيث أنك ستنتقي التحذيرات والنصائح .. كما أنك ستتمكن من مناقشة مفاهيمك معهم.

 

5 – تمتع بعقلية منفتحة :

ينبغي أن تتعامل مع الحياة بعقلية منفتحة وتكون أكثر ليونة مع المفاهيم والآراء والسلوكيات المتنوعة. وذلك لا يعني أنه ينبغي عليك أن تتقبلهم .. فقط لا تقم بتنحيتهم جانبا بدون أن تأخذ بعين الاعتبار الرأي الآخر. وتتعامل مع ذاتك والآخرين باحترام.

 

6 – الإحساس بالامتنان :

كن ممتنا لما تمتلكه .. ولا تهدر طاقة في القلق حول الأمور التي لا تمتلكها. ركز بما تمتلكه في الوقت الحاضر سواء كان صحة جيدة .. أصدقاء .. عائلة .. منزلك .. عملك .. الغذاء أو أشياء أخرى

عليك أن تقدر الأمور الايجابية في حياتك.

 

7 – تعلم من الأخطاء :

بدلا من انتقاد ذاتك والآخرين على ارتكاب الأخطاء .. استخدمهم كأدوات كي تنضج. ينبغي أن تفكر بالتحسينات التي من الممكن أن تقوم بها كي تتفادى حدوث أخطاء مشابهة مجددا .. شجع الأفكار التي تسمح لك أن تجد الحلول الايجابية.

 

8 – كن واقعيا :

ينبغي أن تعيش في الحاضر .. انسى أفكارك عن الماضي- لقد حدث وانتهي ومن غير الممكن تبديله. كما ينبغي ألا تعيش في المستقبل- لا مستقبل بدون حاضر. تمرن أن تعيش في الزمن الحاضر الآن وفي هذه اللحظة بالذات. إن ذلك يبقي ذكاءك متوضعا في الاتجاه الصحيح.

 

9 – تحرير طاقتك الإبداعية :

يعتبر الإبداع ركيزة أساسية لتنمية الذكاء. اكتشف جانبك الإبداعي بتمضية بعض من الوقت في نشاط يسمح لك أن تعبر عن أفكارك الخلاقة. بإمكانك أن تجرب الرسم .. التصوير .. الغناء .. الرقص .. النحت .. الكتابة .. صناعة الحلي أو أي نشاط مماثل.

 

10 – استمتع بوقتك الخاص بك :

خصص وقتا لتمضيه بمفردك باسترخاء بدون أن يشتتك شيء آخر .. أغلق هاتفك النقال .. تجاهل الكمبيوتر .. وابتعد عن التلفاز ثم استمتع بالهدوء

 

11 – انتبه لمشاعرك :

عليك أن تعي عواطفك .. لكن لا تدعها تتحكم بك. إن تقبل عواطفك يعينك على تبديدها أكثر من محاولتك القضاء عليها.

 

12 – العثور على السلام :

ابتعد عن مصادر الصراع في حياتك. ينبغي أن تمحي أو تبدل الأمور التي تجلب لك النزاع أو الجدال لأنه من الممكن أن يكون لهذه الأفعال السلبية أثر مؤذ على مستوى ذكاءك.

 

13 – نسيان مخاوفك :

تحرر من مخاوفك .. تيقن بأن الكون يحتفظ بأفضل أمنياتك وتوقف عن القلق حول أمور لا يمكنك تغييرها .. لا تفسد اللحظة الراهنة بالقلق حول المستقبل. فعندما تعيش حياة بلا خوف سيستمد ذكاءك طاقة عظيمة.

 

14 – فتح الشاكرات :

حاول أن تفتح الشاكرات لديك. الشاكرات هي وسائل مهمة لتتمكن من الوصول لأعماقك. كما أن العمل على الشاكرات سيعزز اداركك حول طاقة جسدك وكيفية تأثير هذه الطاقة على حياتك.

 

15 -كن حازما وصبورا :

كن ملتزما برغبتك لتنمية ذكاءك. ينتاب الفضول معظم الناس لكنهم لا يستثمرون الوقت الضروري والطاقة اللازمة لكي يحققوا نتائج فعلية.

 

16 – السعي خلف أحلامك :

لا تعش حياتك بلا مبالاة. اسع خلف أحلامك .. حقق أهدافك .. وعش الحياة التي ترغب بها. ينبغي أن تفكر بذكاء بكل قرار تتخذه .. وتتأكد أنك تفعل ذلك من أجلك وليس ما يرغب الآخرون منك فعله. إضافة إلى ذلك .. عليك أن تسعى خلف السعادة بشكل متواصل .. ابحث عن الأمور الممتعة التي تشعرك بالرضا والانجاز.

 

17 – الاحتفاظ بالتسجيل :

اقتني مذكرة واستخدمها لكي تحدد العقبات التي ستعترضك في دربك لتنمية ذكاءك. كما أنها أداة مفيدة لمعرفة الأشياء التي تشعرك بالتنوير والذكاء.

 

18 – استمع لصوتك الداخلي :

تخيل كيف ستنصح الآخرين ممن يعيش ظروفا مشابهة لك. واتبع نصيحتك الجيدة .. اتبع إرشاداتك وحدسك الداخلي.

 

 

 

ترجمة : بنان الضاهر

تدقيق : رهف حواصلي

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

فوائد التأمل السبعة

ابدأ باستخدام قواك الكامنة

العقل الباطن وتدريب عملي لاستبدال الأفكار السلبية بأفكار ايجابية

قدرات العقل 7 طرق لزيادتها

3 تعليقات

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *