هل الذكاء فطري أم مكتسب ؟

هل الذكاء فطري أم مكتسب ؟
هل الذكاء فطري أم مكتسب ؟

هل الذكاء فطري أم مكتسب؟!

خاص لـ أكاديمية نيرو نت للتطوير و الابداع 

 

 

 

هل كان أينشتاين شخص ذكي بالفطرة ؟

معظم الإجابات على هذا السؤال ستكون بنعم ، ولكني أعتقد أن ذكائه مكتسب فقط. فهناك فرق كما تعلمون، فالذكاء الفطري هو ما يولد به الإنسان وهو معدل الذكاء الخاص بك، بينما الذكاء المكتسب هو وضع مكتسب من التعلم والدراسة.

 

هل الذكاء فطري أم مكتسب؟!

 

دعوني أشرحها لكم بهذه الطريقة:

 

إن الأستاذ الجامعي الذي يستطيع أن يعلمك الاندماج النووي لن يستطيع تحقيق توازن فيما إذا كان ذكاء كتابه الخاص مكتسب وليس فطري.

فلماذا هذا الاهتمام إذا”؟

حسنا”، لأنني مؤخراً كنت أفكر كثيراً حول ما إذا كنت بارعاً أم ذكياً فقط.

إن الذكاء الذي بداخلي يريد أن يدعي بأنه بارع لكنه يدرك في نفس الوقت أنه ليس كذلك. لابأس في ذلك ، فأنا لا أمانع في كوني ذكي فقط، فكونى ذكياً فقط أبقاني بعيداً عن المتاعب معظم حياتي وعندما أفكر في هذا أدرك أن هناك كثير من الناس أكثر ذكاء مني يجلسون في السجون.

 

هل الذكاء فطري أم مكتسب؟!

 

نعم هكذا…. مجرد الذكاء فقط جعلني على ما يرام. فلماذا إذا” اعتقد أنني ذكي فقط؟ حسنا”….. لقد تمكنت من إبعاد ٤ أطفال لم يذهبوا قط إلى السجن من الوقوع في ورطة خطيرة أو أن يصبحوا تجار مخدرات. ولقد تمكنت من إبقاء زواج لمدة ٢٦ عاماً دون الاستعانة بقاتل مستأجر. لقد أدرت أسرة مكونة من ٦ أفراد دون الحاجة إلى مهدئات .

ولقد اعتنيت أيضاً بكلاب ، وقطط، وقداد، وطيور، وفئران وبط وحاليا ً سنجاب دون الحصول على درجة تعليم وتدريب مهني.

كما أتقنت فن ركن السيارات بشكل متوازي . كما أستطيع إطعام عشرة بمبلغ ٢٠ دولار مع إبقاء متروكات. وأنا أعلم أن الأبيض لا يمكن غسله مع أي شيء أحمر وإلا سيرتدي الزوج ملابس داخلية وردية اللون عند ذهابه للعمل.

كما أعلم أن سائل غسل الأطباق لن ينجح مع غسالات الأطباق ولا غسالة الملابس.

 

أعلم أنه إذا كنت ترغب في كوب من الحليب في الثالثة صباحاً ، سوف تذهب إلى المتجر لأن الكرتونة التي في الثلاجة إما فارغة أو أنها تحولت لجبنة حلوم. كما أعلم أن أفضل المشاريع المدرسية هي التي تتم ليلاً مع الأشياء التي تجدها في أنحاء المنزل. وأعلم أن البنك سوف يخصم دائما لهذا الفحص قبل أن تحقق تصديق الإيداع مما يكلفني الأمر ٣٦ دولار إضافية. وأعرف أنك إذا قلت أنك ستبدأ في إتباع حمية غذائية فسوف تتوق لأكل شوكولاتة على الفور. كما أعرف أن ٢+٢=4، ولكن مع بعض التفكير الإبداعي يمكنها أن تدفع فاتورة الضوء،

كما إنني أرسل الأطفال إلى المخيم وضع البنزين في السيارة لمدة أسبوع. وأعرف أن أكثر من زوج من الأحذية شيء سخيف لأنك تملك قدمين اثنين فقط، وأن أكثر من ٥ أزواج يعد هاجساً. كما أعرف أيضاً أن المجفف لن يعطيك مرة أخرى كل زوج من الجوارب التي كنت قد وضعتها وأنه يجب أن أصغي إلى أمي دائماً.

في كل يوم يمر أتعلم عن طريق التجربة والخطأ ما يصلح وما لا يصلح . أعير انتباهي إلى العالم والناس بدلاً من قضاء ساعات طويلة في حفظ الأشياء من الكتب، فأنا أعيش في عالم حقيقي حيث ما سأعده للعشاء أهم لدي بكثير من كيف سأرتب هذا العشاء.

 

هل الذكاء فطري أم مكتسب؟!

 

كما أعتبر نفسي محظوظا” بأصدقائي الذين لا يقاضوني وأعتبر نفسي محظوظ بكل تغيير أحصل عليه على أن أكون أحمق . أود أن أضع قبعة على رأسي وأرقص عارياً في الشارع ، بدلاً من الجلوس في غرفة أفكر في الإنسانية.

نعم بالفعل هذا كل ما يجعلني ذكياً ولست بارعاً……

الحمد لله. قال ألبرت أنشتاين ذات مرة: ” يجب أن يكون كل شيء بسيط وليس أكثر بساطة” هذا ما يجعله ذكياً في كتابي ويوضح درس الحياة الذي نحتاج جميعاً لتعلمه.

 

ترجمة : أماني العوضي

تدقيق : أمير محمد

 

تدقيق لغوي : راما الشامي 

تنسيق : محمد الصواف

اقراْ المزيد من المقالات المشابهه : 

ذكاء أم موهبة أم كلاهما؟

الذكاء المنطقي وأساليب التعلم

طور ذكائك بمهارات التفكير الإبداعي

 

الوسوم: الذكاء الفطري, الذكاء المكتسب, التفكير الإبداعي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *