بناء ثقتي بنفسي خطوتي الأولى نحو النجاح:

بناء ثقتي خطوتي بنفسي الأولى نحو النجاح:

محسن عريبي – أكاديمية نيرونت للتطوير والإبداع والتنمية البشرية

هل ترغب في أن تكون شخصا ناجحا في حياتك؟..!!

هل تتمنی أن تصل إلي مبتغاك و تكون ذا قيمة في مجتمعك؟!!!

هل تود أن يخلد اسمك في سجلات الناجحين؟..!

كل هذا بإمكانك تحقيقه و في متناول يديك و لكن عليك بناء ثقتك بنفسك أولا..فالثقة بالنفس مفتاح لأبواب النجاح الموصدة.. إن الحياة عبارة عن تجارب عبارة عن محاولات مستمرة من الإصرار و الاجتهاد وصولا إلي المبتغی..

فمن أساسيات بناء ثقة الإنسان بنفسه

  • هو تقبل الفشل..و عدم اليأس من الإخفاق و التعثر.. و لابد من تغيير نظرتنا إلي هذا التعثر فبدلا من أن أقول.. (لقد فشلت و سأفشل فأنا لا أصلح لهذا العمل..) أقول.. (تعثرت و سأعاود النهوض فطريقي شارف علی النهاية..سأصل و سأحقق حلمي سأصل لمبتغاي..).. فتعرضنا للكبوات و المشاكل أمر وارد جدا لكن علينا أن نعرف جيدا كيفية التعامل مع هذه المشاكل لتكون النتائج لصالحنا..
  • لنأخذ نفسا عميقا لم لا تستبدل كلمة مشكلة بكلمة تحدي لأنه لمجرد ذكري أنني الآن في تحدي فسأشعر بأن مشاعري ايجابيه و سيتولد لدي دافع قوي لتحقيق النصر و سيدفعني للثقة أكثر بنفسي.. و من الأشياء المهمة هي تذكر الماضي الايجابي..
  • تذكر المواقف التي رافقتها الثقة و النجاحات من خلال الجلوس بلحظات من الخلوة و التأمل و نبدأ بإعادة تصور الموقف و كأنه يحدث الآن..أعيد تصرفاتي حركاتي مشاعري فكلها من شأنها المساهمة في إعادتك إلي حالتك الايجابية و منه إعادة بناء ثقتك بنفسك.. كن راض عن نفسك و تعلم مهارات مدح النفس و الثناء عليها..
  • تعرف علی تقنية الهوبونوبونو( الشفاء العضوي بالطاقة)!!! و استخدامها..و هي طريقة تنص علی انك المسئول عن حياتك و كل شيء يحدث لك يجب ان تتحمل كامل المسؤولية عنه.. فأنت المسئول عن أفكارك و مشاعرك .. و ردد الكلمات التالية لتشعر بالسعادة أحبك,,/آسف,,/أرجوك,, سامحني,,/شكرا..)..قل لنفسك بأنك تحبها و تأسف و سامح نفسك .. كرر هذه الجمل عدة مرات فإن لها أثرها برفع ثقتك بنفسك.. دائما و قبل كل تجربة و عمل تنوي الإقدام عليه اجلس للحظات من التخيل المستقبلي لهذا الحدث فإن من شأنها ان تخفف من قلقك و توترك مما يدفع بك نحو ثقة اكبر
  • .. احترم الآخرين و لا تستهن بأحد..انظر إليهم من منظورهم و حاول ان تفهم أسباب تصرفاتهم و ما يمكنك فعله لتكوين علاقة ايجابيه معهم.. بالإضافة إلي سميع المديح و الثناء و الكلمات الايجابية فإن لها صداها في عقلنا الباطن الذي سيعكسها إيجابا علی ثقتنا بأنفسنا و يسمو بها نحو الأفضل..
  • و من الجيد و المفيد أن نقوم بقراءة قصص لأشخاص ناجحين..أشخاص عرفوا كيف يتحكمون بأنفسهم و يشحنون طاقاتهم فمثل هذه القصص تشكل حافزا أيضا نحو العمل غير أنها عامل مهم يساهم في بناء ثقتك بنفسك…
  • مارس التمارين الرياضية و اربط أهدافك بالسعادة لا بالألم فلو ربطت ممارسة الرياضة بالتعب مثلا فأنت ستحجم عنها و تتكاسل..بينما لو ربطتها بالصحة و القوة فستنشط لها..
  • خاطب نفسك بعبارات تأكيديه ايجابيه.. استفد من تجاربك فما تجاربك فما نجاحك في حياتك إلا نتيجة الاستفادة من تجاربك..
  • اعمل و كد فمن جد وجد ومن سار على الدرب وصل..