10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي
10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

هناك الكثير من الناس أذكياء للغاية ، لكن ببساطة لا تبدو عليهم علامات  ذلك، بل حتى يمكن أن يعتقد الناس أنهم أغبياء، أو مجرد أشخاص عاديين. فالذكاء والنباهة تأتي بشكل طبيعي، وهناك قول شهير يرجح أن الجميع أذكياء، لكن في مناطق وأنواع مختلفة من العمل والأنشطة.

هؤلاء الأذكياء يحاولون عيش حياتهم بحرية دون أن يجذبوا الإنتباه مثلما نسمع في القصص ونرى في الواقع؛ فهم يميلون إلى إبعاد الانتباه عنهم. يمكنك أن تسمي ذلك أيضًا بالتواضع أو الأخلاق الجيدة، وهي أمورٌ يتميز بها الأذكياء. كما أن هؤلاء الناس يميلون إلى التأمل والهدوء، حتى يفاجئك بجوهر الحكمة التي يملكها.

 

فيما يلي بعض العلامات التي تدل على أنك تمتلك ذكاءً استثنائيًا،  حتى إن كنت لا تبدو كذلك:   

1- السهر طوال الليل

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

كما تشير الأبحاث؛ هؤلاء الذين يفضلون البقاء حتى وقتٍ متأخر من الليل من أجل القيام بعملهم؛ يكون متوسط ذكائهم أعلى من متوسط ذكاء الأشخاص الذين يعملون في الصباح.

مثلما يقال؛ البقاء حتى وقت متأخر، والعمل في ذلك الوقت يناسب فقط المبرمجين العباقرة، ومتخصصي الحماية الإلكترونية، وغيرهم ممن يعملون في مجالات شيقة تطلب الكثير من التفكير. الناس الأكثر ذكاءً هم فقط من يعملون بالليل وحتى وقت متأخر، وهم سعداء وغير مجبورين على هذا الأمر.

في وقت يكون فيه أصدقائك نائمين أثناء الليل؛ تكون أنت أمام الإنترنت، أوتقرأ الكتب، أو تتعلم العزف على الجيتار، أو تعمل عاملًا مستقلًا وتحاول الإنتهاء من المشاريع المختلفة. إن كان هذا ما يحدث خلف الكواليس؛ فأنت شخص استثنائي.

 

2- أنت شخص هادئ

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

ستجد الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الأشخاص الهادئين. على سبيل المثال؛ يتم وصف الشخص الهادئ بالإنطوائي، أو أنه خجول أمام الأشخاص، أو غير اجتماعي بالمرة، ويتملكهم الخجل أمام الناس؛ لكن هذا ليس صحيحًا بالضرورة؛ فليس كل الأذكياء هادئين.

الناس الأذكياء للغاية غالبًا ما يمتنعوا عن التحدث مع الغرباء، أو مع الأِشخاص الجدد في حياتهم، وخير مثال على ذلك البطل في مسلسل «مستر روبوت»؛ فالأذكياء يستغرقون بعض الوقت للتفكير فيما يقال لهم، ثم الإستعداد لإجابة مناسبة. لذا ستجد أنه بالنسبة للأشخاص الأذكياء، فإن الصمت أفضل من المحادثات الصغيرة التي لا طائل منها.

 

3- مواجهة مشاكلك بنفسك

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

الأشخاص الأذكياء يعتمدون على أنفسهم في حل المشاكل، ولا يميلون إلى طلب المساعدة من أحدٍ، حيث يركزون على مشاكلهم وحدهم من حيث تحديد الأولويات. الأشخاص الأذكياء يعرفون كيفية تحديد الأولويات، والتعامل مع المشاكل عند ظهورها، قبل أن تحصل تلك المشاكل على فرصة لتسيطر عليهم، وتخرج عن نطاق سيطرتهم. إذا كنت من نوع الشخص الذي يواجه المشاكل، ويرحب بالتحديات؛ فهناك احتمال كبير أنك  شخص استثنائي، وتمتلك قدرًا كبيرًا من الذكاء.

 

4- التحدث مع المبدعين والأذكياء

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

الصداقة التي تبقى لفترة طويلة تصبح انعكاس جيد لك، خصوصًا إن كنت تصادق مبدعين وأذكياء، وبالتالي ستتعلم منهم الكثير. الأذكياء يميلون إلى التحدث مع الأشخاص الذين يشبهونهم، أي الأشخاص الأذكياء، والمبدعين، والمثقفين.

 

هناك دائمًا بعض الإستثناءات، ولكن عمومًا إذا كان ما يقرب من 80% من الناس في حياتك أذكياء، وعباقرة، ومثيرين للإهتمام؛ ستكون تلك علامة تدل على أنك استثنائي وذكي أيضًا.

 

5- السعي دائمًا من أجل الكمال

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

قد لا يكون هناك أي شيء يشير إلى ذكاء كبير في مظهرك، أو حتى في حديثك؛ لكن الطريقة التي تدفع بها نفسك للأمام تدعو إلى الإعجاب. الأذكياء يسعون دائمًا لتحقيق الكمال. لذا في كل مرة ترى فيها هؤلاء الأشخاص؛ ستكون قادرًا على ملاحظة بعض التحسينات الصغيرة في مظهرهم، أو شخصياتهم، أو ربما ثقافتهم؛ فهؤلاء الأشخاص دائمًا مختلفين في كل مرة.

 

6- الميل إلى النقد

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

هناك الكثير من الأذكياء النرجسيين الذين يكذبون على أنفسهم في تقييم بعض الأشياء والصفات لدى الآخرين. فالأذكياء يمليون إلى تقييم الآخرين، ويكذبون على الآخرين في تقييم أنفسهم.

الأذكياء لا يميلون إلى الإعتراف بأخطائهم، ويرون أنفسهم أفضل من الآخرين، ولا ينافسهم أحد. لذلك لا يتركون التقييم لأحد، فهم أصحاب التقييم دائمًا. لذا إذا كان هذا حالك، فمن المحتمل أنك شخصٌ ذو ذكاء، لكن حينها كن حريصًا على النقد، وتقبل رأي الآخرين فيك، ولا تصبح شخصًا نرجسيًا.

 

7- الرغبة في أن تكون على علم بكل شيء

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

الأذكياء يرغبون في أن يكونوا على علمٍ بأحدث التطورات في كثير من المجالات المختلفة. ستجد الأذكياء مندفعين للتعلم والوصول إلى كل شيء جيد في الكثير من المجالات مثل؛ الطب، والهندسة، وعلوم الحاسب. أيضًا ستجد أن الكتب بالنسبة إليهم مثل الماء، لابد من شربه باستمرار.

يحاولون دائمًا تحسين أنفسهم شيئًا فشيئًا. فالشخص الذكي يبقى على موعد مع الأخبار المحلية والعالمية، بهدف معرفة كافة المواضيع التي ترتبط مباشرة بحياته، أو الأمور المثيرة للإهتمام من حوله.

 

8- الانشغال، والعمل على الكثير من المشاريع المختلفة

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

الحديث دائمًا عن كونك مشغول هو مؤشر جيد على أنك شخص ذكي جدًا. هناك الكثير من الأشخاص الأذكياء الذين يعملون على مشاريع مختلفة وكثيرة، ويميلون إلى العزلة، وتحديد أولياتهم من خلال المشاريع.

 

9- السؤال كثيرًا

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

عندما تتحدث إلى شخص ذكي، ستلاحظ أنه لا يحاول خطف المحادثة منك. سترى أنه يجلس أمامك بهدوء، ويستمع إلى ما تريد قوله؛ مما يسمح لهم  ببضع لحظات من الصمت، حتى يفكروا في مجريات الأمور والردود التي عليهم قولها. ستلاحظ أيضًا الكم الهائل من الأسئلة التي يحاول هؤلاء الأشخاص سؤالها، حتى يصبحوا على دراية كاملة بأبعاد موضوعات النقاش، مما يساعدهم على الحكم بشكلٍ سليم، والتحدث بشكلٍ أفضل استنادًا على إجابات الأسئلة التي يحصلون عليها.

10- أنت لا تثق في نفسك وفي ذكاءك

10 علامات تدل على أنك ذو ذكاء استثنائي

ببساطة، يحدث هذا بسبب شيء يسمى تأثير دانينغ كروجر؛ والذي يقول: أن الناس مع مستوى منخفض من الكفاءة؛ سيميلون إلى المبالغة في تقدير قدراتهم، في حين أن الناس ذوي الكفاءة العالية سيميلون إلى عدم تقدير أنفسهم.

 

في النهاية؛ كانت تلك عشر علامات تدل على ما إذا كنت تتمتع بقدر كافٍ من الذكاء أم لا. لا تشكل هذه العلامات أمرًا مهما، لكن ما يهم حقًا هو استغلال الجيد من هذه العلامات، والإبتعاد عن السيء منها حتى تصبح شخصًا أكثر لطفًا وليس انطوائيًا أو انعزاليًا أو فظًا مع من حولك.

جرب الآن اختبار الذكاء العالمي من نيرونت واعرف نسبة ذكائك,, اضغط هنا

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *