الطرق الأكثر إنتاجية لقضاء وقت فراغك!


الطرق الأكثر إنتاجية لقضاء وقت فراغك!
الطرق الأكثر إنتاجية لقضاء وقت فراغك!

إذا كان لديك الكثير من وقت الفراغ، فإن أفضل طريقة لقضائه هي الاسترخاء، والمتعة، وإزالة الضغط من يوم مُجهد، أو قضاء بعض الوقت مع أفراد الأسرة. ولكن إذا كان لديك القليل من وقت الفراغ، أي ما يتراوح بين خمس وعشر دقائق، فلن تستطيع عمل تلك الأشياء السابقة. لذا ضع تلك الخطط الصغيرة لتصبح أكثر إنتاجية في وقت فراغك.

الطرق الأكثر إنتاجية لقضاء وقت فراغك!
الطرق الأكثر إنتاجية لقضاء وقت فراغك!

كل شخص يعمل بشكل مختلف، وبالتالي فإن أفضل استخدام لوقت فراغك يعتمد عليك، وعلى أسلوب عملك، وما هو على لائحة المهمات التي تقوم بها. ولكن من المفيد أن يكون لديك قائمة من هذا القبيل من أجل العثور بسرعة على طريقة لتقضي وقت الفراغ والاستفادة منه على الفور، دون أي تفكير.

 

استخدم القائمة التالية كوسيلة لإثارة الأفكار حول ما يمكنك القيام به في وقت فراغك القصير.

ملف للقراءة

قص بعض المقالات الشيقة من المجلات أو اطبع مقالات جيدة، أو تقارير للقراءة في وقت لاحق، واحتفظ بها في مجلد “ملف للقراءة”. احرص على وجود هذا الملف معك أينما ذهبت، وحينما يتوفر لديك وقت فراغ، يمكنك قراءة بعض المقالات من الملف. كذلك قم بعمل نسخة إلكترونية من هذا الملف كي تتمكن من قراءته على جهاز الكمبيوتر أثناء وجودك في مكتبك (أو على الطريق إذا كان معك جهاز كمبيوتر محمول).

اقرأ أيضاً: الطقوس الخمس اليومية التي ستجعلك سعيداً

تصفح البريد الوارد

إذا كان لديك وقت فراغ 5 دقائق، فيمكنك استخدامه للرد على البريد الوارد، ومسح الرسائل غير المهمة والروتينية. وإذا كان لديك العديد من الرسائل على البريد الوارد، فحاول تقليلها قدر الإمكان، فتشعر ذلك الشعور الرائع حينما يكون البريد الوارد فارغًا.

اتصالات هاتفية

احتفظ بقائمة المكالمات الهاتفية التي تحتاج إلى إجراءها في هاتفك من خلال تذكير مثلًا، وسواء كنت في مكتبك أو على الطريق، فيمكنك القيام باتصالات هاتفية في فترة قصيرة من الزمن.

جني المال

هذا هو أفضل شيء لعمله في وقت فراغك بالنسبة لكثير من الناس، وهذا هو الاستخدام المثمر والمفضل من قبل الجميع في وقت الفراغ. من منا لا يرغب في كتابة قائمة، مثل 10 أشياء تحتاج لمعرفتها قبل دخول الجامعة وكتابة تلك المقالة والحصول على المال مقابل ذلك.

إذا كنت تحصل على 5-10 دقائق من وقت الفراغ في اليوم، يمكنك كسب بعض الأموال، قم بالتسجيل في موقع فريلانسر في المهارة التي تتقنها بجانب عملك وكل يوم في وقت فراغك قم بالوصول إلى الموقع، وتصفح المشاريع وإن وجدت مشاريع خفيفة تليق بوقتك قم بالتسجيل فيها وستأخذ مالًا جيدًا مقابل ذلك.

رتب مكتبك

 

لا أحد يحب القيام بذلك، الجميع يريد أن يعيش في الفوضى ولا توجد مشكلة في ذلك، ولكن التنظيم يزيد من إنجازك للأمور ويحسن النفسية. فإذا كان لديك كومة كبيرة من الملفات والورق، قم بترتيب مكتبك في وقت فراغك.

الإنترنت

إذا كان لديك دقيقتين فقط، يمكنك استخدامها بالطبع في تصفح الإنترنت، مثل تصفح الرسائل التي تنتظرها من زميل أو معرفة بعض الأجوبة لأشهر الأسئلة على موقع كورا، أو اطرح بعض الأسئلة على موقع كورا وقم بالمتابعة في وقت لاحق.

 

وقت الأهداف

 

خذ 10 دقائق للتفكير في أهدافك الشخصية والمهنية، وإذا لم يكن لديك قائمة بتلك الأهداف، فابدأ بكتابة تلك الأهداف، أما إذا كانت لديك قائمة بالفعل، فراجعها في ذلك الوقت. اكتب قائمة بخطوات العمل التي يمكنك اتخاذها خلال الأسبوعين المقبلين لجعل هذه الأهداف حقيقة واقعية. ما الإجراء الذي يمكنك القيام به اليوم لتحقيق أحد الأهداف تلك؟ وكلما زاد تركيزك على هذه الأهداف، واستعرضها، زاد احتمال تحققها.

النظر في الأمور المالية

كثير من الناس يتخلفون عن دفع فواتيرهم، أو حساب الأمور المالية الخاصة بهم، أو مراجعة ميزانيتهم. كل ما تحتاجه فقط بضع دقائق للنظر في تلك الأشياء، إذ لا يستغرق ذلك الأمر سوى 10-15 دقيقة في كل مرة تنظر فيها.

وضع الأفكار

قم بالعصف الذهني ووضع الأفكار مهما كان لديك من الأعمال والضغط، فقد تأتي الأفكار في عملك أو حياتك الشخصية بدون مواعيد، يمكن أن تستفيد من العصف الذهني وهذا لا يستغرق وقتًا طويلًا.

تنظيف المكتب

اجمع الأوراق الملقاة على الأرض، وحول مكتبك، وألقها في سلة المهملات، وضع كل شيء في مكانه حتى يتسنى لك العمل بإنتاجية.

 

ممارسة الرياضة

إذا كان لديك عدة دقائق يوميًا، قم بممارسة الرياضة، كالمشي، أو أي تمارين رياضية بسيطة في المكتب أو البيت.

 

التأمل

قم بفعل ذلك في مكتبك، وتأمل كل ما حولك، واحرص على تصفية ذهنك من المشاكل ومن ضغط العمل.  

اقرأ أيضاً: 8 تجارب كيميائية ممتعة يمكنك إجراؤها في المنزل


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1.5k مشاركات