بحث هارفارد الجديد يكشف عن طريقة ممتعة تجعلك ناجحًا


بحث هارفارد الجديد يكشف عن طريقة ممتعة تجعلك ناجحًا
بحث هارفارد الجديد يكشف عن طريقة ممتعة تجعلك ناجحًا

كل منا يريد أن ينجح، حتى الناجحين بالفعل يبحثون عن طرق حتى يزداد نجاحهم وتألقهم، ولكن مع استمرار البحث نكتشف أنه ليس من السهل أبدًا تحقيق النجاح، وكلما يزداد بحثنا كلما يزداد الأمر تعقيدًا، لذلك جئنا إليك اليوم بأخر ما توصلنا إليه في هذا الصدد وهو الكتاب الأكثر مبيعًا  The Happiness Advantage  للكاتب Shawn Achor، الذي درس “السعادة” لسنوات في جامعة Harvard، كما جذبت أفكاره الإعلامية الشهيرة Oprah Winfrey التى أجرت معه حوارًا في برنامجها، من المؤكد الآن أنك تتسآل ما هذا الكتاب، ومن هذا الكاتب ليحدثا كل هذه الضجة؟ والإجابة هي؛ هو باحث وجد شئ لم ندركه طوال تلك السنوات المنصرمة، ألا وهو أن النجاح لا يصنع السعادة وأنما هي السعادة التي تأتي بالنجاح؛ فلطالما كان Shawn Achor مشغولًا بالأشخاص الذين يعيشون بسعادة بالغة، حيث قال:

“بدلًا من حذف غريبي الأطوار والمميزين من حياتنا لما لا نعمد إلى دراستهم، فنحن نحاول معرفة السبب في أننا نجد قوة المبيعات لشركات بأكملها منخفضة، في حين يكون ثلاثة أو أربعة أشخاص مبيعاتهم مرتفعة؟!

من خلال دراسة تلك القيم المتطرفة، فإن جل ما نقوم به هو أننا نجمع المعلومات ليس حول كيفية تحريك الأداء الفردي صوب المستوى المتوسط، ولكن كيفية نقل الناس من المتوسط ​​إلى الأعلى.”

يعتقد Shawn أنك تستطيع فعل أشياء حتى تصبح سعيدًا، وكونك سعيدًا سيجعلك أكثر نجاحًا، والآن سنعرض الخطوات الخمس التى أوصى بها:

 

 

1- السعادة تجلب النجاح

السعادة تجلب النجاح
السعادة تجلب النجاح

 

جميعنا نطارد النجاح على أمل أن يجعلنا سعداء:

  • سأكون سعيدًا عندما أحصل على هذا الترقية.
  • سأكون سعيدًا إن كسبت الرهان وجعلتها تخسر 15 جنيه.

ولكن الأبحاث تُبين أن هذا ليس صحيحًا، حيث يمكنك تحقيق هدفًا وتصبح سعيدًا لفترة وجيزة، ولكن بعد ذلك تبحث عن نجاحًا أكبر، بينما ما أظهرته أبحاث  Shawnهو أنه عندما تقوم بعكس المعادلة وتركز على زيادة السعادة، ينتهي بك المطاف بزيادة النجاح.

والدليل على ذلك ما وجدته MET Life من نتائج مذهلة بين مندوبي المبيعات السعداء عندما قاموا بتجربة التوظيف بشرط التفاؤل، حتى وإن قام هؤلاء الموظفين بأداء ضعيف في مقابل التفاؤل فستكون النتيجة كالتالي:

19% زيادة في المبيعات للسنة الأولى، و57% في السنة الثانية.

ولكن كيف حدث ذلك؟ فسر Shawn ذلك بأن الذكاء والمهارات التقنية تمثل 25% فقط من مؤشرات النجاح : بينما يمثل التفاؤل، التواصل الإجتماعي، وطريقتك في التعامل مع الضغط 75% من مؤشرات النجاح.

 

 

2- انظر للمشكلات كتحديات وليس تهديدات

 انظر للمشكلات كتحديات وليس تهديدات
انظر للمشكلات كتحديات وليس تهديدات

 

قام Shawn بعمل دراسة على مجموعة من موظفي البنوك بعد الكارثة البنكية التى ضربت هذا المجال، أغلبهم كان متوتر بشكل مبالغ فيه، والباقين كانوا سعداء وهادئين، ولكن ما السبب في هذا التباين؟ السبب الوحيد هو أنهم لم ينظروا لتلك المشاكل كتهديدات، بل تعاملوا معها كتحديات يجب أن يتخطوها.

هل هذا لأن هؤلاء الناس مختلفين وكل ما علينا هو أن نحسدهم فقط؟ لا الأمر ليس كذلك فقد وجد Shawn طريقة يمكن من خلالها تعلم هذا الاتجاه والنظرة للحياة. فقد قام بعرض فيديو عن كيفية التعامل مع الضغط كتحدٍ على موظفي البنك، وهذا ما أعاد إليهم نشاطهم من جديد. ولكن ماذا نفعل عندما يكون هناك الكثير جدًا للقيام به؟ هل يجب علينا التخلي عن أي فرصة للموازنة بين العمل والحياة؟ إلغاء تلك الخطط مع الأصدقاء وقضاء المزيد من ساعات العمل في المكتب؟

مرة أخرى الجواب هو العكس تمامًا.

 

اقرأ أيضاً : 10 أشياء إذا فعلتها ستصبح من الناجحين

 

 

3- زيادة العمل أضعاف تعني رؤية أصدقائك الضعف

 زيادة العمل أضعاف تعني رؤية أصدقائك الضعف
زيادة العمل أضعاف تعني رؤية أصدقائك الضعف

 

بعد الإنتهاء من عمله الجامعي في جامعة هارفارد، كان Shawn مدربًا هناك، حيث كان يساعد الطلبة في التكيف مع البيئة التنافسية في كثير من الأحيان “المجهدة”، والعديد من الطلاب كانوا يستجيبوا لعبء العمل من خلال العيش في المكتبة وتناول وجبات الطعام في غرف نومهم حتى يتمكنوا من الاستمرار في الدراسة، ولكن هل أداء هؤلاء الطلاب هو الأفضل؟ لا، هؤلاء يحرقوا طاقاتهم بأيديهم. حيث يقول Shawn:

“أن الأشخاص الذين يتعاملون مع الضغط والإجهاد بالشكل الأمثل، هم هؤلاء من يعتنون بتواصلهم الاجتماعي في منتصف كل هذا التوتر، فلقد وجدنا أن التواصل الإجتماعي مهم جدًا كمؤشر لنجاح أكاديمي أمثل.”

والحق أن نظرية Shawn لم تنجح فقط مع طلاب Harvard، بل نجحت مع أكثر من 30 شركة قدم لهم Shawn نفس النصيحة.

 

 

4- ارسل خطاب شكر يوميًا

ارسل خطاب شكر يوميًا
ارسل خطاب شكر يوميًا

 

من الممكن أن تعتقد أن السعادة تأتي فقط من المكاسب الكبيرة، ولكن على العكس اتضح أن الأشياء الصغيرة أهم. لذا، يعتقد Shawn أنه بدل من التركيز على الدعم الضخم  مثل الإجازات، من الأذكى أن نقوم بعادات صغيرة ولكن بشكل دائم، مثل ارسال رسائل شكر أو كلمات تفاؤل بشكل يومي، بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخرى، مثل:

  • التمرينات الرياضية.
  • التأمل.
  • إحصاء النعم.

 

 

5- قاعدة الـ 20 ثانية

قاعدة الـ 20 ثانية
قاعدة الـ 20 ثانية

 

ما الذي يمنعك من إجراء التغييرات التي تريدها والتي يقول  Shawnأنها “طاقة التنشيط”؟

كما تعلمون، أن الكسل هو العدو الأول للإنسان حيث أن الوقت والجهاد النفسي الذي تستغرقه في البداية للهروب من الأريكة إلى الصالة الرياضية يمثل الجزء الأصعب في القصة كلها، مما يوضح أن الجزء الصعب هو “البدء”.

لذلك كان Shawn ينام مرتديًا ملابسه الرياضية ووضع حذائه الرياضي بجانب السرير مما يجعله أكثر نشاطًا واستعدادًا لممارسة الرياضة عندما يستيقظ.

وها هي قاعدة ال20 ثانية تنطبق على الأشياء السلبية؛ فإذا كنت مدمن على مشاهدة التلفاز فإن تأجليك لهذا مدة 20 ثانية بشكل يومي سيقلل الوقت الذي تهدره في مشاهدة التلفاز.

 

اقرأ أيضاً :

 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

4k مشاركات