أفضل  10 كتب لتطوير الذات


أفضل 10 كتب لتطوير الذات
أفضل 10 كتب لتطوير الذات

من منا لا يسعى لتطوير ذاته وجعلها أفضل وأكثر فاعلية؟ من منا لا يريد زيادة مميزاته، والتعرف على كيفية الاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن، والتخلص من عيوبه، أو إخفاءها؟

الكثير يسعى إلى حضور الندوات، وكورسات تطوير الذات، وهدر الكثير من الوقت والمال، فى حين أن هناك العديد من كتب تطوير الذات المتاحة؛ وهي ذات فائدة متميزة جدًا، وحازت على إعجاب ملايين القراء حول العالم، ومنها ما تم ترجمته إلى العديد من اللغات. وقد وُجدت أدلة في تاريخ الكتابة عن تطوير الذات والسلوك أثبتت أن تاريح الكتابة عن السلوك يرجع إلى تاريخ الكتابة نفسها.

وهناك كتابات باللغة الرومانية عن السلوك، حيث أن هذه المواضيع كانت شائعة جدا أثناء عصر الدولة الرومانية وفي العصور الوسطى أيضًا، وكانت تستهدف على الأخص النساء، وتُملي عليهم كيف يجب على السيدات المهذبات أن يتصرفن أمام الناس.

واليوم، لا تزال طلبات المساعدة من هذا النوع كثيرة، حيث يخرج كل عام حوالي ألفي كتاب عن السلوك، وتطوير الذات، معظم هذه الأعمال يساعدك على تحسين حياتك، النجاح بعملك، التوقف عن التدخين، وزيادة الثقة بنفسك. ومهما كانت المشكلة التي تواجهها، فسوف تجد الكتاب المناسب الذي يساعدك على التغلب عليها وحلها.

وإليك عزيزى القارئ قائمة بأفضل 10 كتب لتطوير الذات على الإطلاق، والتي لاقت إعجاب الملايين، وساعدتهم في التطوير من ذواتهم وتحسين حياتهم.

 

1- الشعور الجيد : علاج المزاج الجديد

Feeling good: the new mood therapy

Feeling good: the new mood therapy
Feeling good: the new mood therapy

يأتى هذا الكتاب على رأس القائمة، حيث يقوم هذا الكتاب بمناقشة بعض القضايا السلوكية من الجانب النفسي، والذي قام بتأليفه طبيب الأعصاب دايفيد بيرن، ونُشر عام 1980 م.

العلاج السلوكى يعتبر طريقة من طرق علاج الإكتئاب، والذي يتضمن إعادة هيكلة الأفكار والسلوكيات المؤذية لمريض الإكتئاب. ولحوالي 35 عام كان هذا الكتاب هو المتصدر لعلاج الإكتئاب عن طريق الأطباء النفسيين، وذلك لمساعدة المرضى على فهم طبيعة مرضهم، عن طريق بعض الأمثلة والشرح الموضح لطبيعة المرض وكيفية التعامل معه. وقام بيرنفي في هذا الكتاب بثورة في الطب النفسي، والتي كرست اسم الكتاب ضمن الكتب الأكثر شهرة في مجال تطوير ومساعدة الذات.

 

 

2- القيم المتطرفة : قصة النجاح لمالكلوم جلادويل

Outliers: the story of success

Outliers: the story of success
Outliers: the story of success

يعتبر القيم المتطرفة هو الكتاب الثالث لمالكلوم جلادويل، ويتناول هذا الكتاب  العوامل التي تساعد على تحقيق نجاح ذو قيمة عالية، واستفاد مالكلوم من تدريبه السيكولوجى، وخبرته كمحرر في تحليل النظريات الاجتماعية المعقدة، ووضعها في كتاب واحد ذو أسلوب سهل وممتع للقارئ.

واستخدم جلادويل في كتابه بعض الأمثلة الحية مثل بيل جيتس؛ لشرح وتحليل رحلة الصعود من الأسفل إلى النجاح السامي، وكيف أنه بإمكان أي شخص أن يحقق النجاح إذا استخدم الأساليب الصحيحة. واستطاع مالكلوم جلب الكثير من الأمثلة الحية للنجاح، وتحويل قصة حياة أشخاصها عاديون إلى خطوات يمكن اتباعها من قبل كل الذين يريدون الوصول إلى قمة النجاح، وهذا الأمر هو ما جعل كتاب القيم المتطرفة من أكثر الكتب مبيعًا.

 

3- العادات السبع للناس الأكثر فاعلية لستيفن كوفي

The 7 habits of highly effective people

The 7 habits of highly effective people
The 7 habits of highly effective people

إن كتاب العادات السبع ساعد الكثير من الناس على أن يكونوا أكثر فاعلية لأكثر من 25 عام، فهذا الكتاب تمت طباعته في عام 1989 م، وقام كوفي بتلخيص العادات الشائعة لأكثر الناس نجاحًا إلى 7 عادات سهلة يمكن لأي شخص اتباعها بسهولة لتحسين حياته.

وتتلخص السبع عادات في هذا الكتاب إلى:

  • كنّ سباقًا مبادرًا
  • ابدأ من النهاية
  • ضع الأشياء الأهم أولًا
  • فكر في الربح
  • اسعى إلى الفهم أولًا، ثم إلى أن يتم فهمك
  • تعاون
  • حمّ المنشار

إن كتاب العادات السبع يعطي القارئ المهارات التي يحتاجها لتحقيق السيطرة على النفس، ثم يستخدم هذه المهارات لكى يصبح أكثر فاعلية في التعامل مع الآخرين.

 

4- المحاضرة الأخيرة لراندي باوش

The last lecture by randy pausch

The last lecture by randy pausch
The last lecture by randy pausch

إن كتاب المحاضرة الأخيرة يعطي نظرة أوسع للمحاضرة الأخيرة التي ألقاها البروفسير راندى قبل أن يخسر معركته مع مرض سرطان البنكرياس، والتي كان عنوانها “حقق أحلام طفولتك”. إن الكتاب يتحدث عن الأطفال وأحلامهم كجزء من حياتهم اليومية، ويركز على أهمية المعلم لدى الأطفال، ويساعد الكتاب على دفعه للأمام من خلال إرشاده وتوجيهه.

ويتحدث الكتاب عن ثلاثة مواضيع أساسية:

الأول هو أهمية الأحلام، والثانى هو التفكير في أحلام الآخرين، والجزء الثالث يقوم راندي بتلخيص الدروس التي اكتسبها خلال مسيرته المهنية.

 

 

5- الرسول لخليل جبران

The prophet

الرسول لخليل جبران
الرسول لخليل جبران

قام جبران بنشر كتابه “الرسول” عام 1923 م، وقد باع الكتاب أكثر من 100 مليون نسخة، وتم ترجمته إلى أكثر من 40 لغة مختلفة؛ فكتاب الرسول يعتبر واحد من أكثر الكتب مبيعًا على الإطلاق، ويتحدث الكتاب عن قيم وأخلاق النبى محمد، ويتناول الكتاب بعض المواضيع مثل الخير، الشر، الحب، الزواج، الجريمة والعقاب.

 

اقرأ أيضاً :  50 مقولة في تطوير الذات و مغامرات السفر

 

6- فكر واصبح غني

Think and grow rich

Think and grow rich
Think and grow rich

إن هذا الكتاب تمت كتابته بواسطه نابليون هيل ونُشر عام 1937م، وهو من أكثر الكتب المؤثرة في العالم المادي وتطوير الذات. قبل كتابة هذا الكتاب، قام هيل بالبحث في حياة أكثر من 40 مليونير لاكتشاف كيف أصبحوا ناجحين.

 

7- الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

Men are from mars, women are from venus

Men are from mars, women are from venus
Men are from mars, women are from venus

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة من أكثر الكتب شهرة وتأثيرًا على الإطلاق في عالم العلاقات، مؤلف هذا الكتاب هو جون جراي، ونُشر عام 1992، وباع أكثر من 50 مليون نسخة. وفكرة الكتاب أن الرجال والنساء جنسين مختلفين جدًا، ويجب على كلٍ منهما معرفة كيفية التعامل مع الآخر، وهذا الكتاب تم ترشيحه من قبل الكثيرين لتطوير الذات فى مجال العلاقات.

 

8- يمكنك أن تعالج حياتك

You can heal your life

You can heal your life
You can heal your life

مؤلفة هذا الكتاب هى لويس هاي، وقام الكتاب ببيع أكثر من 35 مليون نسخة، مما جعل هاي من أكثر الكتّاب النساء غنى على الإطلاق.

9- مناطقك الخاطئة

Your Erroneous Zones

Your Erroneous Zones
Your Erroneous Zones

يحتوى هذا الكتاب على بعض الملاحظات حول التفكير الإيجابي، وتجنب الشعور بالذنب والتوتر، وقد باع الكتاب أكثر من 35 مليون نسخة في خلال 67 أسبوع في نيويورك.

10- من حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟

Who moved my cheese?

Who moved my cheese?
Who moved my cheese?

من حرك قطعة الجبن الخاصة بي لسبنسر جونسون هو من أفضل 10 كتب في تطوير الذات، وتقوم فكرته على تعلم كيفية الإعتماد على النفس، وتشجيعها عن طريق سرد قصة لفأرين صغيرين وشخصين في مزرعة، حيث يقومون بتعلم التكيف مع متغيرات حياتهم اليومية.

 

والآن، بعد أن عرضنا عليكم أفضل 10 كتب لتطوير الذات، أيهما ستبدأ بقراءته أولًا؟

 

 اقرأ أيضاً : 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق

لا تنسى قراءة المواضيع التالية أيضاً