تعلم أشياء جديدة ومفيدة بسرعة بـ 6 قواعد فقط


تعلم اشياء جديدة ومفيدة بسرعة بـ 6 قواعد فقط
تعلم اشياء جديدة ومفيدة بسرعة بـ 6 قواعد فقط

6 قواعد لتعلُم أشياء جديدة ومفيدة بسرعة 

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

 

يميل الكثير من الناس إلى تعلم مهارات وأشياء جديدة في حياتهم، مما يساعدهم على إثراء خبراتهم ومعرفتهم العلمية والعملية، وتحقيق التميّز عن الآخرين  في شتّى المجالات.

 

تعلم اشياء جديدة ومفيدة بسرعة بـ 6 قواعد فقط

 

ففي الماضي، عندما رغبت بتعلّم واحدة من أصعب وأقدم أنماط الموسيقى في العالم “كارناتيك”؛ بدأت حضور دروس الموسيقى الخاصة بهذا النوع، وما أثار دهشة أستاذي الموهوب بعد حضوري الدرس الأول؛ هو سرعة فهمي لتعاليمه.

أعلمني أستاذي اليوم بعد إتمامي درس الموسيقي الخامس، أنني تعلّمت بسرعة أكثر من الطالب العادي بثلاث مرات، وأخبرني أيضا أنه لم يدرّس طالبا مثلي يمكنه أن يتعلّم بهذه السرعة طوال فترة عمله بالتدريس.

لقد ساعدني حضوري للدروس عدة ساعات يوميًا؛ في ملاحظة ما يمكن تعلّمهُ وما يمكن تركه، فبعض الأخطاء تبدو جليّة لأولئك الرّاغبين بتعلم هذا النوع من الموسيقى، إلا أن العديد منهم لا يلاحظون تلك الأخطاء لأنهم يفكرون بعملية التعلّم الخاصة بهم فقط (سنتحدث عن ذلك لاحقاً).

إليك عزيزي القارىْ القواعد الست لـ تعلم أشياء جديدة ومفيدة بسرعة:

 

1- يجب أن تحب الشيء الذي تتعلّمه:

 

6 قواعد لتعلّم الأشياء الجديدة بسرعة

 

إذا أراد أحدٌ ما أن يدخلني في صف لتعلّم مادة الرياضيات، فعليّ أن أبذل قصارى جهدي لأجد ذلك ممتعًا، عن طريق تغيير وجهة نظري نحو تعلّم تلك المادة (وهذا ما كنت أفعله في المدرسة بما أنه لم يكن لديّ خيارٌ آخر)، أو سأترك الصف لأنني لن أتعلّم شيئا عن الرياضيات، وهكذا فإن العديد من الناس يتعلّمون أشياء لا يرغبون بتعلّمها، ويكافحون لأجل عملية التعليم تلك. إلا أنهم يتعلمون القليل وتبقى معدلاتهم متوسطة.

لذلك يجب أن تحب ما تتعلمه. لأنك بذلك تكون قد أنجزت نصف العمل. عندما تحب ما تتعلّمُه، فستكون بطبيعة الحال أكثر انفتاحاً وانتباهاً وستواجه صعوبة أقل في التعلّم.

 

من المحزن وجود طلاب صغار السن، قد تمّ إدخالهم في صف الموسيقى، ليس لأنهم يرغبون بتعلّم الموسيقى، ولكن لأن آباءهم وجدوا ذلك وسيلة للتخلص منهم بضع ساعات؛ لينعموا بالهدوء. حسناً، إذا كان من الضروري التخلّص من الطفل لبعض الوقت، فمن الأفضل أن تسأل الطفل ما الذي يريد القيام به، وتجد الصف الذي يلبي رغباته.

 

 

2- كن مؤمناً بأنك تستطيع: حتى تستطيع تعلم أشياء جديدة ومفيدة

 

6 قواعد لتعلّم الأشياء الجديدة بسرعة

 

إذا كنت تعتقد بأنك تستطيع التعلّم، فبالتأكيد سوف تتعلّم. إذن، هي فقط مسألة وقت وإصرار على التعلّم المنتظم. إذا كنت تعتقد بأي حالٍ من الأحوال أنك لا تستطيع التعلّم إلى حدٍ ما، فيجب أن تثبت لنفسك العكس لتغيّر نمط هذا التفكير السلبي، في اللاوعي الخاص بك. وإلا؛ فإنّ هذا الاعتقاد سيعيق قدرتك على التعلّم بشكلٍ كبير.

 

 

3- قم باختيار مصادر المعلومات الصحيحة:

 

6 قواعد لتعلّم الأشياء الجديدة بسرعة

 

عليك اختيار أفضل الأساتذة والكتب وورش العمل؛ لتتمكن من فهم الموضوع الذي تهتم به بسرعة. يعيق عملية الأستاذ ذو الإمكانيات المتوسطة عملية تعلّمك لموضوع ما، يثبّط الأستاذ الغير مبالي معنوياتك. وبالتالي يؤدي ذلك إلى اضمحلال أفكارك الملهِمة للتعلّم.

عند التفكير في هذا الموضوع، يتوجب عليّ أن أقول: هناك عدد قليل من المعلمين الحقيقيين في العالم، وذلك لأن أغلبهم مهتمين بالمهن ذات الأجر الجيد، فهؤلاء الذين من المفترض أن يكونوا معلمين، هم عادةً ما يقومون بعمل غير مناسب لهم.

 

 

4- كن حاضراً تماما:

 

6 قواعد لتعلّم الأشياء الجديدة بسرعة

 

الوقت ثمين. لذا عليك أن تسعى للاستفادة القصوى من كل دقيقة. فحالما تجد معلمٍا أو كتابًا أو أي مصادر تعليمية أخرى لتتعلم منها؛ كن واعيا تماما لها، ولا تدع أي دقيقة تضيع منك، وإلا فما الفائدة من التعلّم! من الأفضل أن تستفيد من كل دقيقة بالطرق الأكثر فاعلية، و بهذا لن يضيع وقتك وستتعلم بوتيرة سريعة ومدهشة.

 

وجّه تفكيرك وانتباهك كُليًا نحو استيعاب الأمر الذي تود تعلمه. إذا كان الموضوع الذي اخترت معرفة معلومات عنه هو أحد المواضيع التي تحبها، لن يكون من الصعب عليك القيام بهذا، فالمعلم أو الكتاب سيعلّمانك بطريقة مشوقة وسيكون ذلك ممتعاً بالنسبة لك.

ففي صفي الخاص بتعلّم الموسيقى، يأخذ كل طالب دوره في الغناء، بدلاً من الاستماع لأخطاء الطلاب أثناء آدائهم للغناء وملاحظة من الذي يغني جيداً، فإن أغلب الطلاب يختارون ببساطة التوقف عن الاستماع حتى يؤدي كلٌ دورَه. و هذا خطأ كبير. تستطيع أن تتعلم الكثير عندما تدرك جيداً ما يجري حولك في الصف.

 

 

5- قم بإنشاء مساحة فارغة داخلك:

 

و كما ذكرت في مقالة سابقة حول كيفية فهم الناس من حولنا ككتاب مفتوح، فإن إنشاء حيّز  فارغ في شخصيتك يعني أن تتخلى عن هويتك الذاتية وعن الأنا الخاصة بك؛ لتصبح صفحة بيضاء، وتتحول لمجرد متلقٍ لما يُدرّس، أو يُعطى لك من معلومات. يتم تجاهل هذه الفكرة من معظم الناس لأنهم يسمحون لـردة فعل الأنا الخاصة بهم على المعلومات التي تلقوها بالظهور، أو يتيحون المجال لأنفسهم بالانخراط بحديث داخلي مع ذاتهم، مما يعيق بشكلٍ كبير عملية تعليمهم، ويشوّه المعلومات التي يستمعون إليها، أو يقرؤون عنها.

لذا عندما تكون صفحة فارغة، مجرد متلقي للمعلومات؛ فإن ما تعلمته سيرسخ بقوة وبسرعة في اللاوعي الخاص بك، هذا يؤكد حقاً أنك تتعلم الأشياء الجديدة بسرعة، بما أنك أصبحت كصفحة فارغة، فهذا يعني بوضوح أنك في وضع يُسهّل عليك استقبال المعلومات بشكلٍ كبير، فمن المهم أن تكون نوعية المعلومات جيدة، وأن تعود عليك بمنفعة شخصية.

أكررها مرة أخرى، قم باختيار المادة التي تحبها والمعلم والكتب و ورش العمل المناسبة لذلك، فإن المقدرة الكلية على التأثر بإيحاء الآخرين يبعد حكم الأنا الخاصة بك تمامًا مثلما تقوم بإفراغ كأسك كما تقول المدرسة البوذية، فهم يقولون: “إذا كان كوب المعرفة لديك مملوءًا مسبقاً بـ (معلومات مخزنة، أحكام، حديث النفس، ردود الأفعال المنوعة النابعة من اعتقادك بأنك تعرف الأفضل) فكيف تستطيع أن تصب معارف جديدة في تلك الكأس!”

قم باختيار الطريقة الأمثل لتتعلم موضوعا جديدا، وابتعد عن  كل الآراء، الأحكام،  المعتقدات، التفضيلات، الحديث النفسي، ما هو صحيح  وماهو خطأ، وجميع العوامل الأخرى التي تسبب الفوضى لعقلك.

 

6- تدرّب، تدرّب، تدرّب:

 

6 قواعد لتعلّم الأشياء الجديدة بسرعة

 

على الرغم من أن اتباع القواعد الخمس السابقة سيساعدك على تعلم أشياء جديدة بسرعة أكثر من المعتاد، إلا أنها لن تكفيك وحدها لجعلك خبيراً في موضوعك، لذلك أنت بحاجة لممارسة معارفك الجديدة يوميا؛ حتى تصبح هذه المعارف طبيعة ثانية لديك، فالامتياز يأتي فقط من خلال التدرُب والممارسة.

عندما تصبح هذه المعارف طبيعة ثانية لك، ستتحسن كل يوم بجهد أقل، فامتيازك الكامل بمعرفتك التامة لموضوعك، سيجعل الآخرين يهابونك، كما كنت أهاب ذلك الصبي ذي السبعة عشر ربيعاً والذي قابلته في صف تعلّم فن الرقص الهندي الكلاسيكي.

هذا المقال تحت عنوان “6 قواعد لتعلُم أشياء جديدة ومفيدة بسرعة”

 

الترجمة: ندى شاكر

تدقيق: رهف الحواصلي

تدقيق لغوي: عزه عامر

تنسيق: محمد الصواف 

اقرأ أيضاً : 

  1. كيف تشجّع طفلك على حبّ التعلّم؟
  2. كيف تتعلم أكثر وتدرس أقل بخمسة طرق فعالة
  3. كيف تتعلم أي لغة
  4.  5 أساليب يمكن للوالدين استخدامها مع أطفالهم للتعلّم بسرعة
  5. تعلّم لغة جديدة يساهم في نمو الدماغ

 

ما هو انطباعك؟

مذهل
0
مذهل
رائع
0
رائع
إيجابي
0
إيجابي
سلبي
0
سلبي
Nada Chaker

ندى شاكر , خريجة تكنولوجيا المعلومات و الأعمال و حاصلة على شهادة السنة التحضيرية في اللغة الانكليزية من الجامعة الافتراضية السورية
محبة جدا للغة الانكليزية و للقراءة , وسعيدة بوجودي في أكاديمية نيرونت

تعليقات 0

تعلم أشياء جديدة ومفيدة بسرعة بـ 6 قواعد فقط

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format