الحاسة السادسة حقيقة ام وهم !!


الحاسة السادسة حقيقة ام وهم !!

Hala Kattan – خاص اكاديمية نيرونت للتطوير والابداع 

قد يحدث أن تجد نفسك تفكر بشخص معين فجأة وبلا سبب ثم تجده امامك .. اننا نرجع هذه الظاهرة للحاسة السادسة فما هي هذه الحاسة

يختلف مفهوم الحاسة السادسة بين الاشخاص فالبعض يعتقد بأنها استبصار او القراءة المسبقة للأحداث والبعض يعتبر بأنها التخاطر بين الاشخاص .. واليوم سأناقش المفهوم الثاني .

الحاسة السادسة حقيقة ام وهم !!

التخاطر او telepathy جميعنا مارس هذه الظاهرة اما كمرسل او كمستقبل وهذه مسألة متفق عليها من قبل جميع الباراسايكولوجين فهي ظاهرة تحدث في قسم اللاوعي من ادمغتنا وقد وضع الاستاذ مايرز عام 1882 لاول مرة تعريف التخاطر وعبر عنه قائلا : هو اتصال فكري بين عقل او عدة عقول من دون استخدام الحواس الخمسة ويشمل كل ما يرافق الأفكار من مشاعر وانفعالات وانطباعات ، ويذكر ايضا ليل واطسون أن هناك الاف الحالات التي اثبتت بشكل قاطع وجود هذه الظاهرة بين الاشخاص إما يربطهما رباط عاطفي قوي او من الممكن ان يكونو من التوائم المتشابهين حتى لو كانت تفصلهما مسافات شاسعة ..فبالحالتين السابقتين تكون هذه الظاهرة اقوى .

الحاسة السادسة حقيقة ام وهم !!

فالتخاطر ظاهرة حقيقية معترف بها وقد اثبتت الدراسات أيضا انها مرتبطة بإشارة الفا التي تبثها ادمغتنا . وتذهب بعض المدارس الفكرية للإعتقاد بوجود مبدئين اساسيين للرؤية العقلية او التخاطر وهما :

المبدأ الأول : أن اي فكرة يستطيع الإنسان أن ينشئ لها صورة عقلية واضحة يمكن ان ينقلها لشخص آخر .

والمبدأ الثاني : عندما يستطيع الإنسان أن ينشئ صورة عقلية واضحة لهيئة شخص آخر وملامحه فإنه ينشئ بين الشخصين مشاعر عواطف ومشاعر بغض النظر عن المسافة .. وحسب هذه المدارس فإن أدمغتنا عبارة عن محطات لاسلكية ترسل وتستقبل الإشارة من الاشخاص الاخرين . فما رأيك بهذه الظاهرة حسب تجاربك هل حقيقة ام خيال !!

الحاسة السادسة حقيقة ام وهم !!


    Like it? Share with your friends!

    Hala Kattan

    طالبة بكلية الهندسة الكهربائية والالكترونية ، من المهتمين بمجال علم النفس والتنمية البشرية وراغبة بالتعمق بسلوك الافراد و المساعدة بالرقي نحو مجتمع افضل .. سعيدة جدا بوجودي ضمن نيرونت واتمنى ان اكون عضو فعال ومفيد ..