15 نصيحة لاختيار الوظيفة المناسبة


15 نصيحة لاختيار الوظيفة المناسبة
15 نصيحة لاختيار الوظيفة المناسبة

 

إذا كنت قد تخرجت مؤخرًا من الجامعة، وبدأت للتو في التخطيط لحياتك بعد التخرج، وتوجهت للبحث عن وظيفة مثل كافة الخريجين الجدد؛ فعلى الأرجح أن تواجه أهم المشكلات المألوفة آنذاك، ألا وهي أنك لا تعرف ما تريد القيام به حقًا!
قد تجرب طرقًا كثيرة في البداية قبل أن تتعرف على وجهتك الصحيحة، وقد تضيع وجهتك الصحيحة تمامًا قبل أن تصل إليها، وقد تبقى إلى آخر عمرك تبحث عنها. وإذا كنت بالفعل لا تعرف ما عليك فعله الآن، ففيما يلي نقدم لك بهذا المقال بعض الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك بمجرد حصولك على شهادة تخرجك، وربما قبل ذلك، حتى تتفادى الوقوع في ذلك الشعور.

 

إليك 15 نصيحة لاختيار الوظيفة المناسبة:

1. قد لا تجد مهنة “مثالية” بعد التخرج مباشرة. أو في الواقع، أنت لن تجدها بالفعل. لأن هذا أمر طبيعي.

قد لا تجد مهنة "مثالية" بعد التخرج مباشرة
قد لا تجد مهنة “مثالية” بعد التخرج مباشرة

2. من المحتمل أن تضطر لأن تجرب عددًا كبيرًا من الوظائف والمهن المختلفة في حياتك. وعلى الأغلب ستكون كل تلك الوظائف والتجارب مؤقتة.

تضطر لأن تجرب عددًا كبيرًا من الوظائف
تضطر لأن تجرب عددًا كبيرًا من الوظائف

3. لا تخف من تغيير رأيك. حيث أنه مسموحٌ لك دائمًا بتعديل رأيك تجاه الوظيفة الحالية ومغادرتها إذا شئت للبدء من جديد في شيءٍ مختلف تمامًا مرة أخرى، فهذا أمرٌ طبيعي.

لا تخف من تغيير رأيك
لا تخف من تغيير رأيك

4. يمكنك طلب المشورة من الآخرين فيما يتعلق بالعمل المناسب لقدراتك ومهاراتك الذي عليك تجربته، ولكن في النهاية يجب أن يكون القرار قرارك. حيث أن هذا واحدًا من القرارات الأولى الخاصة بك كشخص بالغ أنهى دراسته.

طلب المشورة من الآخرين
طلب المشورة من الآخرين

5. ضع في ذهنك أن الناس يريدون مساعدتك حقًا. لذا، لا تتردد في طلب المشورة. وكن على استعداد للتفكير بشكلٍ حاسم حول هذا الموضوع. لكن راعي أن ليس كل نصيحة تقال هي بالضرورة جيدة. ففكر بروية وخذ من النصائح ما يناسب.

ضع في ذهنك أن الناس يريدون مساعدتك حقًا
ضع في ذهنك أن الناس يريدون مساعدتك حقًا

اقرأ أيضاً : إليك ما عليك فعله بعد العمل لتكون سعيدًا

 

6. عندما تجد أنك بحاجة إلى المشورة، تأكد من سؤال أكثر من شخصٍ واحد للحصول على إجابة وافية. اسأل 10 أو 15 شخصًا، ومن ثم قارن واستنتج ما تريده من إجاباتهم.

بحاجة إلى المشورة
بحاجة إلى المشورة

7. تذكر أن المهن التي تعرفها بالفعل (تلك التي يديرها والداك، أو تلك التي تراها على شاشة التليفزيون) تمثل فقط نسبة ضئيلة من الكون الهائل المليء بالوظائف والأعمال المحتملة التي لا حصر لها. لذا، ضع في اعتبارك أن لديك من الخيارات أكثر مما تعتقد أنه لديك بالفعل بكثير. اخرج واستكشفها الآن.

لديك من الخيارات أكثر مما تعتقد
لديك من الخيارات أكثر مما تعتقد

8. كونك جيدًا في شيء لا يعني أن عليك القيام به من أجل لقمة العيش. فربما تكون جيدًا في أشياء أخرى أفضل لك في كسب المال، في حين أن المهن التي طالما اعتقدت انك جيد فيها ليست خيارًا مناسبًا.

ربما تكون جيدًا في أشياء أخرى
ربما تكون جيدًا في أشياء أخرى

9. يستغرق الأمر وقتًا طويلًا لتتقن مهارة أو مهنة أو وظيفة. لذا، لا تعتقد أنك بحاجة إلى البدء من الأعلى. ففي كثير من الأحيان يعتمد الأمر على الرحلة أكثر من الوصول إلى الهدف، فهي بالفعل الجزء الأهم.

يستغرق الأمر وقتًا طويلًا
يستغرق الأمر وقتًا طويلًا

10. أنت تمتلك من المرونة والطاقة أكثر مما تعتقد أنه لديك بالفعل. لذا، لا تخف من التجربة أو اتخاذ المخاطر، لكن احرص أن تفعل ذلك بذكاء.

تمتلك من المرونة والطاقة أكثر مما تعتقد
تمتلك من المرونة والطاقة أكثر مما تعتقد

11. لا ينبغي أن يكون المال هو المعيار الوحيد لاختيار العمل، ولكن لا يمكنك التقليل من أهميته أيضًا. فالمال مهم، وغالبًا ما يصبح الأمر أكثر تأثيرًا مع تقدمك في السن. فعليك أن تضعه في اعتبارك لكن لا تجعله يحركك.

لا ينبغي أن يكون المال هو المعيار الوحيد لاختيار العمل
لا ينبغي أن يكون المال هو المعيار الوحيد لاختيار العمل

12. لا تسعى وراء القوة والمال فقط، فقد يسببان إدمانًا للبعض، حتى أنهم يغفلون السعي وراء هدفهم الأصلي.

لا تسعى وراء القوة والمال فقط
لا تسعى وراء القوة والمال فقط

13. قد تسمع كثيرًا نصيحة “اتبع شغفك”. ولكن إذا كنت لا تعرف ما هو هذا الشغف، استبدلها بـ “ابحث عن شغفك في حماسٍ وطارده”.

ابحث عن شغفك في حماسٍ
ابحث عن شغفك في حماسٍ

14. لا تستسلم مبكرًا. فقد يستغرق العثور على الأعمال الملائمة لك قدرًا مذهلًا من المثابرة. وبالطبع قد مر كل شخص ناجح بتجربة أشياء لم تنجح معه، ثم نجح في شيءٍ آخر.

لا تستسلم مبكرًا
لا تستسلم مبكرًا

15. في جميع مساعيك، قم دائمًا بوضع خطة بديلة، أي خطط لما ستفعله إذا فشلت في ذلك الشيء أو إذا تبين لك أن هذا القرار سيئًا، فكيف ستتراجع عنه؟ وعادةً لا نحتاج أبدًا إلى تنفيذ الخطة البديلة ولكن دائمًا ما ينصح بها لضمان الوصول.

قم دائمًا بوضع خطة بديلة
قم دائمًا بوضع خطة بديلة

وأخيرًا،
يجب أن تكون صادقًا مع نفسك بشأن قدراتك، فلا تقول أنه يمكنك مواصلة العمل لمدة يومين بلا نوم على سبيل المثال، وأنت لم تجرب ذلك من قبل، لأنه سيؤثر على جودة عملك وحالتك النفسية، وما إلى ذلك. كذلك احرص على البدء بوظيفة مناسبة لك، وخذ الأمر تدريجيًا حتى لا تصدم نفسك بمسؤولية كبيرة، تجعلك تتراجع سريعًا.

اقرأ أيضاً :

تريد النجاح بالعمل الحر؟ لا تفوت النصائح التالية

لما أنت منهك لهذا الحد؟ حلول بسيطة لأعباء العمل!

في الدراسة والعمل؛ 6 نصائح لتعلم مهارات جديدة والاحتفاظ بها

 

المصادر :

 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

110 مشاركات