9 خطوات للتخلص من الأشخاص السامة في حياتك


9 خطوات للتخلص من الأشخاص السامة في حياتك
9 خطوات للتخلص من الأشخاص السامة في حياتك

 

هل سمعت قبل ذلك عن مفهوم “العلاقات السامة”؟ إن السموم ليست فقط في الطعام بل أيضًا في الأشخاص، وكما يؤثر الطعام الفاسد على الصحة تؤثر العلاقات السامة على حياتك بأكملها، سواء كانت هذه العلاقة في محيط العائلة أو الأصدقاء أو العمل، وبعد فترة قد تؤثر هذه العلاقات تأثيرًا سلبيًا للغاية عليك، حتى أنها قد تقضي على كل جميل فيك وتملأك بالمشاعر السلبية.

بينما يعتقد الكثيرين صعوبة الانفصال عن هذه العلاقات، وجدت العديد من العوامل المساعدة على التخلص منها، فقط إذا عزمت وأردت أن تبدأ حياة جديدة دون أشخاص سامة، لا تبحث كثيرًا، فإليك 9 خطوات فعالة للغاية في التخلص منهم:

 

1. لا تتوقع منهم التغيير

لا تتوقع منهم التغيير
لا تتوقع منهم التغيير

اولًا عليك أن تتقبل فكرة أن التخلص من العلاقات مع الأشخاص السامة في حياتك يرجع بسبب أساسي إلى استحالة إجبارهم على التغيير، وهذا يعني بالتأكيد أنهم يمكن أن يتغيروا ولكن ليس بالإجبار.
قد تساعد شخصًا ما في التخلص من أفكاره السلبية وأن يكون شخصًا أفضل، لكن هذا غالبًا ما يكون مشروعًا ميؤوسًا منه مع الأشخاص السامة في أفكارها وأفعالها. لإنهم مشغولون دومًا في علاقاتهم ومشاكلهم المعقدة فلا يتحمسون بصورة كبيرة لفكرة التغيير، لذا عليك أن تتخلى عن الرغبة في تغييرهم، وبالتالي يصبح إمكانية بقائهم معك قليلة، لإنهم سيرحلون قريبًا مع عدم اهتمامك بانغماسك بشدة في مشاكلهم.

 

2. ضع لهم حدود وحافظ عليها

ضع لهم حدود وحافظ عليها
ضع لهم حدود وحافظ عليها

يستنزف الأشخاص السامون مواردك، فهم يدفعوك دومًا لبذل المزيد من الجهد من أجل إرضائهم، مما يجعلك تتنازل أكثر وأكثر. وبالتالي تشعر دومًا بالإرهاق في التعامل معهم، لذا احرص على وضع حدود في التعامل تجعلهم يقفوا عنده ولا يتخطوه، هذه الحدود تكون في صيغة مباشرة عما تستطيع تحمله وما لن تقبله من أفراد عائلتك والزملاء والأصدقاء.

 

3. لا تستجب لأزماتهم

لا تستجب لأزماتهم
لا تستجب لأزماتهم

غالباً ما يشعرك الأشخاص السامون بأنهم يحتاجون إليك بشدة، لأنهم دومًا في أزمة ما. لكن الشيء المهم الذي يجب أن تعرفه هو أن هذه الأزمات من صنعهم. حيث ينشئ الأشخاص السامون دراما عن عمد لجذب المزيد من الاهتمام منك، لذلك تذكر ذلك في المرة التالية التي يُطلب منك فيها الإسراع للتواجد بجانبهم. قد تشعر بأنك شخص سيء، لكن تذكر أنك لا تتعامل مع شخص حقيقي في حالة استغاثة.

 

4. ركز على الحل

 ركز على الحل
ركز على الحل

يؤثر الأشخاص السامون عليك بصورة كبيرة، حيث أنهم ينقلوا لك قدرًا كبيرًا من مشاعر الحزن والغضب والاستياء المستمر، لكنك إذا ركزت على كلامهم فقط، ستبقى محبطًا.
بدلاً من ذلك، حوّل انتباهك إلى فكرة أنك تريد أن تزيل الفوضى النفسية والعاطفية في حياتك التي تحدث بسبب الاختلاط بهولاء الأشخاص بكثرة. لذا إذا كنت تقضي الكثير من وقتك في محاولة فهم السلوك السلبي لهم، فسيمتص ذلك جميع مواردك بما لا يعود عليك في حياتك.

 

اقرأ أيضاً : 8 شخصيات سامة عليك التخلص منها فورًا!

 

5. اعرف نقاط ضعفك وعيوبك

اعرف نقاط ضعفك وعيوبك
اعرف نقاط ضعفك وعيوبك

عندما تكون في علاقة سامة من أي نوع، ستلاحظ أن الشخص الآخر يميل إلى استغلال عيوبك وإيجاد طرق لاستخدامها ضدك. لذا يمكنك الحد من هذا بشكل كبير من خلال التعرف على نفسك وعيوبك وقبول نقاط ضعفك.
إن معرفتك الجيدة بنفسك وسعيك الدائم للتحسين الذاتي لصفاتك وعيوبك يجعل إمكانية استغلالك من قبلهم غير واردة، أو يقلل بصورة كبيره تأثيرهم عليك.

 

6. افهم الإسقاط

افهم الإسقاط
افهم الإسقاط

إذا أردت أن تتخلص من الأشخاص السامة في حياتك عليك أن تقلل من تأثيرهم عليك وعلى عواطفك، ولن يتم ذلك إلا بإدراكك أنهم لا يرون حقيقتك من الداخل، فهم يقدمون لك أجزاء من أنفسهم لا يرغبون في الاعتراف بها أو قبولها، وفي كثير من الأحيان يفشلوا ويصبوا كل عيوبهم عليك، لذا كن واعيًا للغاية بطريقتهم في الهجوم عليك من خلال عيوبهم الشخصية.

 

7. كن على علم بأنهم قد يقاوموا

كن على علم بأنهم قد يقاوموا
كن على علم بأنهم قد يقاوموا

عندما تبدأ في تجاهل الأشخاص السامين، ستجدهم يدخلون في نوبات غضب وحزن، لإنهم لم يستطيعوا بعد اليوم التلاعب بك أو بعواطفك، لذا سيحاولون بشدة أن يبذلوا جهود مضاعفة لمحاولة السيطرة عليك مرة أخرى، لا تستجيب لهم، وذكّر نفسك أنك تخبرهم بأفعالك أن سلوكياتهم القديمة لن تؤثر فيك بعد الآن.

 

8. اختر معاركك بعناية

اختر معاركك بعناية
اختر معاركك بعناية

تأكد من اختيار معاركك بحكمة؛ فالصراعات الغير مجدية مع الشخصيات السامة تستنزف قدر كبير من طاقتك وجهدك، تذكر فقط أنك لست بحاجة للانخراط في كل معركة، وبدلًا من ذلك حافظ على هذه الطاقة لاستخدمها في إصلاح ذاتك، وتغذية العلاقات الصحية في حياتك.

 

9. احط نفسك بعلاقات صحية

احط نفسك بعلاقات صحية
احط نفسك بعلاقات صحية

أخيرًا، يمكن أن يؤدي إبعاد الشخصيات السامة عن حياتك إلى الإحساس بألم فراقهم، ويمكنك تفادي هذا الحزن بدوام التواصل مع الأشخاص الذين تشعر معهم بالأمان والسعادة. هؤلاء هم الأشخاص الذين سيمنحوك نموذجًا رائعًا لعلاقات صحية.

 

في النهاية، العمر محدود والطاقات كذلك، واختيارتك ستحدد مصيرك؛ لذا اختر ما يقربك من أحلامك، ويزيد من فعاليتك في الحياة، وابتعد عن العلاقات السامة التي تأخذ منك حتى تقضي عليك بالبطيء.

 

اقرأ أيضاً : 

8 شخصيات سامة عليك التخلص منها فورًا!

دليل الانطوائي نحو شخصية اجتماعية

وسائل التواصل الاجتماعي وقود للحقد والقلق والاكتئاب؛ فكيف تحد من ذلك؟


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

327 مشاركات