أربع طرقٍ مبتكرة لكتابة سيرة ذاتية جيدة؛ للنجاح في الحصول على وظيفة


أربع طرقٍ مبتكرة لكتابة سيرة ذاتية جيدة؛ للنجاح في الحصول على وظيفة
أربع طرقٍ مبتكرة لكتابة سيرة ذاتية جيدة؛ للنجاح في الحصول على وظيفة

ربما ترى تدريبًا، أو وظيفة جيدة، فتتصفح موقع الشركة صاحبة العرض، وتملأ بياناتك للتقدم إليها مع إرفاق سيرتك الذاتية. ثم تنتظر ما إذا كانوا سيقبلونك أم لا.

 

سيرتك الذاتية
سيرتك الذاتية

ومن ثم، ربما تذهب سيرتك الذاتية في سلة المهملات، مع مئات السيّر الذاتية الأخرى. أو ربما تسلك طريقها إلى مكتب مدير التوظيف. ما الذي يحدد ذلك؟ تابع القراءة..

 

سيرتك الذاتية
سيرتك الذاتية

ما الذي عليك فعله عندما تجد الوظيفة المثالية، ولا تستطيع أن تتحمل فكرة كون سيرتك الذاتية مجرد واحدة من 5000 ورقة يُقذف بها في سلة المهملات؟

عندما يهمك الأمر حقًا، كيف تتأكد من أنك ستبرز من بين الحشود؟

من المؤكد أن الأمر يتطلب القليل من العمل الإضافي، وجرعة كبيرة من الإبداع.

ولكن إذا عثرت على وظيفة تجعلك ترغب بشدة في قبول سيرتك، فجرّب إحدى هذه الطرق غير التقليدية للوصول إلى المقابلة.

 

1. فكر في تغيير اللون الأبيض

فكر في تغيير اللون الأبيض
فكر في تغيير اللون الأبيض

إذا كنت مختص في صناعة إبداعية، أو تتقدم بطلب إلى شركة مبدعة بشكل خاص، فلا يجب أن تقتصر السيرة الذاتية الخاصة بك على الحبر الأسود على الورق الأبيض. وبدلاً من ذلك، تعامل مع سيرتك الذاتية كوسيلة لعرض مهاراتك وقدراتك.

فمثلًا، قد يغير مصممي الجرافيك سيرتهم الذاتية إلى أعمال فنية مصمّمة بشكل جميل، مثل استخدام رسم تصويري في الخلفية، ويختص المحترفون في مجال التسويق والاتصالات بحملات إعلانية تحمل شعارًا حول كيفية تطابق مهاراتهم مع الوظيفة المتاحة.
ومن الواضح أن هذا النهج ليس مناسبًا تمامًا لكل الشركات أو المواقع، ولكنه يمكن أن يكون وسيلة رائعة لجعل سيرتك الذاتية تبرز بين الآخرين.

 

اقرأ أيضاً : عشر ممارسات تجلب السعادة والنجاح

 

2. فكر في اقتراحات مناسبة للشركة التي تتقدم لها

فكر في اقتراحات مناسبة للشركة التي تتقدم لها
فكر في اقتراحات مناسبة للشركة التي تتقدم لها

إن ما يريده أصحاب العمل حقًا هو معرفة القيمة التي ستقدمها لشركتهم. لذا حاول الإجابة عن هذا السؤال مقدمًا، وأنشئ عرضًا تقديميًا يتناول كل احتياجاتهم وأفكارك لحل مشكلاتهم.

فإذا كنت تتقدم لشغل منصب تسويق على سبيل المثال، جرب إرسال ثلاث أفكار لحملة تسويقية، مكتملة بالنماذج الإعلانية والشرائح المستهدفة والتوقعات المالية. واحرص على الاهتمام بالتفاصيل، والاستعداد للبدء في حل مشاكل المنظمة.

 

فكر في اقتراحات مناسبة للشركة التي تتقدم لها
فكر في اقتراحات مناسبة للشركة التي تتقدم لها

لا تقتصر هذه الأنواع من العروض التقديمية المخصصة على الحقول الإبداعية فقط. فإذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة مبيعات، فأرسل للشركة خطة مبيعات جديدة مع توقع لعائد الاستثمار.

وإذا كنت تقصد وظيفة في المحاسبة أو التنفيذ، فألق نظرة على البيانات المالية للشركة (إذا كانت مملوكة ملكية عامة) أو البيانات المالية لأحد المنافسين، وقم بوضع خطة لمساعدتهم على تقليل تكاليفهم العامة أو تحسين الكفاءة المالية الخاصة بهم.
أينما تكمن خبرتك، أبهرهم بفكرة محددة يمكنك تقديمها لمنظمتهم.

 

3. استخدم الكاميرا

استخدم الكاميرا
استخدم الكاميرا

هناك الكثير من المعلومات التي يمكن لصاحب العمل معرفتها عنك من خلال الورق، لذا هناك استراتيجية أخرى يجب مراعاتها وهي عرض قدراتك في موقع ويب أو مقطع فيديو.

وهذا بمثابة التقاء صاحب العمل بك مقدمًا، لذلك قم بعمل فيديو على YouTube حيث تتحدت به عن تجربتك السابقة، وتعطي لمحة عن عملك، وتقدم بعض الأفكار التي تود أن تنفذها في المستقبل. وانشر هذا الفيديو على مدونتك وأدرج الرابط في سيرتك الذاتية ورسائل البريد الإلكتروني.

حيث يتيح لك استخدام مقاطع الفيديو امتيازات فريدة من نوعها، مثل عرض جوانب عديدة من شخصيتك ومواهبك، كما يساعد أصحاب العمل المحتملين على رؤية ما إذا كانت شخصيتك مناسبة لمؤسستهم أم لا.

 

4. قم بإنشاء حملتك الخاصة

قم بإنشاء حملتك الخاصة
قم بإنشاء حملتك الخاصة

وأخيرًا، يأخذ بعض المرشحين الإبداع إلى مستوى جديد تمامًا، حيث يقدمون طلباتهم الوظيفية في شكل غير تقليدي تمامًا. فمثلًا في التقدم لوظيفة مندوب مبيعات، يمكن عمل مقطع فيديو تمثيلي لشخص يستخدم الحيل الذكية لإقناع المشتري بالمنتج، أو للتقدم لوظيفة الإدارة يمكنك إبراز شخصيتك الرزينة وسرعة بديهتك وذكائك من خلال تجسيد أحد المواقف التي مرت عليك.

أو ألقي نظرة على مارغوت ليونج، المرشحة التي أثارت إعجاب Ridejoy بعرض تقديمي مميز، سمح لها بعرض المهارات والخبرات التي يحتاجون إليها وأكثر. فهي لم تصل من خلاله إلى شغل وظيفتها فحسب، بل زعمت جهة عملها الجديدة أنها أرسلت “أفضل سيرتك الذاتية على الإطلاق!”

 

وأخيرًا

مفتاح النجاح
مفتاح النجاح

في كل هذه التقنيات، فإن مفتاح النجاح يتمحور حول الجودة أكثر من الكمية. لذا استهدف بعض الوظائف المختارة التي تعتقد أنها ستكون مناسبة تمامًا لك، وركز جهودك هناك. باستخدام سيرة ذاتية وحيل مبتكرة، وستكون في طريقك إلى المقابلة للحصول على المنصب الذي تريده.

 

اقرأ أيضاً :

كيف يساعدك التأمل على النجاح؟

مفتاحك الأهم لتحقيق النجاح

خطوات النجاح في الحياة وماهي حقوقك

 

المصادر :

 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!