تعرف على أفضل المهن المستقبلية


تعرف على أفضل المهن المستقبلية

 

يحمل المستقبل العديد من المهن المتعلقة بالتكنولوجيا، خاصةً تكنولوجيا المعلومات القائمة على الحاسوب، وهو ما لا يعتمد على العقل بنسبة كبيرة. لذا، فالعديد من الصناعات والقطاعات المختلفة في الاقتصاد بحاجة إلى مدراء نظم معلومات وعلماء بيانات وأخصائيي التسويق عبر الإنترنت.

والقطاعات التي تحتاج إلى الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات تتوسع لتشمل ليس فقط الأعمال الكبيرة، ولكن مجموعة واسعة من الصناعات مثل المستشفيات والمراكز الطبية والصيدليات والكليات والجامعات، والمنظمات غيرالهادفة للربح، والشركات الصغيرة. ومع الوقت سيصبح كل شيء رقميًا. لذا يجب أن يكون لدينا بعد نظر كافي لإعداد وتعليم ذاتنا للمستقبل بشكل مناسب.

 

وهنا بعض التوقعات لأفضل الوظائف المطلوبة بين عامي 2020 و 2030 وما بعدها، اطلع عليها:

1- أخصائي نظم المعلومات

أخصائي نظم المعلومات
أخصائي نظم المعلومات


بغض النظر عن الصناعة نفسها، فإن الطلب على تلك المهنة سوف يزداد، والسبب في ذلك هو أن معظم الشركات والصناعات تستخدم النظم التي تقوم بتخزين ونقل المعلومات. والأشخاص الذين لديهم خبرة في نظم المعلومات قد يستمر الأمر ليصبحوا مستشارين تكنولوجيا المعلومات، ومطوري الويب، وخبراء الجغرافيا المكانية، أو متخصصين في تكنولوجيا المعلومات.
ومن الأعمال التي من الممكن أن يقوم بها أخصائي نظم المعلومات بجانب كونه مكلف بتنظيم جميع المعلومات الخاصة بمكان معين على شبكة الإنترنت، فإنه من الممكن أيضًا أن يصمم هيكل الموقع ويصممه بحيث يجعل صفحاته أسهل استخدامًا. كما أن دور أمين المكتبة يتطلب الآن خبرة واسعة في وسائل الإعلام الرقمية، وكذلك موظفو أغلب الشركات الكبرى، لما في ذلك من تسهيل كبير للعمل.

 

2- الممرضات المتمرسات

الممرضات المتمرسات
الممرضات المتمرسات


وفقًا لمكتب إحصاءات العمل، فإن زيادة الطلب على الممرضات سيزيد إلى 30% من الآن وحتى عام 2024. ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة عدد الأشخاص المؤمن عليهم نتيجة لقانون الرعاية بأسعار معقولة، ويقوم هؤلاء بكتابة الوصفات الطبية وإجراء فحوصات روتينية، لذا سيتزايد الطلب على هذه المهنة لتغطية العدد.
وعلاوة على ذلك ينظر كثير من الأشخاص إلى أن استشارة ممرض من شأنها أن توفر عليه المال الذي سيدفعه للطبيب، لذا بدأ بعض الممرضات في ترأس العيادات، وهذا بدوره سيزيد من الاحتياج لهذه المهنة في المستقبل.

 

3- خبير رعاية كبار السن

خبير رعاية كبار السن
خبير رعاية كبار السن


بحلول عام 2020 فإنه طبقًا للإحصاءات، ستصل نسبة الأشخاص الذي تعدى عمرهم 65 عامًا ضعف نسبة الأطفال أقل من عمر 5 سنوات، أي سيكون نسبة الأشخاص في سن الشيخوخة 15.6% من إجمالي سكان العالم.
ونستنتج من ذلك أن عدد كبير من سكان العالم سوف يحتاجون إلى المساعدة في المهام اليومية، والرعاية الطبية، والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى مرافقة العجوز دائمًا والاهتمام بطعامه ورعايته.

 

اقرأ أيضاً : في ثلاث خطوات … حدد بنفسك أي المهارات عليك اكتسابها في كل مرحلة من حياتك المهنية

 

4- المعالجون الفيزيائيون

المعالجون الفيزيائيون
المعالجون الفيزيائيون


يعمل المعالجون الفيزيائيون بشكل أكثر بروزًا مع الأشخاص الذين أصيبوا في حادث أو الذين يحتاجون ببساطة للمساعدة في قضايا التنقل المتعلقة بالأمراض المزمنة، مثل السكري والبدانة. ويعمل المعالجون الفيزيائيون في المستشفيات والرعاية التكميلية والمرافق ودور التمريض، وكذلك للفرق الرياضية والصالات الرياضية. كما أن هناك منهم من يعمل بشكل مستقل بحيث يزورون المرضى في منازلهم، ومن المتوقع زيادة الطلب على المهنة بنسبة 34% وفقًا لمكتب إحصاءات العمل.

 

5- مهندس برمجة إلكترونية

مهندس برمجة إلكترونية
مهندس برمجة إلكترونية


تشهد تلك المهنة نموًا بعد الركود الحادث لها في أوائل الألفينات، وتتطلب تلك المهنة مهارة أكثر من الدراسة، بخلاف ضرورة تعلم لغات البرمجة، وهذا ما يمكن حدوثه من خلال الإنترنت أو الكتب.
وهناك مجموعة متنوعة من المسارات الوظيفية الممكنة بخلاف وظيفة مطور البرمجيات، مثل وظيفة نائب رئيس الهندسة، وكبير موظفي التكنولوجيا، وكبير موظفي المعلومات. ويُعد مطوري تطبيقات الهاتف الذكي من ذوي الخبرة مطمعًا بشكل خاص.

 

6- عالم البيانات

عالم البيانات
عالم البيانات


في عام 2012 أعلن “باتيل” أن دور عالم البيانات سيكون أكثر جاذبية من القرن الواحد والعشرين. ويعد أحد الجوانب المثيرة لعلم البيانات هو الحاجة إلى تحليل البيانات والتفسير والتوضيح عبر العديد من الصناعات الاقتصادية المختلفة، لأن الكثير من سجلات أعمالنا والمعلومات وبيانات العملاء والإحصاءات يتم أرشفتها رقميًا وتخزينها عبر الإنترنت في كثير من الأحيان عن طريق برامج التخزين.

 

7- أخصائي الأمن الإلكتروني

أخصائي الأمن الإلكتروني
أخصائي الأمن الإلكتروني


مع ظهور عدد من قضايا القرصنة البارزة مؤخرًا في السنوات القليلة الماضية، هناك حاجة ماسة إلى متخصصين في مجال الأمن الإلكتروني في الإدارات الحكومية، من شأنهم جعل مواقع الشركات أكثر أمنًا، خاصةً مع الاتجاه إلى تخزين المزيد من المعلومات على الإنترنت.

 

8- مطوري الواقع الافتراضي

مطوري الواقع الافتراضي
مطوري الواقع الافتراضي


والواقع الافتراضي يشمل الطرق الحديثة التي يتم استخدامها في التعليم والإبلاغ عن الأخبار ووسائل الإعلام الاجتماعية، ومن المرجح أن يتم تطوير تلك الأشياء باستمرار الوقت لتصبح أكثر حداثة في المستقبل. كما يوفر المطورون فرصًا واسعة للحصول على انتشارًا أكبر لمنتجاتهم أو شركتهم، من خلال العمل على ازدهار التكنولوجيا.

 

وبغض النظر عن كل تلك الوظائف، سيكون هناك وفرة من الفرص الجديدة المتاحة لتبدأ فيها، والتي من شأنها أن تنتشر في القرن القادم، لكن تلك الوظائف السابقة هي المطلوبة بشكل فعلي حاليًا.

 

اقرأ أيضاً :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1.8k مشاركات