تعلّم أي شيء تريده من خلال تقنية فاينمان


تعلّم أي شيء تريده من خلال تقنية فاينمان
تعلّم أي شيء تريده من خلال تقنية فاينمان

تعلّم أي شيء تريده من خلال تقنية فاينمان

تستطيع تعلم أي شيء تريده عن طريق تقنية فاينمان، وهي عبارة عن تعليم شخص آخر موضوعٍ ما بعبارات بسيطة حتى تتمكن من تحديد الخلل فيما تعلمته بشكلٍ سريع. تتكون التقنية من أربع خطوات، بعد تطبيقك لها؛ ستكون قادرًا على فهم الموضوعات بطريقة أكثر عمقًا، وأفضل لإحتفاظ بالمعلومات.

هل تقنية فاينمان مهمة كي أتعلم أي شيء أريده؟

تقنية فاينمان هي نموذج عقلي قام بصياغته الفيزيائي الفائز بجائزة نوبل «ريتشارد فاينمان» المعروف باسم «كبير المفسرين»؛ حيث حصل على ذلك اللقب لكونه لديه قدرة كبيرة على توضيح وشرح موضوعات معقدة مثل؛ فيزياء الكم لأي شخص تقريبًا. فمثلًا لو لم تدرس أو تسمع عن أي شيء لفيزياء الكم؛ فإن فاينمان يستطيع تعليمك إياها بسهولة فائقة.

في كتابه «محاضرة فاينمان المفقودة: حركة الكواكب حول الشمس»؛ كتب «ديفيد غودشتاين» عن قدرة فاينمان على شرح أي فكرة معقدة بطريقة بسيطة وسهلة وبأبسط العبارات الممكنة.

كيف تتعلم أي شيء تريده مع تقنية فاينمان؟  

وُضعت تقنية فاينمان بشكل دقيق جدًا وبوضوح في سيرة «جيمس جليك» عام 1993 تحت عنوان (عبقرية وحياة وعلم ريتشارد فاينمان).

في كتابه يشرح جليك كيف كان فاينمان يفتح دفتر مذكراته ويكتب عنوان “مذكرة لشيء لا أعرفه”، ثم يبدأ خلال أسابيع بتفكيك فرع واحد من فروع علم الفيزياء، ويبدأ تبسيطه وتهيئته لأي قارئ عادي ليس مُتعمقًا أو دارسًا للفيزياء.

بعد ذلك ينظم الأجزاء، ويعيد تنظيم معرفته ووضعها بشكلٍ سلس وسهل حتى يسهل علي أي قارئ، أو طالب يُشرح له هذا الموضوع قرائته ببساطة.

لذا إذا كنت مهتمًا باستخدام هذه التقنية، إليك أربع خطوات تمكنك من تعلم أي شيء تريده:

1- اختار الموضوع الذي تريد أن تفهمه أو تبدأ في دراسته

اكتب كل ما تعرفه عن الموضوع في صفحة في دفتر الملاحظات لديك؛ ثم ضف إلى تلك الصفحة أي شيء جديد تتعلمه.

2- تظاهر بتعليم الموضوع الذي كتبته إلى آخرين

زملاؤك في الصف أو العمل؛ هم أنسب الأشخاص الذين تبدأ معهم بتعليمهم ما كتبته أو ما فهمته. عندها سوف تتأكد من قدرتك على شرح الموضوع بعبارات بسيطة لهم أم لا.

3- قم بالعودة إلى دفتر ملاحظاتك عندما تتعثر في تذكر أي شيء

يجب أن تكون الثغرات في عملك واضحة، قم بإعادة النظر في المشاكل التي تواجهك حتى يمكنك شرح الموضوع بشكلٍ كامل.

 

  4- بسّط واستخدم التشابه في عملية التعلم

قم بتبسيط لغتك، وربط الحقائق مع المتشابهات من أجل تعزيز فهمك للموضوع.

 

حتى تقوم بتطبيق تقنية فاينمان عليك؛ يمكنك استخدام تلك الخطوات أيضًا:

 

– تعلم كما لو كنت تُعلِّم طفل

عند كتابتك لموضوعٍ ما في مفكرتك لأول مرة؛ قم باستخدام مفردات سهلة، ومفاهيم سهلة للغاية حتى تقوم بفهمها بسهولة فيما بعد. تَعلّم كما لو كنت تُعلم طفل لديه ثمان سنوات، بهذه الطريقة يمكنك أن تكون أكثر تعلمًا وفهمًا للموضوع.

هناك الكثير من الناس الذين يميلون إلى استخدام المفردات والمصطلحات المعقدة، حتى يختبأوا وراء شيء صعب ومعقد لا يعرفه العامة. لكن عندما تُظهرهم الصدف تكتشف أنهم لا يفهمون شيئًا. المشكلة أننا لا نعرف أننا لا نفهم، وبالإضافة إلى ذلك؛ فإن استخدام المصطلحات يخفي سوء فهمنا إلى حالنا.

عندما تكتب فكرة من البداية للنهاية بلغة بسيطة؛ مثل التلميح، والربط بالأمور الشائعة والمتداولة بين الناس التي يمكن للأطفال فهمها بسهولة، حينها سيصبح الأمر سهلًا عليك. بهذه الطريقة؛ أنت تُجبر نفسك على فهم الموضوع على مستوى أعمق، حيث تصبح أكثر علمًا ومُلمًا بالموضوع أكثر من غيرك؛ لأنك فهمته بأقل صورة ممكنة من التعقيد. إذا كنت ما زلت تشعر بأن لديك ثغرة أو مشكلة بعد أن تفهم كل موضوع؛ فتلك طريقة سهلة يمكن استغلالها، كما أن اكتشاف المشاكل والثغرات يُبشّر بفرص جديدة للتعلم.

 

– قم بمراجعة ما تعلمته أو دونته

واحد من الأمور الهامة التي أخبرونا بها عندما كنا ندرس في المدرسة، أو الجامعة  هي المراجعة.

المراجعة أمر مهم حتى لا تنسى ما قمت بتعلمه. في الخطوة الأولى بعد التعلم؛ قم بمعرفة الثغرات وأماكن النسيان فيما تعلمته. بعد ذلك قم  بالمراجعة مرة أخرى حتى تتذكر بشكلٍ جيد.

تكمن أهمية المراجعة في تغطية جميع الثغرات، وربط المفاهيم ببعضها البعض. وفي كل مرة تقوم بالمراجعة، تربط شيء جديد مع شيء آخر قديم، أو تكتشف معلومة أخرى فيما تعلمته، والكفاءة تُحدد بقدرتك على التعلم وعدم النسيان.

من فوائد المراجعة أيضًا أنه يسهل عليك أن تربط كل ما تعلمته في مصطلح واحد وأساسي. معظم ما تتعلمه تربطه بمصطلحات أساسية، وهذا يساعدك على التذكر بشكل جيد.

 

– التنظيم والتبسيط

التنظيم والتبسيط

بعد أن تقوم بكتابة مجموعة الملاحظات الخاصة بك؛ قم بمراجعتها وتنظيمها حتى تتأكد أنك لم تخلط المواضيع والأفكار ببعضها البعض.

قم بتنظيم أفكارك وقراءتها بصوت عالٍ إذا كان التفسير يبدو بسيطًا. فهذا شيء جيد حيث أنك تتعلم. أما لو كان شيئًا معقدًا فهو يشير إلى أنه يجب عليك أن تتعلم كيفية التبسيط أكثر.

 

– الشرح

كما قال العالم «رذرفورد»: إذا لم تستطع شرح فكرتك لنادلة فأنت لم تفهمها بعد.

لكننا هنا لا نطلب أن تشرحها لنادلة؛ نريد فقط أن تنقلها لأي شخص. أي شخص في أسرتك أو من أصدقائك. فإذا استطعت أن تشرحها له؛ إذًا فقد تعلمتها جيدًا.

تقنية فاينمان مثالية للغاية حيث تُمكنك من فهم أي فكرة بشكلٍ أفضل. كما أنها تساعدك على تذكر أي فكرة، أو الدراسة من أجل اختبارٍ ما. إذا استطعت تطبيقها بشكل صحيح؛ فأنت الآن أصبحت مستعدًا لتعلم أي شيء.

لمعرفة المزيد حول الدراسة وتقنيات التعلم يمكنكم زيارة قسم >>> الطالب أثناء الدراسة


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

14.9k مشاركات