10 أفلام يجب على كل رائد أعمال مشاهدتها


10 أفلام يجب على كل رائد أعمال مشاهدتها
10 أفلام يجب على كل رائد أعمال مشاهدتها

هل سبق لك أن دخلت أحد الأفلام وخرجت منه وكأنك شخص مختلف؟ هل سبق لك أن شاهدت أفلام ساعدتك في بداية نشاطك التجاري أو مشروعك الذي لطالما حلمت به؟ هل تحب مشاهدة الأفلام التي تخاطبك وتخاطب طموحك وتحفزك لتحقيق النجاح؟
إذا كنت رائد أعمال أو تعد نفسك لتصبح واحدًا منهم، إليك 10 أفلام ستساعدك وتغير من تفكيرك وتضيف لك في مشروعك الريادي القادم.

1- Pirates of Silicon Valley(1999)

Pirates of Silicon Valley(1999)
Pirates of Silicon Valley(1999)

يتناول هذا الفيلم الكلاسيكي بدايات ستيف جوبز وبيل جيتس منذ أن بنوا إمبراطورياتهم التكنولوجية في ثمانينيات القرن العشرين. كما أنه يسلط الضوء على التنافس والمحاولات والانتصارات، والطرق المختلفة التي عمل بها المؤسسون الأوائل للتكنولوجيا في العالم. سترى كيف تولى شاب في العشرين من العمر شركة ضخمة مثل آي بي إم!
ستتعلم قيمة الاعتقاد في حلمك والإصرار لتحقيقه مهما حدث، لا يهم إذا كان شخص ما يحاول نسخ فكرتك، فما يهم حقًا هو التنفيذ ومدى نجاحك فيه.

 

2- The Social Network (2010(

The Social Network (2010(
The Social Network (2010(

“عشنا في المزارع، ثم عشنا في المدن، والآن سنعيش على الإنترنت!” – شون باركر
هذا الفيلم الرائع يجب على كل رائد أعمال مشاهدته. حيث إنه يرصد قصة نجاح أصغر ملياردير في العالم وبداية العمل في مشروع فيسبوك من غرفة بجامعة هارفارد. أخذ مارك زوكربيرج فكرة بسيطة وحولها إلى واحدة من أكثر الشركات ربحًا حتى الآن. سترى كيف فعل ذلك والتحديات التي واجهها في طريقه، بما في ذلك الخلافات مع شركائه. بصرف النظر عن التعلم من تجربة زوكربيرج، ستستمتع أيضًا برواية القصص الرائعة التي يتناولها هذا الفيلم.

 

3- Boiler Room(2000)

 Boiler Room(2000)
Boiler Room(2000)

كل رجل أعمال في مجال الأعمال يواجهون الكثير من المعضلات الأخلاقية في مرحلة ما من حياتهم المهنية، هذا الفيلم يدور حول التسرب الجامعي لسيث ديفيز البالغ من العمر 19 عامًا، والذي سوف يواجه مشكلة أخلاقية مؤلمة. ثم ينجح سيث ليصبح واحدًا من أفضل الوسطاء في شركة الوساطة جيه تي. مارلين، ولكن شيء ما في الشركة يبدو مريبًا. ماذا يفعل عندما يواجه معضلة المال والجشع مقابل الأخلاق والشرعية؟ ماذا كنت ستفعل أنت؟ هذا الفيلم سوف يحفزك على مواجهة الصراع الحقيقي بين الصواب والخطأ والمال والجشع والأخلاق والشرعية في العمل.

 

4- The Pursuit of Happiness(2006(

The Pursuit of Happiness(2006(
The Pursuit of Happiness(2006(

“لا تدع أحدًا يخبرك أنه لا يمكنك فعل شيء. لديك حلم، عليك حمايته. لا يستطيع بعض الأشخاص فعل شيء ما. لذا فهم يريدون إخبارك بأنك لا يمكنك فعل ذلك أيضًا. تريد شيئًا، اذهب واحصل عليه. حسنًا؟ “- كريس غاردنر
هذا الفيلم يعد من القصص الملهمة لرجل مبيعات مكافح، يدعى كريس غاردنر (ويل سميث)، يخسر كل شيء، بما في ذلك زوجته، منزله وماله. فبدلاً من الانغماس في الشفقة على الذات والهزيمة، يختار كريس الاعتماد على نفسه ويعمل بجد أكثر وذكاء، لبناء حياة أفضل له ولإبنه. إنه فيلم تحفيزي قوي يستند إلى قصة حقيقية ستعطيك دافع قوي وتساعدك على رؤية قيمة وجود إرادة قوية وأخلاقيات عمل قوية للسعي وراء السعادة وحياة أفضل.

 

5- Flash of Genius (2008 (

Flash of Genius (2008 (
Flash of Genius (2008 (

يجب على كل رائد أعمال أن يشاهد هذا الفيلم للتعرف على أهمية حماية الأفكار من السرقة. يدور الفيلم حول قصة روبرت كيرنز الأستاذ الجامعي، الذي يخترع ماسحة الزجاج الأمامي للسيارات والتي تتبناها جميع عمالقة السيارات في الستينيات، لتصبح أداة هامة في جميع السيارات. ومع ذلك، فإن شركات صناعة السيارات لا تعطي كيرنز حقوق الملكية والمالية التي يستحقها. قد يكون من المحزن أن نشاهد ما تحاربه شركة كيرنز مع الشركات القوية من أجل الحصول على حقوقه، لكن هنا يكمن درسًا مهمًا يجب لجميع رواد الأعمال أن يتعلموه.

 

6- The Wolf of Wall Street(2013)

 The Wolf of Wall Street(2013)
The Wolf of Wall Street(2013)

“لدي الشجاعة للموت، ما أريد معرفته هو، هل لديك الشجاعة للعيش؟ “- جوردان بلفور

قد لا يكون هذا الفيلم المثير للجدل قد فاز بجائزة ليوناردو دي كابريو، ولكن من المؤكد أنه يمكن أن يعلمك دروسًا قيمة حول النجاح والشهرة والثروة والجشع واحترام القانون. كما يقول بلفور، “إن الشيء الوحيد الذي يقف بينك وبين هدفك هي الكلمات البالية التي تقولها لنفسك، لكن لماذا لا يمكنك تحقيقها. “، مع تحقيق الأهداف، والمال، والقوة، والشهرة، يأتي الكثير الإغراءات التي يمكن أن تعرض نجاحك للخطر، لذا فالانضباط والوعي أمر بالغ الأهمية للحفاظ على أي نجاح تحققه.

 

7- Office Space(1999)

Office Space(1999)
Office Space(1999)

هذا الفيلم المضحك هو لمن يكرهوا عملهم الروتيني المكتبي الذي يبدأ من 9 صباحًا حتى 5 مساءً، ويحلم بالدخول في ريادة الأعمال. حيث يدور حول بيتر جيبونز (رون ليفينغستون)، الذي يكتشف كم يكره أن يجلس داخل مكتبه كل أيام الأسبوع، كما يكره أن يتلقى أوامر من رئيسه المخيف بيل لومبيرج (غاري كول) يوميًا. هذا الفيلم سيجعلك تضحك، سيعطيك نظرة جديدة منعشة للحياة، وسيحفزك كي تنهي عملك المكتبي الذي تكرهه.

 

8- Limitless (2011)

Limitless (2011)
Limitless (2011)

“لقد اقتربت من هذا الأمر لإحداث تأثير على العالم. والآن الشيء الوحيد الذي كنت سأحدث تأثيره على الرصيف. “- إيدي مورا
هذا الفيلم المثير الذي يدور حول قصة الكاتب المتعثر إيدي مورا (برادلي كوبر)، سيعلمك شيئًا عن الاختصارات والانتصارات السريعة والإصلاحات السريعة أيضًا والطريق السهل للنجاح. فقد كان إيدي متأكد من أنه ليس لديه مستقبل جيد، فهو يعاني من البطالة ورفض صديقته له، لكن يتحول كل ذلك وتحدث تغييرات كبيرة عندما يعطيه صديق قديم حبة غامضة تسمح له بالوصول إلى 100 ٪ من قدراته الدماغية.
فبتأثير المخدرات غير المختبرة، يرتقي إيدي إلى قمة عالم المال، لكن الآثار الجانبية الرهيبة يهدد بانهياره. فالإصلاحات السريعة والسهلة ليست سهلة على الإطلاق، أم أنها كذلك؟

 

9- Wall Street (1987)

Wall Street (1987)
Wall Street (1987)

يعد هذا الفيلم واحدًا من أفضل الأفلام الريادية في كل العصور. إنه يتناول مسيرة سمسار الأوراق المالية الطموح بود فوكس، الذي سيفعل كل ما يتطلبه الأمر للنجاح، حيث أنه يسترشد بالشعار الغامض “الجشع أمر جيد” ، لكن فجأة يتحول الأمر رأسًا على عقب، عندما يُطلب من فوكس مساعدة كي يفعل أمرًا ليس فقط غير قانوني، ولكنه مستهجن من الناحية الأخلاقية. ستتعلم من هذا الفيلم عدم بيع نفسك من أجل المال.

 

10- The Godfather (1972)

The Godfather (1972)
The Godfather (1972)

“لا يولد الرجال عظماء، بل ينمون بشكل عظيم ” ماريو بوزو
يدور هذا الفيلم حول قصة العراب وابنه مايكل كورليوني الذي يشرف على نمو أعمال العائلة الصغيرة لتصبح في نهاية المطاف أكبر عائلة منظمة للجريمة في نيويورك. على الرغم من أننا لا نوصي باتخاذ الطرق الغير قانونية للنجاح، إلا أنه أمر لا بد منه لجميع رجال الأعمال الذين يرغبون في معرفة ما يلزم للوصول إلى القمة، والأهم من ذلك ما يلزم للاستمرار فيه.
وأخيرًا، تستطيع أن تكون رائد أعمال إذا اطلعت على تجارب كل من سبقك، ولو من خلال مشاهدة أفلام لقصص واقعية، فقط ابدأ وتعرف واصنع اسطورتك بنفسك وعلى طريقتك أنت.

 

اقرأ أيضاً : 

أفضل 10 أفلام محفزة تزيد من رغبتك للدراسة

 

المصادر :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

2.3k مشاركات