هكذا يكون الأذكياء غريبي الأطوار


هكذا يكون الأذكياء غريبي الأطوار
هكذا يكون الأذكياء غريبي الأطوار

 

 

هل لديك طقوس خاصة في الحياة؟ تحب الهدوء أو الضوضاء؟ تجد نفسك شخصًا انعزاليًا أو اجتماعيًا تحب الحياة؟ هل أنت متفائل أم متشائم؟ كل تلك الأسئلة تحدد نمط حياتك، وقد يتعلق هذا النمط بمستوى ذكائك أيضًا؛ فغالبًا ما يوصف الأشخاص الأذكياء بأنهم غريبي الأطوار.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل العباقرة شخصيات فريدة من نوعها، ويقول بعض العلماء إن ذلك مرتبطًا بعلم الوراثة وحجم المخ، بينما يرى آخرون أنه أمرًا من الممكن تطويره. وفي كلتا الحالتين، نقدم لك هنا عشرة دلالات على أن الأذكياء هم أغرب البشر:

 

1-  لديهم حساسية شديدة للصوت

لديهم حساسية شديدة للصوت
لديهم حساسية شديدة للصوت

قضمة الجزر، وصوت التنفس، وعقارب الساعة، وجميع صور الضوضاء البسيطة في الحياة اليومية، تسبب لهم ضوضاء هائلة. وقد عانى العديد من العباقرة على مر الزمن من هذه الصعوبة، مثل “مارسيل بروست”، و”تشارلز داروين” حتى تم ربط هذه الحسية بالإبداع. ويفسر ذلك بأنه عند الوصول إلى إدراك كافة المعلومات الحسية المطلوبة وغير المطلوبة فإن هذا يعد أعلى مستوى من الإدراك الإبداعي.

 

2- يشعرون بالقلق كثيرًا

يشعرون بالقلق كثيرًا
يشعرون بالقلق كثيرًا


درس الكثير من الباحثين العلاقة بين القلق والذكاء، وقد وجد معظمهم ارتباطًا بينهما، وفسروا ذلك بأن العقول عالية الأداء يكون لديها دائمًا إعادة تقييم للمعلومات، ما يسبب المزيد من القلق. كما أنه من الممكن أن يساعد القلق في الإبداع، فعلى سبيل المثال: تخيل أنك تخاف من العناكب، سيتخيل عقلك سيناريوهات فظيعة تحفز عقلك أكثر، وقد يساعدك ذلك مع الوقت في تخفيف القلق.

 

3- هم كائنات ليلية

هم كائنات ليلية
هم كائنات ليلية


تظهر الأبحاث أن الأشخاص الأذكياء يميلون للعمل في الليل أكثر، عندما يكون الأخرين نائمين، وكذلك فالأطفال الذين يميلون لأن يكونون ليليين فإنهم أكثر عرضة للنمو لأن يكون معدل ذكائهم مرتفعًا.

 

4- هم وحيدون

هم وحيدون
هم وحيدون


يتعين على المجتمعات التقليدية أن تكون تعاونية واجتماعية من أجل البقاء على قيد الحياة، ويطمح الأشخاص إلى تكوين الصداقات ليكونون أكثر أمانًا، وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الأذكياء يميلون إلى التطرف، ولا يكونون صداقات، وهذا يظهر في الواقع أنهم أقل رضا عن الحياة، والمواقف الاجتماعية. كما أنهم يشعرون بالفخر والراحة أكثر عندما يجلسون وحدهم.

 

5- إنهم متصالحون مع الفشل

إنهم متصالحون مع الفشل
إنهم متصالحون مع الفشل


تظهر الأبحاث أن البشر الأكثر ذكاءً يتعلمون كثيرًا من أخطائهم، ما يساعدهم في النجاح، وهو أمر بالغ الأهمية للتعلم والتطور، وعلى العكس من ذلك فأولئك الذين لديهم نسبة أقل من الذكاء يركزون فقط على نجاحاتهم، ما يضعف فرص تطورهم. وذلك متعلق بمراجعة الأخطاء والوعي بها.

 

اقرأ أيضاً : عشر أشياء يفعلها الأذكياء في حياتهم – افعلها لتصبح مثلهم!

 

6- يميلون للضحك على الخسارة

يميلون للضحك على الخسارة
يميلون للضحك على الخسارة


إذا كنت تضحك على مشكلاتك، ومرضك، فهناك احتمال أن يكون لديك نسبة عالية من الذكاء. ففي دراسة نفسية أجريت على مجموعة من المشاركين أظهرت أن الذين يتقبلون أخطائهم ويسخرون منها هم الأفضل تعلمًا، والأعلى في معدلات الذكاء أيضًا. وتفسير ذلك هو أن الفكاهة هي وسيلة حاسمة للتخفيف من حدة التوتر، لذلك فهؤلاء الذين يستخدمون الفكاهة يميلون لأن يكونوا أقل كبتًا للغضب والعدوان. لكنهم لا يسمحون لأحد بان يسخر منهم.

 

7- إنهم متواضعون مع الخطأ

إنهم متواضعون مع الخطأ
إنهم متواضعون مع الخطأ


عندما تتلقى نتيجة أقل من المتوقعة، ثم تشعر بالحزن لأنك تستحق أكثر من ذلك، فهذا دليل على أن معدل ذكائك منخفضًا، ونفس الحال إذا كنت تشعر دائمًا بصعوبة الحياة، وتنزعج من جميع الأشياء غير السعيدة التي تحدث لك.
وعلى العكس من ذلك فإن كنت ترى الحياة سهلة، وعندما ترسب في شيء أو لا تحصل على ما تريد تتعامل مع ذلك بتصالح، رغم أنك متاكد من أنك عملت بجد، فأنت ذكي، ولديك خبرة التعامل مع شتى المواقف.

 

8- يميلون إلى الإفراط في الكحول

يميلون إلى الإفراط في الكحول
يميلون إلى الإفراط في الكحول


للأسف هناك الكثير من الروايات على أن العديد من العباقرة ماتوا صغارًا جراء إدمانهم، وفي العموم فالأشخاص الذين يتمتعون بقدر عالي من الذكاء يكونون أكثر عرضة للمشاركة في تعاطي الكحوليات والمخدرات. ويفسر البعض ذلك بأن هؤلاء ذوي الذكاء المرتفع هم أكثر انفتاحًا على التجارب الجديدة، ويشير الباحثون أيضًا إلى أن العزلة الاجتماعية لهم تعد عاملًا لتجريب المخدرات والكحول.

 

9- يتكلمون بلا توقف

يتكلمون بلا توقف
يتكلمون بلا توقف


من الممكن أن يشير ذلك إلى قلة الحكمة، ووجود نقص في التفكير، لكن الأبحاث الأخيرة أظهرت أنها تشير في الواقع إلى زيادة الذكاء. وقد يستخدم بعض منهم ألفاظ لا تصح خلال المناقشات والمجادلات، وهذا لا يعني تبريرًا لما يفعلونه، لكنه في الواقع علامة على اتساع خيالهم وحضور ذهنهم.

 

10- إنهم همجيون

إنهم همجيون
إنهم همجيون


من المرجح أن يكون الأشخاص الأذكياء ملحدين، ويرجح الباحثون أن ارتفاع معدل الذكاء لدى الأشخاص يرتبط بانخفاض التدين، وكذلك يسعون لعمل الكثير من المتغيرات في حياتهم، حتى يختلفون عن جماعتهم، حيث أن الذكاء مرتبط بكثرة التساؤل والافتراضات، مما يجعل الشخص أكثر تشكيكًا في الدين.
كما يُعد الطموح للتمييز بين الجماعة مبررًا وتفسيرًا كافيًا للتصرفات الغريبة الأخرى التي قد تظهر عليهم، والتي يصفها الناس بالهمجية.

اقرأ أيضاً :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1.9k مشاركات