تقوية الذاكرة بنصائح علمية صحيحة

تقوية الذاكرة بنصائح علمية صحيحة

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

ربما تتساءل كيف نستطيع تحسين وظائف الدماغ ! يخبرنا مؤلفو الكتاب الجديد ( استخدمه و إلا ستخسره ) أن الدماغ يستطيع أن يتابع عمله بشكل فعّال و نشط إذا كنت تعرف ما يجب القيام به. حيث أن صحة الدماغ تسمح لك بأن تعرف أكثر و أن تفكر بشكل أفضل و أن تتذكر. إذا لاحظت أن ذاكرتك و وظائف الدماغ ليست كما كانت عليه في السابق، جرب اليوم القيام بهذه الطرق الثمانية لتحسين ذاكرتك:

 

1 – إحصل على المزيد من الأوكسجين لدماغك :

الدماغ مثل بقية أعضاء الجسم بحاجة إلى تدفق الدم إليه ليؤدي وظائفه بشكل مناسب. بإمكانك الحصول على المزيد من الأوكسجين لدماغك عن طريق القيام بالتمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم من أربع إلى خمس مرات في الأسبوع. قم ببعض تمارين التمدد و امشِ بخفة حول المنزل لتنشيط الدورة الدموية كل صباح. عندما يتعلق الأمر بالدورة الدموية، فكلما أكثرت من الرياضة و المشي يكون أفضل. أيضاً, خذ نفساً عميقاً و طويلاً كل صباح لتحفيز تدفق الدم و تنشيط وظائف الدماغ.

 

2 – تذكّر لتحسين الذاكرة :

تشبه وظائف الدماغ العضلات كثيراً. فإذا لم تستخدمها ستضعف مع الزمن كما أن الذاكرة ستتراجع. قم بتدريب الذاكرة عن طريق تعلّم قصيدة جديدة أو أغنية أو مقطع من الكتاب المقدس. تدرّب على ذلك مراراً و تكراراً حتى تستطيع حفظها و إعادة قراءتها من الذاكرة. أيضاً، تواصل مجدداً مع ناس أو أحداث أو أشياء من الماضي. تحدّث عن أشياء قمت بها و عن الذين كانوا معك و أين كنت و متى قمت بهذه الأشياء. فعملية التذكر تعزز مهارات الذاكرة. هناك منهجية أخرى لتحسين الذاكرة تتعلق بأخذ صور ذهنية للأشياء. مثلاً النظارات و المفاتيح؛ قم بربط أمكنة الأشياء بالقافية. فعلى سبيل المثال، أنت تضع مفاتيحك على الكرسي التي لها نفس لون شعرك؛ ( كرسي = chair , شعر = hair ) فالكرسي و الشعر لهما نفس القافية. ففي المرة القادمة عندما تريد المفاتيح الخاصة بك، عليك أن تتذكر هذه القافية.

ابدأ  اختبار الذكاء العاطفي EQ

ابدأ اختبار الذكاء العالمي IQ

3 – إستخدم يديك :

قم بالأنشطة التي تتطلب استخدام يديك. مثل الحِرف اليدوية كالرسم أو الخياطة أو تركيب قطع البازل. يرى الباحثون أن استخدام اليد التي لا نستعملها كثيراً يعمل على تقوية الإدراك و الذاكرة. هناك بعض الأنشطة التي يمكن أن نستخدم بها اليد التي لا نستعملها كثيراً مثل تمشيط الشعر و تناول الطعام و الكتابة.

 

4 – إبدأ بكتابة يومياتك :

لقد ثبت أن كتابة اليوميات تعزز الإدراك. أكتب الأنشطة و الأفكار الخاصة بك يومياً. حدد وقتاً لكتابة اليوميات و قم بتسجيل خططك المستقبلية و آمالك و أحلامك و ذكريات الماضي الهامة.

 

5 – إعمل على تغذية دماغك :

هناك العديد من الأغذية التي تعزز وظائف الذاكرة و الدماغ. تشتمل هذه الأغذية على البطاطا الحلوة و الكوسا و الفاصولياء السوداء و الجزر و السبانخ و المكسّرات و البذور و التوت و البرتقال. كما أن هناك بعض الأعشاب التي تعمل على تحسين الإدراك مثل إكليل الجبل و الجنكة و الجينسينغ و عشبة النار و غوتو كوالا. يتم أيضاً الترويج لمكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية لتحسين وظائف الدماغ. و تبين البحوث أن هذه المكملات الغذائية تعمل على محاربة الاكتئاب و التوتر و لها ميزات إضافية.

 

6 – جنّب الذاكرة المواد الكيميائية المستنفدة :

نحن نعيش في عالم بلاستيكي، حيث أن مادة التفلون هي الملك فيها. و بالرغم من أن الحاويات المصنوعة من البلاستيك و الألمنيوم و التفلون فإنه يعتقد بأن لها تأثير سلبي على أداء الذاكرة. فعندما يكون لديك الخيار، استخدم المقلاة الحديدية لطهي طعامك. عليك تجنب المبيدات قدر الإمكان أيضاً، حيث يؤكد الباحثون أن الفورالديهايد ( المواد الحافظة ) و المبيدات الأخرى تقلل من صحة الدماغ.

 

 

7 – ألعاب و أشياء أخرى :

إلعب بالألعاب التي تستدعي التخمين و التفكير. فمن الممكن أن تلعب الورق أو الكلمات المتقاطعة أو لعبة الرسومات أو الكلمات أو أي ألعاب ممتعة أخرى. إلعب هذه الألعاب بكثرة و ضمن مجموعات إن أمكن ذلك.

 

8 – تأمّل :

لقد تمّ تبنّي تقنية التأمل للتدرب على التكامل الجسمي – الذهني من قبل الطب الصيني التقليدي في عام 1990. وجدت دراسة جديدة من جامعة أوريغون أن الناس الذين مارسوا هذا النوع من التأمل أصبح استيعابهم الذهني أكبر. و عندما درس العلماء هذه الموضوعات وجدوا أن المنطقة الذهنية التي تعمل على تنظيم السلوك و العواطف قد تأثرت. و يعتقد العلماء أن التحسن قد حدث من إعادة تنظيم المادة البيضاء و غمد النخاعين الذي يحيط بالاتصالات الدماغية. و وفقاً للباحثين, فإن ممارسة هذا النوع من التأمل يجنبنا المجهود الذي نعانيه للسيطرة على الأفكار كما أنه يعتمد على حالة مريحة أوقات اليقظة.

 

 

ترجمة : ندى شاكر

تدقيق : هاديا البيطار

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

أمور تقوم بها لحياة أفضل

قدرات العقل 7 طرق لزيادتها

كيف تصبح أكثر ذكاء مما أنت عليه الآن

كيف تجعل حياتك أفضل بعشرين خطوة

رأي واحد حول “تقوية الذاكرة بنصائح علمية صحيحة”

أضف تعليق