8 تطبيقات مهمة لتنظيم وقتك


تنظيم الوقت يُعد مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص، ومهما حاولنا أن نضع خططاً وبرامج تساعدنا على استثمار الوقت بالشكل الأمثل والاستفادة منه لتحقيق نتائج وإنجازات حقيقية، نجد أنفسنا متعبين من تكرار جملة “لا أملك الوقت الكافي”. وكما نعلم جميعاً فإن إدارة الوقت تعني إنجاز الأعمال بشكل أفضل وتقليل الأخطاء قدر الإمكان، لذا في السطور التالية نستعرض معاً بعض التطبيقات الهامة التي يمكنكم تحميلها على أجهزتكم لتساعدكم في تنظيم الوقت وتنسيق مهماتكم على مدار الساعة خلال اليوم..

خطوات عملية لإدارة وقتك بفعالية

Clockify

وهو تطبيق لحساب عدد ساعات العمل، ويعتبر الأداة المثلى لتحسين إدارة الوقت، حيث يمكنك من معرفة الوقت الذي تقضيه في الأنشطة المختلفة، مما يوفر لك معلومات تفيدك في تحسين روتين عملك. فبمجرد إنشاء حساب على برنامج Clockify يصبح بإمكانك اختيار الطريقة التي تريد لتسجيل الوقت:

  • وضع المؤقت: وهنا ما عليك سوى تشغيل المؤقت عند بدء العمل وإيقافه عند انتهاء العمل.
  • الوضع اليدوي: حيث يمكنك إدخال الوقت الذي قضيته في العمل بشكل يدوي.

بعد تسجيل الوقت ستتمكن من إنشاء تقرير (ملخص – مفصل – أسبوعي) يظهر مدى إنتاجيتك في العمل خلال هذه المدة الزمنية.

متوفر على: Firefox, Chrome, Android, iOS, macOS, Windows,  Linux

Remember the Milk

هذا التطبيق يُعتبر من الأدوات المميزة لإدارة وتنظيم الوقت، فهو يساعدك على تذكر المهام الخاصة بك وتشجيعك على القيام بها. حيث يسمح لك هذا التطبيق الافتراضي:

  • إضافة مهام جديدة.
  • ربط المهام الرئيسية بمهام فرعية.
  • حدد وقتاً لإنهاء كل مهمة عليك القيام بها سواء كان اليوم، غداً، خلال هذا الأسبوع… الخ.

يميز هذا التطبيق بين المهام الشخصية والمهام التجارية، ومن جهة أخرى  يمكنك من إنشاء قائمة المهام الخاصة بك. وجميع هذه القوائم الذكية يتم إنشاؤها بالاستناد إلى معايير خاصة قمت بتحديها سابقاً، ويتم تحديثها تلقائياً، بمجرد أن يتغير شيء ما بمهامك.

متوفر على: Chrome, Firefox, Safari, Microsoft Edge, Mac, Windows, Linux, iOS, Android, Blackberry, Fire, Apple Watch

Clara – meeting scheduler

كلارا هو عبارة عن تطبيق لإدارة الوقت عن طريق البريد الالكتروني، ويهدف هذا التطبيق إلى تبسيط اجتماعاتك من خلال مساعدتك في جدولتها وتنسيق وقتها.

بمجرد تثبيت التطبيق ستكون قادراً على ترتيب الاجتماعات بسهولة، وذلك من خلال أتمتة عملية تنظيم الاجتماع عبر البريد الالكتروني. وهو أيضاً يقوم بإرسال دعوات لجميع الحاضرين إلى الاجتماع، ومتابعة لما أفضى إليه الاجتماع، وذلك قبل تدوينها في الأجندة الخاصة بك.

وكون هذا التطبيق يساعدك في تمييز مراسلات بريدك الالكتروني الخاصة بالاجتماعات ستجد نفسك مع الوقت تركز على الأنشطة المهمة التي تزيد الإنتاجية بدلاً من إضاعة الوقت في جدولة الاجتماعات والأعمال.

متوفر على: Web

تعرف على كيفية إدارة وقتك لتحقيق النجاح في 2019

Forest – focus app

هو بلا منازع التطبيق الذي يدفعك للتركيز بشكل أكبر على إدارة وتنظيم وقتك ومهماتك وتجنب المماطلة وإضاعة الوقت على الهاتف.

مبدأ هذا البرنامج بسيط جداً..

– تقوم بوضع البرامج والمواقع التي تريد تجنبها على القائمة السوداء لتجنب إضاعة الوقت عليها.

– عندما تريد التركيز في مهمة ما تقوم بزراعة بذرة افتراضية، وخلال الثلاثين دقيقة القادمة تنمو هذه البذرة إلى شجرة افتراضية، ولكن بشرط أن تواصل العمل على مهمتك.

– إذا تباطأت في مهمتك وقمت بتصفح الموقع الذي وضعته على القائمة السوداء خلال الثلاثين دقيقة، ستذبل شجرتك وتموت على الفور.

– إذا تمكنت من التركيز في مهمتك وإنهاءها في غضون ثلاثين دقيقة ستتمكن من زراعة مجموعة كاملة من الأشجار.

– كمكافأة إضافية لك، إذا قمت بإنفاق العملة الافتراضية التي تحصل عليها في هذا التطبيق سيقوم فريق العمل في التطبيق بالاتصال بشركائهم (Trees for The Future) ، ليقوموا بزراعة شجرة حقيقية لك في مكان ما.

متوفر على: Android, iOS, Chrome, Firefox

RescueTime – automatic productivity tracker

بينما يعمل تطبيق Clockify على تتبع ساعات العمل، يقوم هذا التطبيق بمراقبة الإنتاجية في العمل. حيث يحسب بشكل تلقائي مقدار الوقت الذي تقضيه في البرامج أو مواقع الويب المختلفة، ثم يخزن هذه البيانات حيث يمكنك الوصول إليها بسهولة.

بمجرد تثبيت التطبيق ستحصل على معلومات كاملة حول المواقع التي تقضي عليها وقتاً طويلاً، ويبدأ التطبيق مباشرة بتسجيل الوقت عند قيامك بالتنقل من موقع لآخر.

يتيح لك هذا التطبيق أيضاً توقيت المنبه ليقوم بتحذيرك في حال قضيت وقتاً أطول من اللازم على أحد المواقع المدرجة في القائمة السوداء، فمثلاً يمكنك تحديد ساعتين فقط لتطبيق الفيسبوك، فإذا تجاوزت هذا الوقت سيقوم البرنامج مباشرة بتحذيرك.

متوفر على: Web, Android, iOS, macOS, Windows, Chrome, Firefox, Linux

Kiwake – unconventional alarm clock

يُعد هذا التطبيق تطويراً إبداعياً لصيغة المنبه القديم، حيث عليك أن تثبت قيامك من السرير حتى تطفئ المنبه، وهو لا يحتوي على خيار الغفوة!

– بمجرد أن ينطلق المنبه الأول، يُطلب منك الاستيقاظ والتقاط صورة لجسم معين بعيداً عن سريرك.
– بعد ذلك، يجب عليك إكمال لعبة مصغرة سريعة، والهدف من ذلك إيقاظ عقلك.
– في النهاية، تتم مطالبتك بمراجعة الجدول الزمني لليوم ومراجعة أهدافك الرئيسية.
– بمجرد الانتهاء من كل هذه الخطوات، يتم إغلاق المنبه.

لحسن الحظ لا يطلب منك هذا التطبيق أن تقفز في وضع مستقيم على الفور!، يمكنك بأفضل الحالات أن تختار وضع “الإبطاء” مما يسمح لك بأن تتمدد في سريرك لوقت لا يزيد عن 3 دقائق!!.

متوفر على: iOS, Android

Nimbus Note – note manager

هو بكل بساطة أداة لتسجيل وإدارة الملاحظات الخاصة بك، حيث يمكنك من إنشاء الملاحظات وتعديلها، وفرزها في مجلدات ومجلدات فرعية، ثم مشاركتها مع زملاء العمل.

كما تتيح لك هذه الأداة فرز ملاحظاتك وتنظيمها وتصنيفها بعلامات مميزة، ويمكنك أيضاً أن تضيف ملفات داعمة لملاحظاتك كالصور والفيديوهات وملفات الصوت.

وبعد ذلك يمكنك تحويل ملاحظاتك إلى قوائم مهام شاملة تساعدك في تتبع مهامك.

متوفر على: Online, Windows, Chrome, Opera, Android, iOS, Chrome

Asana – team organizer

يهدف هذا التطبيق إلى تحسين إدارتك لوقتك من خلال تقوية روح العمل والتعاون ضمن الفريق، وعدم إضاعة الوقت في السؤال عن مهام كل شخص ووقت كل مهمة.

بمجرد تثبيت هذا التطبيق ستكون قادراً على:

– تحديد أولويات المهام والمشاريع.

–  تحديد المواعيد النهائية لكل مهمة.

–  تحديد تفاصيل كل مشروع.

–   إسناد المهام لأعضاء الفريق الأكثر ملاءمة للمهمة.

وبعد الانتهاء من الخطوة الأولى، ستتمكن من متابعة تقدم المهام بشكل مباشر وملاحظة ومنع حدوث المشاكل المحتملة.

إحدى أهم ميزات Asana هو “وضع التركيز”، والذي يتيح لك متابعة ومشاهدة والقيام بمهمة واحدة في كل مرة والتركيز عليها، دون الوقوع في فخ تعدد المهام.

متوفر على: Android, iOS, Chrome

كما نقدم لك أيضاً في أكاديمية نيرونت كورس فن إدارة الوقت والأولويات الذي يساعدك في تنظيم وقتك وإدارته بالشكل الأمثل. ويمكنك التسجيل في هذا الكورس من خلال الضغط على الصورة المرفقة:

 

 


    اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

    28 مشاركات

    اكتب تعليق من فيسبوك

    mm

    ساره فرحان صحفية سورية، تخرجت من كلية الإعلام في جامعة دمشق عام 2008 وأعمل في المجال الإعلامي منذ عام 2007 حتى اليوم عملت في مجالات الترجمة والتحرير بالعديد من المجلات والمواقع والشركات السورية كما أن لدي خبرة في العمل الإذاعي والتلفزيوني