ماذا تأكل قبل الاتجاه إلى الاختبار؟


what-to-eat-before-going-to-the-test
what-to-eat-before-going-to-the-test

 

 

جميعنا يسعى إلى تناول الطعام الذي يؤثر بشكل إيجابي على صحتنا، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على قوة تركيزنا، وزيادة تحصيلنا الدراسي، مما يؤدي إلى زيادة استيعابنا وتنشيط ذاكرتنا لاستدعاء المعلومات. وهناك أطعمة بعينها تقوم بتلك الوظيفة، إذا حرصت على تناولها قبل الامتحان ستزيد احتمالية حصولك على الدرجات النهائية.

ويجب علينا أن نوضح أولًا أن المكملات الغذائية والمواد الكيميائية والمنبهات من شاي وقهوة وغيرها من مشروبات الطاقة، كلها يجب تجنبها، حيث أنه من الافضل تناول المواد الغذائية التي تعتمد على أساس صحي، الذي يحافظ على صحة الدماغ والجسد معًا.

 

ما هو غذاء العقل؟

يستخدم دماغك 20% من الجلوكوز الذي تتناوله، و35% من جميع الفيتامينات والمعادن، و40% من جميع المياه، و50% من الدهون في أجسامنا.
فالغذاء بالفعل مهم، خاصةً إن كان يخص تغذية العقول، المهم هو ما نتناوله، ومن الضروري أن يحتوي طعامنا على الدهون غير المشبعة، وكميات كبيرة من المياه، والقليل من الكربوهيدرات.

 

ومن أغذية العقل:

1- المكسرات


هناك الكثير من المكسرات المتنوعة، وتعد جميعها جيدة بالنسبة لك، حيث أنها مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة والدهون الصحية، والقليل من الكربوهيدرات، كما أن تلك المكسرات مواد طبيعية، سهلة الهضم، لذا يتم امتصاصها بسهولة.
الكاجو، والبندق، واللوز، وعين الجمل، والزبيب، لهم فوائد هائلة على صحة العقل. الاستثناء الوحيد فقط هو الفول السوداني، فهو لا يحتوي على الكثيرمن العناصر المغذية، كما أنه يحمل الكثير من الدهون.

 

2- التفاح


نعم! يمكنك بواسطة تناول التفاح أن تتخلى عن زيارة الطبيب، أو على الأقل طبيب الذاكرة، وذلك لأن التفاح يحتوي على مستويات عالية من الأستيل، ما يؤدي إلى زيادة الحركة والإدراك الحسي، كما يخفف التفاح أيضًا من القلق والتوتر المصاحب للاختبارات.
وقد أظهرت دراسة أجريت على الطلاب، تمثلت في إعطاء عددًا منهم تفاحة لكل فرد وطلب منهم تناولها قبل الاختبار، بينما خاض الآخرون الاختبار مباشرةً. وعمومًا فقد أظهرت النتائج أن الذين تناولوا التفاحة استطاعوا الحصول على نسبة أعلى بمقدار سبع نقاط تقريبًا من الآخرين.

 

3- الزبادي


يحتوي الزبادي على مليارات من البروبيوتيك، التي تحل محل بعض البكتيريا السيئة في الأمعاء لدينا، بالإضافة إلى الخميرة التي تساعد على شفاء الامعاء لدينا، لذا فحتى إن كان الزبادي لن يساعدك في إعطاء دفعة للدماغ، فإنه سيساعد على الأقل في إصلاح المشكلات، ومساعدتك على الإحساس بالراحة.

 

4- التوت الأزرق


يعد التوت الأزرق هو الغذاء المحبب للعقل، لما يحتويه من مضادات الأكسدة، ما يساعد على تحسين الذاكرة بشكل كبير، ويساعد على تحسين الفهم اللفظي، وآلية صنع القرار، وزيادة القدرة الإنتاجية.

 

5- الكاري/ الكركم


يعد الكركم مضاد قوي للأكسدة، وقد تم الاعتراف به على نطاق واسع لعلاج الكثير من الأمراض، بدايةً من الإرهاق إلى السرطان، كما أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن له دور فعال في علاج الاضطرابات العصبية، بما في ذلك الزهايمر. لذا سيساعدعلى تحسين الذاكرة.

 

6- السالمون


تعد الدهون الموجودة في سمك السالمون هي السبب الرئيسي لتناول هذه الأسماك، لأنه يحتوي على دهون صحية، تتمثل في أوميغا 3 الضرورية لتعزيز صحة العقل والنشاط الجسدي.

 

اقرأ أيضاً : ما هي أطعمة العقل لدراسة أفضل؟

 

7- بذور اليقطين


تحتوي بذور اليقطين على عدد كبير من الدهون المهمة لصحة الدماغ، كما أنها تحمل قدرًا لايستهان من الزنك، ويلعب الزنك دورًا هامًا في لحظات الإجهاد حيث يقوم بتوفير الراحة للجسد، فإذا كنت تتناول بذور اليقطين، سوف يؤدي ذلك إلى التخلص من الإجهاد والمحافظة على جسدك نشيطًا.

 

8- البروكلي


يسمي البعض البروكلي طعام الدماغ، كما أنه يشبه المخ البشري، ويعد واحد من أفضل الأطعمة التي تعالج إصابات الدماغ، وهناك العديد من الدراسات منذ عام 2007 تظهر أن البروكلي والقرنبيط لهم فعالية كبيرة في إصلاح وتجديد الخلايا الدماغية وتسريع عمليات الشفاء في جميع أنحاء الدماغ.
وقد اكتشفنا أن هناك العديد من العناصر الغذائية في البروكلي تساهم في تعزيز الذاكرة على المدى القصير والطويل بسرعة كبيرة.

 

9- المريمية


تعمل المريمية على زيادة الاتصال في الدماغ، أي أنه يقوم يساهم في الوصول إلى مرحلة عميقة من التفكير، ومن التفكير النقدين ويوجد مركب المريمية في العديد من المغذيات وأدوية الأعصاب، وقد استخدمت من آلاف السنين في الحد من القلق والإجهاد.

 

10- الشيكولاتة الداكنة


تلك الشيكولاتة غنية بالألياف، والحديد، الماغنسيوم، والتي تساعد الدماغ في زيادة تدفق الدم، والمحافظة على عمل القلب بشكل جيد، كما أنها من الممكن أن تحسن الذاكرة، وأيضًا لما تحتوي عليه من منشطات تجعلها أفضل من القهوة.

 

11- البيض


يحتوي البيض على B12 الذي لا يمكنك العثور عليه في أي غذاء آخر بخلاف لحوم الحيوانات، وهذا يعد السبب في تناول النباتيين فيتامينات ل b12 حتى يحصلون كمية الطاقة الكافية، لأننا غير قادرين على إنتاج الطاقة من دون ذلك.

ويمكنك أيضًا الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن والدهون في بيضة واحدة، حيث تبين البحوث أن تناول بيضة في اليوم الواحد من الممكن أن يقلل من أمراض القلب والسرطان والتعب.

 

 

اقرأ أيضاً :


    Like it? Share with your friends!

    اكتب تعليق من فيسبوك