كلمات وعبارات لا تحاول استخدامها أبدًا عند كتابة سيرتك الذاتية


كلمات وعبارات لا تحاول استخدامها أبدًا عند كتابة سيرتك الذاتية
كلمات وعبارات لا تحاول استخدامها أبدًا عند كتابة سيرتك الذاتية

 

كتابة السيرة الذاتية أمر صعب، وهناك احتمالات أن تمر سيرتك الذاتية من خلال نظام للتتبع لتحديد ما إذا كانت تحتوي على الكلمات الرئيسية المناسبة قبل أن ترقى لمكتب مدير التوظيف. لكن لنفترض أنك اجتزت هذا الاختبار وأن سيرتك الذاتية تنتظر المراجعة، فنجد هنا بعض الاحتمالات فإما أن يتم تحديد موعد للمقابلة، أو تتلقى كلمة شكرًا على البريد الإلكتروني، أو لا تجد سوى عدم الاعتراف على الإطلاق، ومن الممكن أن يكون السبب للاحتمال الأخير الكلمات أو العبارات التي استخدمتها في سيرتك الذاتية.   

وهنا بعض الكلمات أو العبارات لابد من القضاء عليها عند كتابة سيرتك الذاتية.

 

  • تجنب الكليشيهات والعبارات المبتذلة المسببة للإزعاج
تجنب الكليشيهات والعبارات المبتذلة المسببة للإزعاج
تجنب الكليشيهات والعبارات المبتذلة المسببة للإزعاج

ويعرف قاموس غوغل كلمة “كليشيه” بأنها “عبارة أو رأي يفرط في استخدامه، وخاطيء في توصيل الفكر الأصلي”. وبالطبع فإن آخر شيء تريد عرضه في وثيقة تهدف إلى إبهار صاحب العمل هو الافتقار إلى الفكر الأصلي.   

 

  • المبالغة في إظهار أنك الأفضل
المبالغة في إظهار أنك الأفضل
المبالغة في إظهار أنك الأفضل

إذا كنت قد حصلت على الجائزة القياسية، وسجلت مؤخرًا فوزًا مرموقًا، فبالطبع تحاول بكل الوسائل استخدام هذا الفوز لتعزيز سيرتك الذاتية، وتكرر ذكر ذلك مرارًا وتكرارًا أثناء كتابة سيرتك الذاتية. لكن، ثمانية وثلاثين في المئة من أرباب العمل الذين أجروا استفتاء على موقع “CareerBuilder” للتوظيف يعتقدون أنه يجب تقليلها في سيرتك الذاتية على الفور.

 

  • التفكير خارج الصندوق
التفكير خارج الصندوق
التفكير خارج الصندوق

إذا كان هناك بعض المبالغات في استخدامك تعبير أنك مفكر مبدع من خلال عبارة”Think outside the box”، فهذا واحد من الأمور التي تجعل المدير يسخر من هذا، أو على الأقل لا يعير سيرتك الذاتية أي انتباه.

 

  • إظهار أنك الشخص المنجي للجميع
إظهار أنك الشخص المنجي للجميع
إظهار أنك الشخص المنجي للجميع

تريد أن تظهر لصاحب العمل أن زملائك يثقون في إجاباتك، ويعولون على رأيك كثيرًا. لسوء الحظ، فإن استخدام هذه العبارة الشاذة “Go-to person” تجعلك تبدو وكأنك مصدر للمقتنيات القديمة التي لا فائدة لها مطلقًا.

 

  • الأسرع والألمع
الأسرع والألمع
الأسرع والألمع

بالطبع لابد أن تثبت من خلال سيرتك الذاتية أنك الشخص الأسرع والألمع، وللتعبير عن ذلك يستخدم البعض تعبير “Track record”، ولكن وضع مثل هذا التعبير في سيرتك الذاتية ليس بالشيء الجيد، ومن أجل إظهار ذلك يمكنك اتباع أي وسيلة أخرى أو استخدام مصطلح أفضل من ذلك.

 

  • مصطلح الكل مستفيد
مصطلح الكل مستفيد
مصطلح الكل مستفيد

هناك من يكتب في سيرته الذاتية مصطلح “Win-win”، والذي يعني بأن الجميع مستفيد إذا تم منحه الوظيفة. دع هذا المصطلح نهائيًا، ولا تستخدمه على الإطلاق عند كتابة سيرتك، فلا يوجد صاحب عمل يريد أن يظهر بأنه المستفيد الأكبر من تعيين أحد الموظفين.

 

الكلمات الطنانة بغيضة

لسوء الحظ، هناك عدد من الكلمات والعبارات منتشرة، ومن الممكن ان تجد نفسك تضيفهم إلى سيرتك الذاتية دون تفكير. فلابد أنه قد حان الوقت لإرسال هذه العبارات الطنانة الوحشية إلى المراعي، ولا تفكر في استخدامها مطلقًا.

  • التآزر
التآزر
التآزر

نحن نراهن أنه لا يمكن العثور حتى على شخص واحد يدافع عن استخدام مصطلح “Synergy” في ثقافة الأعمال، لكنه موضع ترحيب للمحاولة، فهناك اثنان وعشرون في المئة من المشاركين في استفتاء “CareerBuilder” تصنف هذا المصطلح كصفقة ملغية.

 

  • استخدام كلمة “Action” كفعل
استخدام كلمة "Action" كفعل
استخدام كلمة “Action” كفعل

على الرغم من أن الأفعال تصف الفعل، إلا أن كلمة فعل نفسها “Action” تستخدم كاسم، ولا يمكن استخدامها كفعل وإلا أخلت بتركيب الجملة.

 

  • فعال أو ديناميكي
فعال أو ديناميكي
فعال أو ديناميكي

لا تستخدم الكلمات الخطأ، فكلمة ديناميكي تستخدم مع الأشياء الصلبة الجامدة، وتشير إلى قوة تحفز التغيير أو التقدم، أو نظام أو عملية تتميز بالتقدم والتغير المستمر. كل هذه الأشياء جيدة ولكن هذه الكلمة “Dynamic” ليست جيدة بحيث إنها أصبحت في هذه الأيام علامة حمراء تدل على أنه لا يمكنك التفكير في طريقة أفضل للتعبير عن نفسك.

 

  • محاولة إظهار نفسك على حساب الفريق
محاولة إظهار نفسك على حساب الفريق
محاولة إظهار نفسك على حساب الفريق

قد ترغب في إظهار أنك قمت بمفردك بقيادة المشروع في الاتجاه الأكثر إيجابية، لكن إذا قلت إن التغييرات التي قام بها فريقك كانت غير ناجحة، قد تجد من مديري التوظيف الشدة والحزم بدلًا من التشجيع.

 

  • القيادة الفكرية
القيادة الفكرية
القيادة الفكرية

بالطبع، يبحث مديري التوظيف عن الأشخاص ذو الأفكار الموثوقة والمؤثرة، لكن إذا كنت تستخدم عبارة طنانة مثل “زعيم الأفكار thought leader” لوصف نفسك، فمن المحتمل أن يتم ترجمتها على عدم وجود رؤية بدلًا من إظهارك أفضل.

 

اقرأ أيضاً :  السيرة الذاتية كيفية الكتابة بشكل محترف

 

محاولة حشو سيرتك الذاتية بما لا يفيد

كل كلمة مكلفة عند محاولة الحفاظ على سيرتك الذاتية وجعلها الأفضل، فيحاول الكثيرون من الناس إضافة الأوراق والعبارات ببساطة لأنها تبدو وكأنها جزء من التقليد العريق، لكن سيرتك الذاتية هي المكان لإظهار ما تبرز فيه وليس مجرد دمج معلومات.

 

  • استخدام كلمة مسؤول عن
استخدام كلمة مسؤول عن
استخدام كلمة مسؤول عن

استخدام الأفعال النشطة لوصف مسؤولياتك يكون أفضل بكثير من استخدام المبني للمجهول فبدلًا من أن تكتب” مسؤول عن قيادة لجنة” ينبغي أن تصبح “قائد لجنة”.

 

  • المرتب قابل للتفاوض
المرتب قابل للتفاوض
المرتب قابل للتفاوض

يعلم صاحب العمل أنك سوف تتفاوض على راتبك، لكن عليك أن تحصل على مكان هناك أولًا، فمجرد إدراج تلك العبارة في سيرتك الذاتية تقلص احتمالات قبولك بالتأكيد.

 

  • المصدر موجود عند الطلب
المصدر موجود عند الطلب
المصدر موجود عند الطلب

من المفترض أنه إذا طلب منك تقديم أصول الأوراق والشهادات المعتمدة التي أشرت إليها في سيرتك الذاتية، فلا يوجد سبب مقنع لكتابتها فهي تأخذ فقط مساحة.

 

  • الهاتف والبريد الإلكتروني
الهاتف والبريد الإلكتروني
الهاتف والبريد الإلكتروني

بالطبع يجب وضع رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك على سيرتك الذاتية، لكن لا تحاول استخدام الكلمات الدالة على أن هذا رقم الهاتف وهذا البريد الإلكتروني.

 

المزيد من الكلمات يجب القضاء عليها…

المزيد من الكلمات يجب القضاء عليها...
المزيد من الكلمات يجب القضاء عليها…

الكلمات والعبارات المذكورة أعلاه هي بعض من أكبر العمليات الإجرامية في تاريخ كتابة السيرة الذاتية، وهناك المزيد من الكلمات والعبارات يمكنك أيضًا التخلي عنها أثناء كتابة سيرتك الذاتية لتكون أفضل

أنا قيمة مضافة لمكان العمل Value add

 أنا عضو جيد في الفريق Team player

 طموح Ambitious

 يعمل بجد Hard worker

 مخضرم Seasoned

 مفكر الاستراتيجي Strategic thinker

 لدي دوافع ذاتية Self-motivated

 أستطيع حل المشاكل Problem-solver

 

عند إنشاء السيرة الذاتية أو تحديثها، تذكر أن العرض أقوى من القول، بدلًا من القول بأنك “تفكر خارج الصندوق” تقول إنك “صممت استراتيجية مبتكرة لوسائل التواصل الإجتماعي زادت من المشاركة بنسبة تسعة وثمانين بالمائة خلال ثلاثة أشهر”. تذكر أن تقدم أمثلة ملموسة عن مهاراتك ونجاحاتك، وتجنب العبارات الطنانة والحشو الزائد، وعندها تصبح سيرتك الذاتية متألقة في منارة التوظيف لدى المديرين في كل مكان.

 

اقرأ أيضاً : 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

598 مشاركات