أفضل 10 أفلام تعليمية سيستمتع بها الأطفال


أفضل 10 أفلام تعليمية سيستمتع بها الأطفال
أفضل 10 أفلام تعليمية سيستمتع بها الأطفال

 

يقضي معظم الأطفال وقتًا طويلًا في مشاهدة الأفلام الكرتونية، لما فيها من المتعة والألوان والرسومات الجذابة وما تحويه من شخصيات حيوية ساحرة على الشاشة، وحوارات غنية، وقصة مثيرة، لذا حرص الكثير من الآباء والمعلمين التربويين على استغلال حب الأطفال لمشاهدة هذه الأفلام، فقاموا بالبحث عن الأفلام التعليمية التي تقدم لهم المتعة والفائدة في آن واحد، لإنها تعمل على زيادة التحفيز الفكري لعقولهم وتحفيز خيالهم، ومساعدتهم على اكتشاف مشاعرهم المختلفة الجديدة، ومن أهم الأفلام التي حرص عليها العديد من أولياء الأمور والمعلمين:

 

فيلم The Story of All of Us: Mankind

The Story of All of Us: Mankind
The Story of All of Us: Mankind

يتناول هذا الفيلم التعليمي بداية قصتنا كبشر، حيث أنه يشرح للطلاب نضال الإنسان من أجل الاستمرار على السافانا الأفريقية الجافة. بعدما كان هؤلاء المنبوذون ضعفاء للغاية، ودون وجود عناصر أساسية لهم مثل الأسنان أو الفكين أو السرعة أو البراعة، لذا كانوا مجبرين على الاعتماد على الابتكار والاختراع والاتحاد من أجل التكيف والبقاء على قيد الحياة. وقد مكنتهم غرائزهم والرغبة في البقاء على قيد الحياة هذه من النجاح في مواجهة الانقراض وتمهيد الطريق لمستقبل يتسم باكتشاف النار والمحاصيل الزراعية.
ومن الموضوعات الهامة التي تمت تغطيتها من خلال هذا الفيلم: الطرق التي ساعدت على اختراع التكنولوجيا، والتحول من مجتمعات الصيد، وتقنيات الزراعة، وأهمية الاختراع، واستكشاف الفضاء، والثورة الصناعية.

 

فيلم Sid the Science Kid

Sid the Science Kid
Sid the Science Kid

الجمهور: الحضانة وروضة الأطفال
يُعد هذا الفيلم خيارًا رائعًا للمدرسين وأولياء الأمور الذين يبحثون عن الأفلام التعليمية التي تناقش مفهوم العلم. وهو من بطولة الطفل الفضولي سيد، الذي يحاول الإجابة على مجموعة واسعة من الأسئلة الأساسية حول سبب عمل الأشياء بالطريقة التي يعملون بها. وباستخدام مبادئ علمية بسيطة للإجابة على مجموعة الأسئلة التي طرحها، ينوي زيد مساعدة أصدقائه، وأسرته، ومدرسته، فمع عدسته المكبرة كبيرة الحجم وابتسامته الضخمة، يعتبر سيد شخصية جذابة للغاية ستأسر انتباه حتى أصغر المشاهدين.

 

فيلم Go Diego Go: Animals Around the World

Go Diego Go: Animals Around the World
Go Diego Go: Animals Around the World

طوال مغامراته، ينقذ ديجو الحيوانات من مواقف محفوفة بالمخاطر ويساعدها على أن تصبح آمنة ومأمونة. حيث يتناول هذا الفيلم الكثير من المفاهيم الهامة المتعلقة بالعلوم الأساسية وأسماء الحيوانات والجغرافيا البسيطة والحقائق البيئية الهامة للأطفال.

 

فيلم Finding Nemo

 Finding Nemo
Finding Nemo

يعد فيلم الكارتون “العثور على نيمو” من الأفلام العالمية الهامة التي تتناول مواضيع تعليمية هامة حول الأسماك والعالم تحت الماء. فخلال رحلة الأب عبر المحيط الهادي لبحثه عن ابنه نيمو، يتم مشاهدة مجموعة رائعة من الكائنات البحرية الملونة الرائعة، مثل الأسماك الملونة بألوان مشرقة والسلاحف والشعاب المرجانية.

يعتبر العثور على نيمو خيارًا ممتازًا للآباء والمعلمين الذين يتطلعون إلى تزويد أولادهم أو طلابهم برسائل حول أهمية العائلة والحب والإخلاص.

 

فيلم School House Rock

School House Rock
School House Rock

هو فيلم تربوي كلاسيكي منتشر في العديد من الفصول الدراسية، وتتميز هذه السلسلة بمجموعة متنوعة من الرسوم المتحركة القصيرة ومقاطع من الموسيقى التعليمية، كما توفر أسلوبًا تفاعليًا وجذابًا للتعلم. في هذه السلسلة يتعلم الأطفال مواضيع هامة مثل العلوم وقواعد القراءة والتاريخ والمجتمع من خلال الأغاني الشعبية.

 

فيلم A Little Princess

A Little Princess
A Little Princess

تعد هذه القصة من القصص المحببة للكثير من طلاب المدارس حيث أنها تحكي حياة فتاة صغيرة تدعى سارة كرو وحياتها في المدرسة الداخلية بعد أن غاب والدها، حيث تجد نفسها أصبحت محرومة من الامتياز الذي كانت تتمتع به في السابق نتيجة لوضع والدها. ومع أخذ ممتلكاتها منها، تضطر سارة أن تعمل خادمة بسبب فقرها الشديد، وعلى الرغم من ظروفها المأساوية، تحتفظ سارة بنظرة إيجابية للحياة.

 

فيلم The Incredibles

The Incredibles
The Incredibles

يتناول هذا الفيلم قصة عائلة تتكون من الأب وزوجته اللذان كانا من أعظم وأشهر محاربي الجريمة ضمن الأبطال الخارقين. يقوم الثنائي دومًا بإنقاذ الحيوات ومحاربة الشر يوميًا، ولكن بمرور السنين يكون عليهما أن يتخفيا وراء شخصيات عادية وعيش حياة طبيعية قدر المستطاع بصحبة أولادهم الصغار.
يرغب الأب في العودة إلى حياة الأبطال الخارقين، ولكن تلك الرغبة تقوده إلى طريق شائك، ويكون على الأسرة الصغيرة أن تتحد من أجل مواجهة الخطر المحدق.
من أهم الدروس في هذا الفيلم هو من إظهار وحدة الأسرة حيث تتحد عائلة الخارقون لمكافحة الشر.

فيلم Willie Wonka and the Chocolate Factory

Willie Wonka and the Chocolate Factory
Willie Wonka and the Chocolate Factory

يتناول هذا الفيلم قصة تشارلي الذي يعد واحدًا من المحظوظين الذين فازوا بتذكرة ذهبية لرحلة إلى مصنع الشوكولاتة المذهل الذي يملكه ويلي ونكا.

حيث يشارك تشارلي في أثناء رحلته أربعة آخرين من الأطفال الذين لديهم سلوكيات فاسدة وغير أخلاقية، وبالتالي يتعرضوا للعديد من الخسائر أثناء رحلتهم مع تشارلي الذي يصبح معروفًا بصدقه، لذا في نهاية المطاف يفوز هو بالجائزة الكبرى.

 

وأخيرًا، إن العامل البصري والتمثيلي للأفلام الكارتونية له أثرًا بالغًا وسريعًا على الأطفال، كما أنه يحفز الخيال ويسهل وصول العديد من المعلومات التي تبدوا صعبة إذا تم تلقينها بالطرق التقليدية، لذا فإن الأفلام التعليمية طريقة مبتكرة لتعلم الأطفال، وعلى الآباء والمعلمين أن يحسنوا توظيفها واستخدامها.

 

اقرأ أيضاً : 

أفضل 10 أفلام حازت على جائزة أوسكار

10 أفلام يجب على كل رائد أعمال مشاهدتها

أفضل 10 أفلام محفزة تزيد من رغبتك للدراسة

 

المصادر :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

3.8k مشاركات