إليك أفضل الأفلام المأخوذة عن الكتب (13 فيلم أفضل من كتبهم الأصلية!)


إليك أفضل الأفلام المأخوذة عن الكتب
إليك أفضل الأفلام المأخوذة عن الكتب

 

هناك دومًا خلاف حول كل فيلم مقتبس من كتاب؛ فهل تبدأ بالكتاب أم بمشاهدة الفيلم؟
في الواقع هناك الكثيرين يفضلوا قراءة الكتاب قبل مشاهدة الفيلم، لكن الحقيقة أن هناك الكثير من الأفلام أفضل من كتبهم، نعم هناك العديد من الكتب المتواضعة التي أنتجت أفلامًا رائعة، وفيما يلي إليك 13 فيلم حققوا ذلك:

 

1- فيلم I Am Legend

فيلم I Am Legend
فيلم I Am Legend

الفيلم لـ (فرانسيس لورانس) مقتبس من كتاب أنا أسطورة (لـ ريتشارد ماثيسون)
تقول إليزابيث آلين: “شاهدت فيلم ويل سميث، وقررت أن أبدأ في قراءة هذا الكتاب على الفور. أمسكت الكتاب في تلك الليلة، وبدأت ثم توقفت بعد ذلك بقليل، أعتقد أن معظم خيبة أملي كانت بسبب التوقع، لقد استمتعت حقًا بقصة الفيلم وكنت أبحث عن المزيد في الكتاب. أنا متأكدة من أن تقييمي للكتاب مقارنة بالفيلم ليس عادلًا ولقد رأيت الكثير من التعليقات على الإنترنت التي تقول العكس تمامًا ومع ذلك، حتى يومنا هذا، يبقى الكتاب الوحيد الذي لم أعود إليه لاستكماله.”

 

2- فيلم Forrest Gump

فيلم Forrest Gump
فيلم Forrest Gump

الفيلم لـ (روبرت زيميكس) مقتبس من كتاب فورست غامب لـ (وينستون جروم)
على الرغم من أن الفيلم به العديد من المشاكل، ولكن مهما كان ما تشعر به تجاه الفيلم وتمثيله للجنس، والإعاقة، والعنصرية، يمكننا القول بأنه لا يزال أفضل بكثير من الكتاب،
يُعد الكتاب أقل دراما وأكثر مغامرة ولكنه هذا النوع من المغامرات العبثية التي يقرأها الأطفال. فقد أصبح فورست بطلًا في كرة الطاولة، لكنه يذهب أيضًا إلى الفضاء ويعلق في جزيرة مهجورة بها قردة شمبانزي. على الأقل فورست في الفيلم يمكنك التعاطف معه على عكس الكتاب.

 

3- فيلم The Remains of the Day

فيلم The Remains of the Day
فيلم The Remains of the Day

لـ (جيمس) من كتاب بقايا اليوم لـ (كيزو ايشجارو)
تقول تيريزا بريستون “الكتاب هو عمل قوي متماسك من الخيال الأدبي، وهو حائز على جائزة نوبل. بالطبع هذا جيد وعظيم، لكنه أيضًا بارد جدًا، وبالنظر إلى أن الكتاب مكتوب بلسان أحد الخدم الذين قاموا بقمع كل مشاعره ومبادئه ليكون خادمًا جيدًا، فقد كان هذا التأثير مقصودًا. وهو أحد الأشياء التي تجعل الكتاب عملًا أدبيًا رائعًا يستحق الفوز بجائزة بوكر، لكنه لم يصل إليّ كما فعل الفيلم، ولكن الفيلم هو قصة مؤرقة عن أشخاص يعيشون ظروفًا صعبة.

 

4- فيلم The Lord of the Rings

 فيلم The Lord of the Rings
فيلم The Lord of the Rings

فيلم لـ (بيتر جاكسون) من كتاب سيد الخواتم لـ (تولكين)
تقول أيمي ميلز:
“هناك الكثير من القصص التي أفضلها كأفلام بدلًا من الكتب لأنني وجدت كتبها بطيئة للغاية. كما هو الحال بالنسبة لكتاب سيد الخواتم. أنا في الواقع لا أهتم ببعض التفاصيل إلا إذا كان سيتم استخدامها لتطوير الشخصيات، أنا أحب القصص التي تكون أكثر إحكامًا، تلك الممزوجة مع الخيوط التي ترتبط معًا في النهاية، وقصة هذا الفيلم محكمة، فقد اختصر قصة الكتاب وصورها بشكل أفضل”

 

5- فيلم The Princess Bride

 فيلم The Princess Bride
فيلم The Princess Bride

الفيلم لـ (روب راينر) من كتاب الأميرة العروس لـ (ويليام غولدمان)
تقول آبي هارجريفز:” شاهدت فيلم الأميرة العروس قبل أن أعرف أنه مقتبس من كتاب، وعندما قرأت الرواية أخيرًا، شعرت بخيبة أمل كبيرة جدًا. أين شخصياتي الملونة التي أحببتها في الفيلم؟ وأين النكات المضحكة؟، كل هذا افتقدته بشدة عندما قرأت الرواية، مع أنني شديدة الولاء للكتب، وجدت أن الرواية تريد أن تكون مثالية طوال الوقت، كما أنها لم ترق لي كالرومانسية التي تم تصويرها في الفيلم”.

 

6- فيلم The English Patient

فيلم The English Patient
فيلم The English Patient

لـ (أنتوني مينغيلا) من رواية المريض الإنجليزي لـ (مايكل اونداتجي)
تقول تاشا براندستار:”عندما كنت في المدرسة الثانوية، كان هذا أحد الأفلام المفضلة لدي هذا الفيلم، حيث تصوير سينمائي رائع، قصص حب رائعة على خلفية الحرب، الشخصيات الساحرة في الفيلم كولين فيرث، نافين أندروز. لذا، عندما قرأت الرواية توقعت أن ألقى نفس الجمال لكن للأسف شعرت بالملل منذ قرأتها، لم تكن الرواية طويلة جدًا، لكن المخرجين صنعوا لنا جميعًا ميزة؛ وهي تضييق التركيز وتقليل أوقات القفزات بحيث تتدفق القصة بسلاسة أكبر. ”

 

7- فيلم Julie & Julia

 فيلم Julie & Julia
فيلم Julie & Julia

فيلم لـ (نانسي مايرز) مقتبس من كتاب جولي وجوليا: 365 يومًا، و 524 وصفة، ومطبخ شقة صغيرة. لـ (جولي باول)

تقول سوزي دوموند: ” يحتوي كتاب جولي وجوليا على مضمون جيد يصلح للنشر كمدونة شخصية، أو مذاكرات ذاتية، لكن كي نكون أمناء، الكتاب يعكس قدر كبير من النرجسية، وبه عدة مشاكل في السرد، لكن هذا من حسن حظنا بالتأكيد؛ لأن هذه المذكرات أدت إلى فيلم رائع، يفوق الكتاب الذي أُقتبس منه”

 

8- فيلم Jaws

فيلم Jaws
فيلم Jaws

فيلم لـ (ستيفن سبيلبرغ) من كتاب الفك المفترس لـ (بيتر بنشلي)
يقول أنتوني كاركز: لم أكن أعلم أن فيلم الفك المفترس مأخوذ من رواية إلا مؤخرًا، فقد أخذني الفيلم لعالم سحري حقيقي، حيث كانت فكرة الوحش الرهيب الذي يأكل الإنسان مجرد شيء يمكن أن أعاقب به طفلي الصغير، لكن الفيلم نجح في أن يجعلني أعيش هذه الأحداث وكأنها واقع حقيقي، وحينما قرأت الرواية لم أراها بل كنت أشاهد الفيلم في خيالي، فكيف أن أقرأ كلمات كانت ممثلة في صورة قوية كقوة فيلم الفك المفترس!”

 

9- فيلم The Color Purple

فيلم The Color Purple
فيلم The Color Purple

فيلم لـ (ستيفن سبيلبرغ) من كتاب اللون الأرجواني لـ (أليس ووكر)
تقول كاتيشا سميث: “لعل السبب الأول الذي جعل الفيلم أفضل لدي من الكتاب، هو إن الفيلم كنت أشاهده باستمرار لمدة طويلة من الزمن، لذا تأثرت كثيرًا بشخصياته، ستظل صوفيا دومًا أوبرا وينفري، و ستكون سيلي دائمًا ووبي غولدبرغ، وسيكون السيد داني دائمًا غلوفر. لقد علمت كيف تم جلب تلك الشخصيات للحياة على الشاشة عندما قرأت الكتاب مؤخرًا، وعلى الرغم من وجود أجزاء من الكتاب لم يتم تضمينها في الفيلم، إلا أن الأجزاء التي تم إزالتها لا تؤثر بشكل كبير على القصة”.

10- فيلم Fight Club

فيلم Fight Club
فيلم Fight Club

فيلم لـ (ديفيد فينشر) مقتبس من نادي القتال لـ (تشاك بالاهنيوك)
تقول إيملي مارتن: “إن تشاك بالاهنيوك مؤلف الكتاب ليس كاتبًا عظيمًا، إنه من نوع الكتّاب الذين تظن أنهم بارعون عندما تكون في المرحلة الثانوية بسبب عامل الصدمة في كتبه، ولكن بعد تجاوز ذلك، ليس هناك قيمة حقيقية في كتاباته، إذا رأيت فيلم نادي القتال أولًا، مثلما فعلت، فإن الرجوع إلى قراءة الكتاب بعد ذلك لن يضيف لك أي شيء”.

 

11- فيلم Stardust

فيلم Stardust
فيلم Stardust

فيلم لـ (ماثيو فون) من كتاب ستاردست لـ(نيل غايمان)

يختلف الكتاب كثيرًا عن الفيلم، حيث يُعد الكتاب أكثر حزمًا في بعض الأحداث، وأكثر استرخاءً في بعض طرق السرد. لكن التألق الهائل لهذا الفيلم يظهر في روبرت دي نيرو؛ القرصان الذي يحب ارتداء ملابس من السحب، فهو في رحلة بحث عن النجوم، هذا الفيلم ممتع، إنه واحد من أفضل أفلامي على الإطلاق، إنه فيلم خيالي رائع، ومشاهد الإثارة المضافة إليه توسع الخيال، الفيلم مثال جيد على كيفية تكييف القصة وتغييرها لتصبح فيلمًا أفضل دون أن تفقد روح الأصل.”

 

12- فيلم Jurassic Park

فيلم Jurassic Park
فيلم Jurassic Park

فيلم لـ (ستيفن سبيلبرغ) من كتاب حديقة جراسيك لـ (مايكل كرايتون)
تقول أليس بيرتون : “قام الفيلم بتطوير فكرة الكتاب بصورة جعلتها أفضل بكثير من الكتاب، أصبح هذا الفيلم كلاسيكيًا لدرجة أننا عدنا خلاله من عالم الديناصورات التقليدي، كان الفيلم بارعًا في تجسيد حديقة الديناصورات.”

 

13- فيلم Malcolm X

فيلم Malcolm X
فيلم Malcolm X

فيلم لـ (دير سبايك لي( من كتاب السيرة الذاتية لمالكوم إكس لـ (أليكس هيلي)

تقول جاسيكا برايد: السيرة الذاتية ممتعة، لكن الطريقة التي تم تقديمها في الفيلم ساحرة للغاية. فالإتقان الشديد لجميع فريق عمل إنتاج الفيلم يبدو واضحًا للغاية، سواء كان كاتبًا أو مخرجًا أو ممثلًا أو مصمم أزياء، فقد خلق هذا الإتقان عملًا ضخمًا، يأخذ النص ويجعله شيئًا كاملًا، الكتاب رائع لكن الفيلم أكثر جمالًا وروعة.”

 

اقرأ أيضاً : 

قائمة بأفضل أفلام هوليود؛ ستغير من رؤيتك للحياة (17 فيلم)

أفضل 10 أفلام تعليمية سيستمتع بها الأطفال

أفضل 10 أفلام حازت على جائزة أوسكار

10 أفلام يجب على كل رائد أعمال مشاهدتها

 

المصادر :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1.2k مشاركات