اتبع تلك الطقوس أسبوعيًا لتكون أكثر إنتاجية


اتبع تلك الطقوس أسبوعيًا لتكون أكثر إنتاجية
اتبع تلك الطقوس أسبوعيًا لتكون أكثر إنتاجية

 

من الواضح أن هناك بعض الموظفين يؤدون بمستويات أعلى من الآخرين، لماذا؟ درس “دايفيد ماكسفيلد” نائب رئيس قسم الأبحاث في شركة فيتالسمارتس للتدريب على القيادة، حوالي ألف وخمسمائة مديرًا وموظفًا، ووجد أن الأداء العالي قد تبنى عادات ذكية، ومن تلك العادات: المراجعة الأسبوعية.

فيقول “ماكسفيلد”: إن هؤلاء الناجحين يحافظون على اجتماع مقدس مع أنفسهم غير قابل للتفاوض، لإعادة التفكير فيما قدموه. ولكن المهم هو أن تركز على إرضاء نفسك، بدلًا من التفكير في من حولك، لذا حاول الحفاظ على وضع خطة ومراجعتها مرة واحدة في الأسبوع، واسال نفسك تلك الاسئلة: ماذا تريد أن تكون؟ ما هي تطلعاتك على المدى الطويل؟ كيف يمكنني أن أكون أفضل من ذلك؟

وينصحنا “ماكسفيلد” باتخاذ أيام العطلات لمراجعة أنفسنا، لأنها هي الوقت المناسب لذلك لما بها من من استرخاء، والافضل هو أن تنفرد بنفسك هذه الاثناء وتغلق باب الغرفة عليك حتى لا تفقد مسارك.

 

وفيما يلي الأهداف الثلاثة التي يجب أن تتناولها المراجعة الأسبوعية الخاصة بك:

 

1- كن واضحًا

كن واضحًا
كن واضحًا


ينصحك “ماكسيفلد” بالتأكد مع أنك تتماشى مع الأهداف الشخصية والمهنية، وذلك بسؤال نفسك: هل حان الوقت لإجراء محادثة حاسمة مع مدرب أو عميل؟ وكذلك عليك تحديد إذا كانت حياتك المهنية الحالية متفقة مع رغباتك أم لا؟ لأن معالجة تلك الأشياء تعتبر أساسًا لأي شيء.

ثم انظر إلى ما تم إضافته هذا الأسبوع إلى إنجازاتك، واستعرض المسؤوليات والأدوار التي قمت بتنفيذها هذا الأسبوع، واسأل نفسك: هل ما تفعله يزيد من أهدافك؟ هل مازال بإمكانك تحقيق المزيد؟

 

2- اهتم بما يحدث حاليًا

اهتم بما يحدث حاليًا
اهتم بما يحدث حاليًا


اجمع أوراقك وخططك، وجه نفسك للأسبوع القادم، وعلى سبيل المثال: يمكنك تفريغ بريدك الإلكتروني، ليكون مستعدًا لاستقبال الرسائل القادمة في صورة منظمة أكثر، وحدد جدولًا لأعمالك، ونظم المهام الأساسية، والأفكار من خلال كتابتها على ورقة. وراجع مواعيدك والمناسبات التي عليك حضورها هذا الأسبوع، وفكر في خطة بديلة، في حين حدث أمر طارئ.

 

اقرأ أيضاً : الطرق الأكثر إنتاجية لقضاء وقت فراغك!

 

3- كن مبدعًا

كن مبدعًا
كن مبدعًا


فكر في التخطيط طويل الأمد، ولا تسمح لأي شيء بإحباطك، أو ببناء حدودًا لتفكيرك، واسأل نفسك دائمًا: هل حان الوقت لاتخاذ إجراء بشأن هذا الشيء؟

 

فالاستعراض الإسبوعي من شأنه أن يساعدك على قيادة حياتك نحو هدفك، وينصح “ماكسفيلد”: بأن نقوم بمراجعة أنفسنا كأننا شخص آخر، لأننا عندما نراجع مهامًا مألوفة سنكون أكثر تحيزًا، لكن هذا سيجعلنا أكثر واقعية.

 

وفيما يلي نصائح سريعة لتنظيم الحياة العملية بشكل عام:

  1. اعمل لوقت أقل
    وذلك عن طريق القيام بأشياء أقل، مع التركيز على الأشياء المهمة، فهذا سوف يضمن لك كفاءة ما تقوم به، ويقلل من الوقت الذي تستغرقه في العمل.
  2. المندوب
    في بعض الأحيان عندما تزيد المهام عليك بإمكانك الاستعانة بالآخرين من خلال إسناد بعض المهام عليهم، بشرط أن يكونوا أكفاء لتلك المهمة، وذلك سيوفر عليك الوقت.
  3. ضبط ساعات العمل الخاصة بك
    إذا كنت تعمل لمدة ثماني ساعات مثلًا، فعليك ألا تتجاوز هذا الحد، بل إنه لو كان بإمكانك إقناع نفسك أن المدة هي ست ساعات لكان ذلك أفضل حتى تنجز عملك سريعًا، وتركز عليه جيدًا.
  4. اضمن إتمام الأشياء المهمة أولًا
    ابدأ بأكثر مهمتين أو ثلاث أولًا، ومن ثم اتجه إلى باقي المهام، فإنك بذلك سوف تشعر أن بقية يومك مريح ولا يقع عليك ضغطًا، حتى إن أغلب الأشياء غير المهمة يمكنك تأجيلها إن انتهى وقت العمل، في حين يكون العكس مع الأخرى.
  5. اطلب من رئيسك إعادة ترتيب أولوياتك
    إن لم يكن لديك السيطرة على جدولك الزمني، يمكنك إخبار رئيسك في العمل أن يحدد لك عدد من الأشياء تنجزها في وقت محدد.
  6. جمع المهام
    اجمع كل المهام المتماثلة معًا، وقم بها في آن احد. على سبيل المثال: بدلًا من الرد على رسائل البريد الإلكتروني على مدار اليوم، بإمكانك تركها إلى آخر اليوم والرد عليها مرة واحدة.
  7. ركز على مشروع واحد
    يحتاج المشروع الواحد جهد ووقت كبير، لذا لا ننصحك بالبدء في عدة مشروعات معًا، فإنك بذلك لن تركز على أي منها، وستضيع وقتك.
  8. تجنب الاجتماعات
    ليست كل الاجتماعات مضيعة لوقت، ولكن الكثير منها، خاصةً إن كانت تأخذ الكثير من الوقت.
  9. تجنب المحادثات الطويلة في العمل
    من المهم الحفاظ على علاقات جيدة في العمل، لكن في الوقت نفسه عليك ألا تنفق الوقت في الأحاديث غير المثمرة، التي لا تتصل بالعمل.
  10. تعلم أن تقول لا
    عليك أن ترفض الأعمال الإضافية التي لا تتفق مع أولوياتك، أو التي ستأخذ من وقت راحتك، أو وقتك مع عائلتك.
  11. الإعداد في الليلة السابقة
    فبدلًا من ترك كل شيء للصباح، يمكنك القيام ببعض الأشياء قبل النوم، حتى لا تكون مضغوطًا بعد الاستيقاظ.

 

4- لا تشاهد التلفاز كثيرًا

 لا تشاهد التلفاز كثيرًا
لا تشاهد التلفاز كثيرًا


حدد وقت لمشاهدة التلفاز لأنه يملك القدرة على استنزاف الوقت بشكل كبير، وبدلًا من ذلك اقض وقتك مع عائلتك أو مارس رياضة، أو اقرأ.

 

5- جمع المهام المتشابهة معًا

 جمع المهام المتشابهة معًا
جمع المهام المتشابهة معًا


مثل ما نصحناك به في العمل، فعليك أن تجهز كل الأمور التي تتطلب النزول لإنجازها سويًا في يوم واحد، ويكون للطهي يوم، ولتحضير الملابس يوم، وهكذا.

اقرأ أيضاً :

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق

لا تنسى قراءة المواضيع التالية أيضاً