الأسرار السبعة التي ستمكنك من اجتياز اختباراتك بنجاح


الأسرار السبعة التي ستمكنك من اجتياز اختباراتك بنجاح
الأسرار السبعة التي ستمكنك من اجتياز اختباراتك بنجاح

هل تعاني خلال فترة الاختبارات؟ لا تقلق فهذه النصائح ستبقيك على المسار الصحيح
قيل من قبل ، وسوف يقال دائمًا: إن فترة الاختبارات يمكنها أن تكون مرهقة، ولكن ببساطة يعتمد الكثير على الوقت الذي تخصصه لدراستك، وكم الجهد الذي بذلته لمراجعة كل ذلك.
فمع الخطة الصحيحة، يمكن أن تكون اختبارات التيرم الأول عملية سلسة وغير مرهقة نسبيًا. وفي هذا المقال نقدم لك خلاصة نصائح مجموعة من خبراء التعليم، والتي ستبقيك على المسار الصحيح أثناء الاستعداد للامتحانات، تعرّف معنا على الأسرار السبعة التي ستمكنك من اجتياز اختباراتك بنجاح.

 اجتياز اختباراتك بنجاح.
اجتياز اختباراتك بنجاح.

 

سبع أساسيات لاجتياز الامتحان

1. قم بتخطيط وقت دراستك انسى عملية الحشو

تخطيط الوقت
تخطيط الوقت

إن الأمر يستغرق عدة ساعات حتى تتمكن من الدراسة بفعالية لإجراء اختبار رئيسي، لذا حدد جدولاً للدراسة لمدة ساعة أو ساعتين كل يوم لمدة أسبوعين قبل موعد الاختبار، يمكن أن تكون الدراسة مع شخص آخر مُحفزة أيضًا.
إذا كانت لديك العديد من الاختبارات في خلال الأسبوع نفسه، قم بوضوح بتحديد موضوعات الدراسة في جدولك، قلل من الأنشطة الاجتماعية، والغي الأمور غير المهمة إن أمكن. ففي هذه المرحلة، يجب عليك مراجعة ما تعرفه بالفعل، ولكن لا يزال أمامك وقت للتحسين في أي أجزاء تشعر أن مستواك فيها ضعيف

 

2. اختبر معلوماتك

اختبر معلوماتك
اختبر معلوماتك

يدعوك الامتحان لاستحضار المعلومات بجدية، لذا مارس ذلك مسبقًا. وعليك أن لا تكتفي بالاطلاع على كتبك مرارًا وتكرارًا، فالقراءة سلبيّة ولا تقيس مدى معرفتك بشيء ما، وبدلاً من ذلك قم بتقسيم المواد الدراسية إلى مفاهيم وأقسام رئيسية، من ثم اختبر نفسك لمعرفة ما أتقنته بالفعل وما تحتاج إلى الرجوع إليه.
عند مراجعة العناصر التي لا تحتفظ بها أيضًا، ابحث عن كيفية تجميع الأفكار، والاستعانة بالرسوم البيانية والخرائط الذهنية للمفاهيم، قم بالتدريب على حل المسائل الحسابية وتلخيص خطوات حل المشكلات..
وتقوم خلال هذه المرحلة بعملية استعراض نشط تهدف إلى فهم المفاهيم بدلاً من الحفظ فقط، والتركيز على أفكار التعلم بشكل جيد بما يكفي لتوضيحها لشخص آخر.
بعد أن تتعلم شيئًا ما يمكنك تحديد موعد لاحقًا خلال الأسبوع لاختباره مرة أخرى، بهذه الطريقة ستتأكد من أنك تعرف ذلك حقًا، واحرص على إعادة دراسة المواد التي لا تفهمها جيدًا كما تريد.

 

3. ضع جدولًا للمراجعة النهائية

جدولًا للمراجعة النهائية
جدولًا للمراجعة النهائية

إنه اليوم السابق للامتحان، لقد مر وقت تعلم المعلومات، ركز على ما فهمته بالفعل.
قم بمراجعة أوراق الملخصات وخرائط المفاهيم الخاصة بك عند الضرورة؛ هذا سيساعدك على تذكر التفاصيل الرئيسية، قم بإجراء المزيد من الاختبارات الذاتية، وتحدث بأسلوبك من خلال المادة.

 

اقرأ أيضاً :نصائح لدراسة فعّالة قبل الامتحان إن كنت متأخرًا

 

4. خلق مساحة للدماغ

خلق مساحة للدماغ
خلق مساحة للدماغ

في يوم الامتحان خذ بعض الوقت لتجميع أفكارك. لا تدرس حتى اللحظة الأخيرة، فقد يؤدي الإفراط في المعلومات إلى إفساد ما درسته في أسوأ الحالات. وأحرص على أن تكون موجودًا في مكان الامتحان قبل 15 دقيقة على الأقل من الموعد ومعك جميع الأدوات المطلوبة.
قد يمزح الطلاب الآخرون ويتجادلون مع بعضهم البعض خارج الغرفة، لكنهم لا تشاركهم ذلك، يمكنك وضع سماعات الأذن والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وامشي بعيدًا عن الحشد.
أيضًا لا تنسى أن تأكل جيدًا مسبقاً، تناول الغذاء الصحي ولا تأكل شيء دهني أو ثقيل، فتناول البيض والفاكهة يعد مثاليًا.

 

5. عند دخول اللجنة

دخول اللجنة
دخول اللجنة

أنت في لجنة الامتحان وتمر بالاختبار حتى قبل أن تنظر إليه، استخدم الجانب الفارغ من الكتيب، أو ورقة الأسئلة المتوفرة، لتدوين أي أفكار تشعر بالقلق من أن تنساها..
بعد ذلك ، قم بفحص الامتحان بالكامل وتحديد السؤال الذي يتم فيه تقييم النقاط بشكل كبير، قرر أين تريد أن تبدأ. ابدأ بالسؤال السهل ، أو اقفز مباشرة إلى الجزء الأصعب أيًا كان الأفضل بالنسبة لك.
خطط إجاباتك واكتشف مقدار الوقت الذي ستقضيه في كل قسم. إذا قررت عدم الالتزام بتعليمات الأستاذ والترتيب الذي وضع للأسئلة، ضع علامة على الأسئلة التي انتهيت من الإجابة عليها بوضوح وتأكد من إجباتك على كل شيء.
أخيرًا، تذكر أن تتنفس بعمق.

 

6. نهاية قوية

نهاية قوية
نهاية قوية

إحرص على توفير الوقت لمراجعة إجاباتك. اقرأ الأسئلة مرة أخرى، وتحقق لمعرفة ما إذا كنت قد أجبت عليها جميعًا، وإذا فاتك الوقت ، فأكتب ملاحظة موجزة للبروفيسور أو المدرس تفيد بأن الوقت قد نفذ، وقدم له لمحة سريعة عما كنت تريده تدوينه كإجابة على السؤال.

 

7. المضي ُقدمًا

المضي ُقدمًا
المضي ُقدمًا

عندما ينتهي الامتحان، هنئ نفسك على قيامك بأفضل ما لديك، ثم قم بنسيانه في الوقت الحالي، إذا كنت قلقًا بشأن النتيجة، عليك أن تضع الأمور في نصابها الصحيح؛ فالتقييم الضعيف في أي اختبار لن يمنع العالم من الاستمرار.
عندما يتم تصحيح الاختبارات، يمكنك معاودة الاختبار، أو على الأقل طلب مشاهدة ورقة إجابتك، فقد يعلمك ذلك شيء في المرة القادمة.

 

اقرأ أيضاً :

خطتك للأسابيع الأخيرة قبل الامتحانات

دليلك للنجاح في الامتحانات بـ 5 أيام فقط

 

المصادر : 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

916 مشاركات