خمس نصائح تساعدك على قراءة كتاب يوميًا


خمس نصائح تساعدك على قراءة كتاب يوميًا
خمس نصائح تساعدك على قراءة كتاب يوميًا

 

إن أكثر الناس نجاحًا في العالم هم من يخصصون وقتًا للقراءة والدراسة والتعلم، ليصبحون أكثر نجاحًا بعد سنواتٍ من الدراسة. وفي المقابل، فهم مفكرون ومبدعون وقادة جيدون.

وإذا كنت تريد أن تصبح واحدًا منهم وتريد امتلاك كمًا هائلًا من المعلومات والمعرفة بقرائتك لعدد كبير من الكتب، لكنك لا تجد وقتًا لذلك، فإليك خمس نصائح لبدء الكتاب وإنهائه في اليوم نفسه:

 

1. الاستماع إلى الضوضاء الإيجابية أثناء القراءة

 

 الاستماع إلى الضوضاء الإيجابية
الاستماع إلى الضوضاء الإيجابية

يقول علماء النفس إن ااستماع إلى الضوضاء الإيجابية والموسيقى الهادئة على سماعات الرأس أثناء القراءة، تساعد على سرعة الإنجاز في القراءة.
حيث يمكن أن يساعد ذلك أي شخص في رفع معدل القراءة من 30٪ إلى 200٪ مرة أسرع، وذلك لأنه يقضي على وسائل التشتيت الأخرى.

 

2. جرب استخدام الكتب المسموعة

جرب استخدام الكتب المسموعة
جرب استخدام الكتب المسموعة

إذا كنت مسافرًا، يمكن أن يكون الكاسيت طريقة رائعة للاستفادة من سفرك.
جرب الاستماع إلى الكتب عبر iBooks، وAudible، وما إلى ذلك، فهو يعد علاجًا رائعًا لعدم وجود الوقت للتوقف والبدء في القراءة.
وفي فحص أجراه موقع Quora بخصوص الوقت المستغرق لقراءة كتاب مقابل الاستماع إلى كتاب. اكتشف المستخدمون أنه على الرغم من أن معدل قراءة الكلمات المكتوبة في الدقيقة الواحدة أعلى منها في الكتب المسموعة من قبل الراوي إلا أنها جيدة للغاية في استغلال أوقات الفراغ.
قال أحد المستخدمين إن سماع كتاب مسموع يسمح له بـ “القراءة” أثناء القيام بمهام أخرى، وبالتالي إنهاء كتب أكثر، مما قد ينهيها بالطريقة التقليدية.
فعلى سبيل المثال يمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية أثناء: تنظيف المنزل، أو طبخ العشاء، أو القيادة، أو حتى ممارسة الرياضة.

 

3. التبديل بين الأنواع

التبديل بين الأنواع
التبديل بين الأنواع

واحدة من أسهل الطرق للحفاظ على كون القراءة عادة ثابتة هي التناوب بين الكتب الخيالية وغير الخيالية. فغالبًا ما يُفقد شغف القراءة لدى الأشخاص الذين يركزون على نوع واحد من الكتب، ولكن يمكن أن يكون الأمر أكثر متعة إذا قرأت عدة أنواع من الكتب المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن قراءة الكتب الخيالية تزيد من السلوك الاجتماعي الإيجابي.

 

اقرأ أيضاً : كيفية القراءة بشكل أسرع: عدة خطوات لبناء عادة القراءة السريعة

 

4. احمل معك كتابك دائمًا

احمل معك كتابك دائمًا
احمل معك كتابك دائمًا

من السهل في هذا العام اللجوء إلى الهاتف الذكي الخاص بك لتمرير الوقت، ولكنك ستحصل على الأرجح على قيمة أفضل إذا استبدلت قراءة منشورات الفيسبوك بأحد الكتب المفضلة لديك.
سواء كنت تفضل القراءة عبر الكتب الإلكترونية أو في صيغة PDF، أو كنت تحبها في شكل مادي ورقي، فإن حمل قراءاتك الحالية معك خلال روتينك اليومي يمكن أن يكون بمثابة تذكير لك لمتابعة القراءة أوقات الراحة من العمل.
فعندما تجلس منتظرًا دورك في عيادة الطبيب، أو أثناء ركوبك مترو الأنفاق أو القطار، أو انتظارك أن ينتهي الزحام المروري بسيارتك، يمكنك إخراج كتابك والمباشرة في القراءة.

 

5. اجعل كتابك القادم جاهزًا

اجعل كتابك القادم جاهزًا
اجعل كتابك القادم جاهزًا

أسبوعيًا، احرص على أن تقوم برحلة إلى متجر الكتب (الإلكتروني أو الفعلي) واختر مجموعة جديدة من الكتب للأسبوع. فهذه هي الطريقة الأسهل للبقاء على المسار الصحيح مع جدول القراءة، لأنك لن تتوقف بعد ذلك لتتساءل عما سوف تقرأه هذا الأسبوع.
ويمكنك الاستعانة بمواقع مثل Goodreads وغيره من المواقع التي توفر اقتراحاتٍ حول الكتب، وتقييمات لها ممن قرؤوها، يمكنك الاطلاع على تلك الآراء لتضمن شراء كتاب مناسب لرغبتك.
أيضًا يمكنك إنشاء قوائم خاصة بك في تلك المواقع، والاشتراك في قوائم المؤلفين المفضلين بالنسة لك، حتى يسهل عليك التعرف على ما إذا كان مؤلفوك المفضلون نشروا كتابًا جديدًا أم لا، لتدرجه في الكتب التالية.

 

حيلة إضافية: تعلم أن تقرأ سريعًا

تعلم أن تقرأ سريعًا
تعلم أن تقرأ سريعًا

من البديهي أنك إذا كنت تقرأ أسرع، فأنت ستنهي الكتب بشكل أسرع. لكن هل تحتفظ بما قرأته؟
إن سرعة القراءة ليست فقط طريقة لإنهاء أكبر عدد من المواد المقروءة، بل أن أفضل القراء قد أتقنوا سرعة القراءة دون إغفال الفهم. وهناك الكثير من الأساليب التي يمكنك اتباعها لتصل إلى ذلك المستوى. لتقرأ أكثر وبجودة أكبر.
ومن تلك الأساليب: توسيع مدى رؤيتك، وعدم الرجوع إلى نفس الجزئية إن لم تفهمها، وتجنب قراءة الهوامش، وتخيل الكلمات في هيئة صور ما يسرع الإدراك.
ولاختبار سرعة قرائتك يمكنك الاستعانة بالساعة الرقمية، وكرر الأمر مرارًا حتى تصل إلى نتيجة مرضية بالنسبة لك.

 

اقرأ أيضاً :

كيف تجعل القراءة جزءًا من حياتك اليومية

أيها الطالب؛ إليك أسرار القراءة السريعة

بهذه الخطوات تعلم القراءة السريعة الآن

 

المصادر :

 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1.9k مشاركات