أيها الطالب؛ إليك أسرار القراءة السريعة


أيها الطالب؛ إليك أسرار القراءة السريعة
أيها الطالب؛ إليك أسرار القراءة السريعة

 

 

كم تستهلك من الوقت لإنهاء قراءة كتاب ما أو مادة دراسية؟

هل تشعر بأنها استهلكت منك وقتًا إضافيًا؟ أو كان من الممكن أن تنهيها في فترة أقل من ذلك؟


غالبًا ما يصيبك الندم حول تضييع وقت أكثر من اللازم في قراءة شيء ما، أو قد تتفاجأ بمرور ثلاث ساعات وأنت لم تقلب الصفحة حتى. لذا، كان علينا إطلاعك على أساليب للقراءة ستزيد حتمًا من سرعة إدراكك وقرائتك، حسب “برنارد ويشسلر” مدير التعليم في معهد سبيدلارنينغ، وأيضًا كان ينتمي لجامعة لونغ آيلاند، كما شارك في تطوير فرص التعلم المجدي في مدراس نيويورك، وأخيرًا قد اشترك مع “إيفلين وود” مؤسس علم القراءة السريعة، لتعليم مليوني شخص تقنية القراءة السريعة، بينهم الرؤساء :”كينيدي”، و”جونسون”، و”كارتر”.

 

الآن سنعرض عليك تقنيات القراءة السريعة:

1- احمل كتابك بزاوية ثلاثين درجة

احمل كتابك بزاوية ثلاثين درجة
احمل كتابك بزاوية ثلاثين درجة


امسك كتابك أو أيًا كان ما تقرأه على زاوية 30 درجة لعينيك، فيشير “ويشسلر” إلى أن القراءة المسطحة مؤلمة لشبكية العين، وبالتالي تسبب تعب لها  بعد وقت قصير، فتجد نفسك بعد ساعتين على الأكثر غير قادر على المواصلة، وغالبًا ما يؤدي الإكثار من القراءة بهذه الطريقة إلى جفاف وتهيج العين. وعليك كذلك ضبط زاوية الكمبيوتر المحمول على 30 أيضًا، ومثله الهاتف.

 

2- حرك رأسك يمينًا ويسارًا بينما تقرأ

حرك رأسك يمينًا ويسارًا بينما تقرأ
حرك رأسك يمينًا ويسارًا بينما تقرأ


هذه الطريقة ليست مخصصة للقراءة السريعة فقط، بل يقول “ويشسلر” إن هناك دليل علمي على أن تحريك الرأس قليلًا ذهابًا وإيابًا أثناء القراءة يساعد على استقرار الصور على شبكية العين الخاصة بك، وهذه طريقة مثبت صحتها.
كما يساعدك نقل رأسك أيضًا أثناء القراءة على التوقف عن قراءة الكلمات الفردية، وقراءة العبارات كاملة بدلًا من ذلك. ويقول “ويشسلر”: إن سر قراءة كلمات متعددة في وقت واحد يساهم في مضاعفة مهارات التعلم الخاصة بك، من خلال توسيع مجال رؤيتك، كما أنه يعطي للعضلات الصغيرة على جانبي العين الاسترخاء ويخفف من الجهد الذي تبذله العين وحدها.
وهذه الممارسة وحدها، من شأنها أن تساعدك على زيادة سرعة القراءة لديك من 200 إلى 2500 كلمة في الدقيقة.

 

3- امسك مؤشرًا وأنت تقرأ

امسك مؤشرًا وأنت تقرأ
امسك مؤشرًا وأنت تقرأ


ينصح “ويشسلر” القراء باستخدام مؤشر أثناء القراءة، حتى يبقي العقل أكثر يقظة، ويتحرك مع عينيك في مجال القراءة. ومن الممكن لهذا المؤشر أن يكون قلمًا، أو ليزر، أو أي مؤشر آخر من أي نوع، حتى لو كان إصبعك، للتأكيد على كل كلمة تقرأها. ما سيساعدك على توفير كمية أكبر من التركيز على الصفحة.
ويوصي “ويشسلر”: أن عند استخدام مؤشر ضوء، لا تجعله يؤشر على الصفحة كاملة، بل على ما تقرأه فقط، وكذلك لا تجعله يلامس الورقة، بل ابقه على بعد 2 سم من الورقة، وسيزيد ذلك من سرعة القراءة بشكل لا يصدق، لما يعززه من الانتباه، وسوف تتضاعف سرعة قرائتك في سبعة أيام، حتى تصبح ثلاثة أضعاف في 21 يومًا.

 

اقرأ أيضاً : كيفية القراءة السريعة بخطوات عملية

 

4- اقرأ في قطع

اقرأ في قطع
اقرأ في قطع


لدى العين البشرية مجال رؤية مركز يسمى “النقرة”، وفي تلك النقطة الصغيرة تكون الرؤية أكثر وضوحًا. لذلك عند تقسيم الجملة إلى ثلاث أو أربع قطع فإن عينيك سترى مركز القطعة بشكل أكثر وضوحًا، وفي نفس الوقت سترى الكلمات المحيطة بها بشكل أقل وضوحًا. لهذا فكر في قراءة جملة من ثلاث أو أربع قطع بدلًا من قراءة كل كلمة على حدى، ويمكنك أن ترى النتيجة وكيف تضاعفت سرعتك بذلك.
ويقول “ويشسلر” أن تلك التقنية سوف تتيح لشبكة العين الخاصة بك أن تستخدم الرؤية المركزية، حتى تكون الكلمات أكثر وضوحًا، وأسرع في القراءة.

 

5- آمن بنفسك

آمن بنفسك
آمن بنفسك


عليك أن تعرف أن العقل البشري أقوى بكثير مما يظن معظمنا، فعندما تعتقد في أن بإمكانك فعل شيئًا ما، فعلى الأغلب ستتمكن من ذلك بالفعل. ويقول “ويشسلر” أن تكرار التأكيدات الإيجابية على كفاءة النظام العقلي الخاص بك سوف يحفز الخلايا العصبية المرتبطة بمركز الإدراك.
ومن تلك التأكيدات الإيجابية التي يقترحها:
– تفريغ الاعتقادات السابقة، والتصورات، والأحكام. الآن فقط أنت تتعلم بسرعة وتقرأ وتفكر.
– ازرع في نفسك أنك يوميًا تكون أسرع وأسرع في القراءة. وبالتالي ستكون أفضل وأفضل.

 

6- درب عينيك لمدة 60 ثانية قبل القراءة

درب عينيك لمدة 60 ثانية قبل القراءة
درب عينيك لمدة 60 ثانية قبل القراءة


قبل أن تبدأ بالقراءة، ينصحك “ويشسلر” أن تقوم بعملية الإحماء لعينيك. حتى تنشط البصر، وتدرب عينيك على الرؤية المركزية. ويقول “ويشسلر”: إن هذه الممارسة اليومية لمدة دقيقة واحدة قد تساعدك على تجنب تعب العين وعضلاتها.

وإليك كيف:
– التركيز على بقعة ثابتة على الحائط على بعد عشرة أقدام منك، وحافظ على ثبات رأسك.
– اجعل يدك اليمنى تمتد أمامك على مستوى عينيك، وارسم أي رمز على بعد ثماني عشرة بوصة، ثم مرر عينيك عليها ثلاث أو أربع مرات.
– بدل يديك، وارسم نفس الرمز بيدك اليسرى، ومرر عينيك عليها، حتى تنشط فصي دماغك.
– اجعل كل عين ترى الرمز الذي رسمته العين الأخرى.

وأخيرًا، فإن كثرة التدرب والقراءة بالتقنيات الواردة في النقاط السابقة من شأنها أن تزيد من سرعة قرائتك بشكل لا يصدق.

 

اقرأ أيضاً :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1.2k مشاركات