نصائح لتطوير الذات – اتبعها لتغيّر حياتك!


نصائح لتطوير الذات
نصائح لتطوير الذات

 

يعاني الكثير ممن حولنا من انخفاض تقدير الذات، خاصًة أن البعض قد عاش تجارب قاسية وصادمة في مرحلة الطفولة كما على سبيل المثال: الانفصال لفترات طويلة عن أهم الشخصيات (مثل الأم أو الأب)، وحتى الإهمال، واتباع أساليب خاطئة في التربية يلعب دورًا كبيرًا، أو الاعتداء العاطفي أو الجسدي أو الجنسي.

في وقت لاحق من الحياة؛ من المحتمل أن يفقد الشخص تدريجيًا تقديره لذاته أو ثقته بنفسه، ذلك بسبب سوء صحته أو الأحداث السلبية التي قد حدثت معه خلال مرحلة من مراحل حياته  مثل: فقدان وظيفة أو الطلاق من شريك حياته، والإحساس بعقدة النقص الداخلي، أو إصابته حالة من الشعور بالإحباط ناحية العلاقات، أو الشعور العام بعدم وجود أمان. وقد يكون هذا الشعور بسبب الإفتقار إلى السيطرة، ويكون ملحوظاً بوجه خاص في ضحايا الإعتداء العاطفي أو البدني أو الجنسي أو ضحايا التمييز على أساس الدين أو الثقافة أو العرق أو الجنس أو التوجه الجنسي.

العلاقة بين انخفاض تقدير الذات أو عدم الثقة بالنفس والإضطراب العقلي والمشكلات النفسية معقدة جدًا؛ فانخفاض الثقة بالنفس يحفز الاضطراب العقلي، والذي بدوره يشعرك بنقد لاذع لذاتك. وفي بعض الحالات إنخفاض تقدير الذات هو في حد ذاته سمة أساسية من الاضطرابات النفسية، كما على سبيل المثال، في الاكتئاب أو اضطراب الشخصية.

الشخص الذي يعاني من انخفاض تقدير الذات يميل إلى رؤية العالم كمكان معادي وأنه ضحية. ونتيجة لذلك؛ فإنه يتردد في التعبير عن نفسه، وتفويت الخبرات والفرص الجيدة، ويشعر بالعجز عن تغيير الأشياء من حوله. كل هذا يقلل من احترام الذات والثقة بالنفس لا أكثر من ذلك، ويضعهم في دوامة الهبوط.


إذا كنت تشعر أنك تعاني من ضعف تقدير الذات؛ فهناك عدد من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك للنجاة من هذه الدوامة. قد تكون بالفعل تفعل بعضًا من تلك الأشياء. لذا، بالتأكيد لا تحتاج إلى أن تفعل كل شيء.

فقط افعل ما تشعر بالراحة أكثر في القيام به..

إليك بعض الإقتراحات والنصائح لتطوير الذات:

 

*جهز قائمتين

جهز قائمتين
جهز قائمتين

اكتب قائمتين، واحدة بنقاط القوة الخاصة بك وأخرى من انجازاتك. ولا تنسى أن تحتفظ بالقوائم في مكان آمن وقراءتها كل صباح؛ في محاولة لتذكير نفسك بما يمزيها، وذلك سيساعدك في الحصول على صديق داعم أو قريب لمساعدتك في هذه القوائم، حيث أن من يعانون الاكتئاب عادًة ما يكونوا مشتتي الذهن وليسوا بمزاج جيد.

 

*فكر إيجابيًا في نفسك

فكر إيجابيًا في نفسك
فكر إيجابيًا في نفسك

تذكير نفسك أنه بالرغم من مشاكلك، أنت شخص فريد، مميز، وقيّم، وأنك تستحق أن تشعر بالرضا عن ذتك. أنت، تحدي أي أفكار سلبية عن نفسك مثل “انا خاسر”، “أنا لا أفعل أي شيء ذو قيمة”، أو “لا أحد يحب لي الخير”.

 

*النظافة تعني الراحة

النظافة تعني الراحة
النظافة تعني الراحة

يجب عليك إيلاء اهتمام خاص لنظافتك الشخصية مثل الاستحمام، والعناية بشعرك، وتقليم أظافرك، وماشابه ذلك.

 

*المظهر المميز للشخص المميز

المظهر المميز للشخص المميز
المظهر المميز للشخص المميز

ارتد ملابس نظيفة تجعلك تشعر بالرضا عن نفسك. حاول ارتداء قميص مكوي بدلاً من تي شيرت أو قميص غير مهندم.

 

* العقل السليم في الجسم السليم

العقل السليم في الجسم السليم
العقل السليم في الجسم السليم

تناول الطعام الجيد كجزء من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، اجعل لوجبات الطعام وقتًا خاصًا، حتى لو كنت تتناول الطعام بمفردك، قم بإيقاف التلفاز، ويمكن أن يكون على ضوء شمعة، لتجعله لحظة مميزة وشاعرية تشعرك بالامتنان. أيضًا ممارسة الرياضة بانتظام مثل: الذهاب إلى المشي السريع كل يوم، حتى لو كان باردًا أو ممطرًا، مع مراعاة التنويع بين ممارسة أكثر من نشاط.

ثلاث مرات أسبوعيًا كافيه للغاية.

 

*تخلص من سموم عقلك

تخلص من سموم عقلك
تخلص من سموم عقلك

 تأكد من أنك تحصل على قسط كاف من النوم، لأن النوم علميًا يساعد دماغك على التخلص من الكثير من السموم التي تنتج أثناء العمل والإجتهاد خلال اليوم بأكمله.

 

اقرأ أيضاً : تطوير الذات في مجال العمل؛ إليك 15 طريقة لفعلها

 

*لا شئ يستدعي استنزاف أعصابك في التوتر

لا شئ يستدعي استنزاف أعصابك في التوتر
لا شئ يستدعي استنزاف أعصابك في التوتر

تقليل مستويات التوتر الخاص بك قدر الإمكان، والاتفاق مع صديق أو قريب أنكم سوف تقضون بعض الوقت مع بعضكم البعض بشكل منتظم كلها أمور تساعد على التخلص من التوتر. يمكنكم الخروج معًا والحصول على أوقات مبهجة ولو لساعات قليلة.

 

*إندمج مع الطبيعة البراقة

إندمج مع الطبيعة البراقة
إندمج مع الطبيعة البراقة

النوافذ أو مجرد رؤية النباتات يشعرك براحة نفسية وسعادة كبيرة. تذكر العناصر التي تحثك على الإنجاز والأوقات السعيدة الخاصة بك والأشخاص المفضلين في حياتك.

 

*استمتع وعش اللحظة

استمتع وعش اللحظة
استمتع وعش اللحظة

افعل المزيد من الأشياء التي تستمتع بها، وحاول المضي قدمًا ولا تفسد على نفسك أي فرصة للاستمتاع، وعلى الأقل افعل شئ تستمتع به كل يوم.

 

*الفنون والمهارات الخاصة

الفنون والمهارات الخاصة
الفنون والمهارات الخاصة

أداء بعض الأنشطة الفنية مثل الرسم والموسيقى والشعر والرقص تمكنك من التعبير عن نفسك، والتفاعل بشكل إيجابي مع الآخرين، والحد من مستويات التوتر الخاص بك. قد يمكنك حتى أن تبحث عن السعادة في خدمة تعليم الكبار مثلاً.

 

*حقق أحلامك

حقق أحلامك
حقق أحلامك

ضع لنفسك تحديًا يمكنك أن تحققه على أرض الواقع. على سبيل المثال ممارسة اليوغا، وتعلم الغناء، أو عمل حفل عشاء صغير لبعض الأصدقاء؛ فقط اسعى لتحقيقه!

 

*قم بعمل أمس الذي أجلته

قم بعمل أمس الذي أجلته
قم بعمل أمس الذي أجلته

القيام ببعض الأشياء التي كنت قد أجلتها، مثل تقديم أوراق، وإعادة طلاء المطبخ، أو تطهير الحديقة إنجاز رائع حقًا يساعدك على الشعور بالإنجاز.

 

*ضع بصمتك في كل مكان

ضع بصمتك في كل مكان
ضع بصمتك في كل مكان

كن لطيفاً مع الناس، وافعل أشياء جميلة بالنسبة لهم. على سبيل المثال، قم بتكوين محادثة مع ساعي البريد أو صاحب المتجر، أو دعوة أحد الجيران لتناول الشاي، أو زيارة صديق مريض، أو المشاركة في جمعية خيرية محلية. ضع الابتسامة على وجه شخص؛ فربما يحتاج إليها.

 

*الشورى خير لك ولهم

الشورى خير لك ولهم
الشورى خير لك ولهم

أخبر أصدقائك وأقاربك بما تمر به واطلب المشورة والدعم. ربما لديهم أيضًا مشاكل مماثلة، وفي هذه الحالة قد تكونوا قادرين على التعاون معاً وتشكيل مجموعة للدعم. لا تكن خجولًا ومنطويًا للغاية؛ فمعظم الناس بل كلهم يريدون المساعدة!

 

*تعامل مع من يؤمن بك

تعامل مع من يؤمن بك
تعامل مع من يؤمن بك

تجنب الشخصيات التي تتعامل معك معاملة سيئة أو تجعلك تشعر بالضعف، وهذا قد يعني أن تكون أكثر حزماً معهم.


وأخيراً، بعد أن استعرضنا سويًا نصائح لتطوير الذات؛ تذكر تلك الكلمات الحكيمة: الصحة هي أعظم حيازة، التواصل هو أثمن كنز، والثقة هي أفضل صديق.

 

اقرأ أيضاً :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1.5k مشاركات