أسرار الإنتاجية الناجحة من مارك زوكربرغ وجيف بيزوس وآخرين


أسرار الإنتاجية الناجحة من مارك زوكربرغ وجيف بيزوس وآخرين
أسرار الإنتاجية الناجحة من مارك زوكربرغ وجيف بيزوس وآخرين

في الغالب يعمل الرؤساء التنفيذيون بمتوسط ثماني وخمسين ساعة في الأسبوع، وعشر ساعات يوميًا، وربما يزيد على ذلك ست ساعات إضافية في عطلة نهاية الأسبوع، ذلك وفقًا لإحصائيات أُجريت على عدد من المدراء التنفيذيين. ومع أنه من المعروف أن المزيد من الوقت يتيح المزيد من الأشياء للقيام بها، فإن المزيد من الوقت أيضًا يعني المزيد من الاحتياج للطاقة، التي تمنحهم القوة على استكمال العمل.

 

وفيما يلي نقدم لك تسعة أسرار من كبار المديرين التنفيذيين لإنجاز أفضل للأعمال على مدار الأسبوع:

 

1- القرارات الخطية

القرارات الخطية
القرارات الخطية


يتخذ “جيف بيزوس” الرئيس التنفيذي لشركة أمازون وصاحب واشنطن بوست، الكثير من القرارات  يوميًا، ويستغرق ذلك وقتًا طويلًا، لذلك قام بتطوير هذه العملية المكونة من أربع خظوات للتنقل بين أعماله بسرعة أكبر:
أولًا: لا تتخذ قرارات عامة تناسب الجميع، لأن بذلك سيكون هناك أعمال لا تتناسب حتمًا مع القرار.
ثانيًا: اتخذ القرار عندما يكون لديك حوالي 70% من المعلومات التي ترغب في جمعها، ولا تنتظر ال 90% لان ذلك سيجعلك أبطأ.
ثالثًا: إذا كان لديك قناعة في اتجاه معين على الرغم من عدم وجود توافق في الآراء، فمن المفيد أن تتناقشوا سويًا.
رابعًا: التعرف على الخلل في وقت مبكر، وبدء معالجته على الفور.

 

2- ابحث عن إيقاعك

ابحث عن إيقاعك
ابحث عن إيقاعك


يقول الرئيس التنفيذي ل “تويتر” جاك دورسي: إنه يعين الأعمال التي عليه إنجازها بشكل يومي، فمثلًا يوم الاثنين يركز على الإدارة، وفي الثلاثاء يركز على المنتج، وفي الأربعاء يركز على التسويق والاتصالات والتنمية، وفي الخميس يجتمع مع المطورين، أما يوم الجمعة فهم مخصص للتثقيف وتطوير الذات، ويأخذ السبت لإنهاء العمل، والاحد لاستعادة النشاط للأسبوع القادم.

 

3- ابدأ قبل الجميع

ابدأ قبل الجميع
ابدأ قبل الجميع


“إذا كنت ترغب في الحصول على الإنجاز في العمل، فعليك أن تبدأ قبل موعد العالم”، هذا حسب ما ينصحك به “سالي كراوشيك” الرئيس التنفيذي للمنصة المالية الرقمية إليفست الذي يبدأ عمله من الرابعة صباحًا.
ويضيف أن الشخص يكون في أعلى مراحل تركيزه في الوقت الذي ينام فيه أغلب الناس، بدلًا من اقتطاعهم أوقات تركيزك، لذا فأغلب الناجحون يعملون عندما ينام الآخرون.

 

4- حماية وقتك

حماية وقتك
حماية وقتك


بدلًا من السماح لاقتحام كل المهام تفكيرك، فإن “كيلر” مؤسسكيلر ويليامز، ينصحك بأن تجمع في الساعات الأولى أهم المهام التي تريد إنجازها.
فيقول “كيلر”: إن تلك التقنية سوف تتيح لك القيام ببقية الأشياء التي تريد إنجازها بسهولة، لأن أغلبيتها سيكون معتمدًا على هذه الأساسيات. وسيوفر لك سرعة قصوى لإنهاء المهام الأقل أهمية.

 

اقرأ أيضاً : تسع خطوات لانتاجية اعلى في عملك

 

5- حدد مهامك

حدد مهامك
حدد مهامك


من الممكن أن تبدو بيئات العمل المفتوحة مظهرًا عصريًا للعمل، لكنها تعيق من الإنتاجية، وتزيد من احتمالية وجود الانحرافات التي تقطع العمل، لهذا فإن “مايكل بريور” الرئيس التنفيذي السابق والرئيس المنتج لمنصة برمجيات إدارة المشاريع “تريلو” يشجع العمال على إغلاق الأبواب الافتراضية أثناء العمل، وتعطيل البريد الإلكتروني، ووضع مذكرات ورقية على مكاتبهم لعدم استغراق أيوقت بعيد عن المشاريع.

 

6- افصل العمل عن الحياة الشخصية

افصل العمل عن الحياة الشخصية
افصل العمل عن الحياة الشخصية


تجعل “سوزان وجسيكي” الرئيس التنفيذي لشركة يوتيوب، الأولوية لتناول العشاء مع أطفالها الخمسة معظم الليالي، وتترك وقت معقول لعملها للحصول على ما يكفي لإنجاز العمل بكفاءة وسرعة أكبر، حتى أنها إذا جلست مع أطفالها لا يقطع انتباهها شيء آخر.
لذا عليك أن تحدد أوقات العمل ولا تسمح لها بالتسلل إلى حياتك الشخصية، وتتفادى الرد على البريد الخاص بالعمل أثناء أوقاتك الخاصة.

 

7- أفرغ صندوق بريدك الالكتروني

أفرغ صندوق بريدك الالكتروني
أفرغ صندوق بريدك الالكتروني

يستخدم “إليوت ويسبلوث” الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المالية “هيتور” ثلاث قواعد لجعل صندوق بريده فارغ كل يوم:
– إلغاء الاشتراك في النشرات الإخبارية
– قم بمسح الأشخاص الذين لا يهمك التواصل معهم، للحد من الإشعارات غير المجدية.
– استخدم أداة البحث للعثور على ما تحتاجه بسرعة.
وبهذا ستصبح الرسائل المتبقية هي الأشياء التي تهمك، وسوف يتيح لك ذلك قضاء المزيد من الوقت مع أفراد أسرتك.

 

8- افعل الأشياء السهلة أولًا

افعل الأشياء السهلة أولًا
افعل الأشياء السهلة أولًا


ينصح “مارك زوكربيرغ” مؤسس الفيسبوك، بالبدء بالمهام الأسهل أولًا، بغرض إعطائنا الحماس لإكمال المهام الاصعب بعد ذلك، كأنها تنشط عقولنا قبل دفعنا إلى الضغوطات.
وكذلك فإنه أحيانًا عندما يبدأ الشخص بالمهام الشاقة، او التي تحتاج إلى التفكير الكثير، يصاب بالإحباط، ويسبب ذلك في نفوره من العمل بشكلعام، ولتفادي ذلك اتبع نصيحة “مارك”.

 

9- أغلق هاتفك

أغلق هاتفك
أغلق هاتفك


يقول الرئيس التنفيذي لمنصة التسويق أوميترا: قم بالسيطرة على وقتك من خلال التحكم في المكالمات، والرسائل النصية، والإخطارات، لأن هذه الأشياء من شأنها ان تسلب وقتك، وأغلبها لا يكون مهمًا، لذلك اترك هذا الأمر إلى حين الانتهاء من عملك.

فعندما يكون هاتفك صامتًا أو مغلقًا، سيمكنك ذلك من التحكم  في أوقات الاطلاع على المكالمات الفائتة، والرسائل، والبريد الإلكتروني، بشكل يجعلك تختار أنت الوقت المناسب لديك، بدلًا من اختيار الآخرين ذلك.

 

اقرأ أيضاً :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

911 مشاركات