ابدأ عملك الخاص بتسع خطوات سهلة


ابدأ عملك الخاص بتسع خطوات سهلة
ابدأ عملك الخاص بتسع خطوات سهلة

 

من الممكن أن يكون بدء العمل التجاري الخاص بك خطوة مرهقة جدًا في حياتك، لما تتضمنه من مخاطر، وضرورة التخطيط الخاص بالوقت والمال، إلى جانب إمضاء الكثير من الوقت في العمل من أجل إنجاحه وضمان بقاءه. مع ذلك فإنه من الممكن أن تكون المغامرة الأكثر إشباعًا من حياتك، وعلى المدى الطويل من الممكن أن تجني منافع تؤثر إيجابيًا على حياتك بشكل أكبر مما توقعته.

فإذا كنت تمتلك أيًا من الفكرة أو المهارة أو الخبرة في شيء مفيد للآخرين، لا تعود للخلف مرة أخرى؛ لأن عليك أن تؤمن بنفسك، وتشكل عقلك بشكل صحيح، حتى تتمكن من التعامل مع هذه المخاطرة بالشكل الصحيح، وعليك أولًا أن تكون نظرة كاملة عن منتجاتك او خدماتك وآلية التنفيذ، ثم تحدد المجالات التي تحتاج إلى المزيد من الوضوح، ومن ثم تبحث عن النشاط الملائم لك بشكل أكثر دقة.

فقط قدم أفضل ما لديك، وسيكون لديك إما عملًا رائعًا أو لديك بعض الدروس المستفادة في الحياة التي لا تُقدر بثمن، وفي كلتا الحالتين سوف تكون أفضل مما أنت عليه اليوم، وإليك بعض أهم النصائح التي ستساعدك على بدء عملك بشكل سريع وسهل:

 

ما هي الخطوات التي نتخذها لنبدأ عملًا خاصًا ناجحًا؟

الخطوة الأولى: ما الذي تريد بيعه؟

ما الذي تريد بيعه؟
ما الذي تريد بيعه؟

من الضروري الإجابة على هذا السؤال لبدء نشاط تجاري. فلا تبدأ أي عمل مع فكرة غامضة عن المنتج أو الخدمة التي سوف تبيعها، بل قم بإنشاء قائمة من السلع والخدمات التي سيتم بيعها. وإذا كنت تقوم بإنشاء تطبيق جوال أو ويب أو ألعاب أون لاين، فعليك اولًا أن تحدد المميزات التي ترغب في تطويرها، وتحدد الفوائد التي سيحصل عليها العملاء من تلك المميزات.

واعتني بالمحافظة على بساطة الأمور قدر الإمكان أثناء بدء نشاط تجاري، مع تجنب بيع الكثير من المنتجات أو الخدمات. وبمجرد اكتساب المزيد من الخبرة يمكنك إضافة المزيد من العناصر في العروض الخاصة بك.

 

الخطوة الثانية: ابحث السوق

ابحث السوق
ابحث السوق

وهو القيام ببعض البحوث على الإنترنت لقياس الطلب على الخدمات الخاصة بك. ويجب عليك أيضًا قضاء وقت كبير في تحديد السعر المناسب لمنتجك او لخدمتك التجارية. وتحديد السعر للمنتجات يعد أمرًا سهلًا، لكن إن كنت تقدم الخدمات فقد تختلف الأسعار مع كل أمر، وبشكل عام فإن هيكل التسعير يلعب دورًا حاسمًا في نجاح نشاطك التجاري.

وفي حالة تسعير خدمات الأعمال الجديدة، ينبغي عليك أن تراعي التالي:
– كيفية المحاسبة على الشحن (أسعار ثابتة أم بالساعة).
– التسعير التنافسي (كيف تنافس على السعر مع الخدمات المماثلة؟).
– القيمة المتصورة من الخدمات الخاصة بك (كيف يقيم العملاء خدماتك؟).
– مستوى معرفتك وخبرتك في خدمات محددة.
– شروط الدفع.
– كيف يمكنك التعامل مع مراجعة وتعديل الطلبات.

في البداية، عليك التحلي بمرونة الأسعار حتى تجذب المزيد من الزبائن، وعند بدء نمو العملاء سوف تحصل على صورة محددة لهيكل التسعير، مع الاستمرار في الاطلاع على  أسعار الخدمات المنافسة التي تؤديها الخدمات التنافسية.

وفي هذه المرحلة يجب عليك أيضًا إجراء بحث سريع حول استراتيجية التسويق التي يجب أن تعتمدها في المستقبل لجذب المزيد من العملاء.

 

الخطوة الثالثة: اطلق اسمًا على عملك

اطلق اسمًا على عملك
اطلق اسمًا على عملك

الخطوة التالية الهامة في إنشاء الأعمال التجارية هي إطلاق إسمًا مميزًا على عملك، وعلى الرغم من أن إسم الشركة لا يؤثر على أدائها في البداية، فإنه يلعب دورًا حاسمًا في نجاح المنظمة على المدى الطويل. كما يجب أن يشير هذا الإسم إلى المنتج أو الخدمات التي تبيعها.

وعليك ألا تنتهك حقوق الطبع والنشر للشركات الأخرى، مع الاهتمام بقضايا حقوق التأليف، فهناك العديد من الشركات التي تم إغلاقها وخضعت لعمليات إعادة تسمية مكلفة في منتصف فترة نموها حين أطلقت على نفسها إسمًا مسروقًا، أو كاذبًا.

 

الخطوة الرابعة: تصميم شعار

تصميم شعار
تصميم شعار

بمجرد أن تطلق اسم على عملك، يأتي الدور على تصميم شعارًا خاص به، وعليك أن تبتكر شعارًا مناسبًا لطبيعة عملك، يعبر عنه ويكون لافتًا للنظر. يتم طباعته على كل ما يخص شركتك، من بطاقات أو إعلانات، وما إلى ذلك فهذه الأشياء لا تساعد مباشرة في زيادة المبيعات، لكنها تلعب دورًا هامًا في بناء صورة جيدة لعملك.

 

اقرأ أيضاً : في سبيل الحصول على المال؛ نصائح لتبدأ عملك المناسب

 

الخطوة الخامسة: طور موقعًا على شبكة الإنترنت

طور موقعًا على شبكة الإنترنت
طور موقعًا على شبكة الإنترنت

يساهم تطوير موقع إلكتروني في زيادة تعريف العملاء بالخدمات التي تقدمها، وفي البداية فإن تلك الخطوة لن يكون لها تأثير كبير على عملك، لكن بمجرد أن يرتاد الناس الموقع فسوف تشعر بنجاح خدمتك، وعندئذٍ ينبغي عليك تطويرها، كما أن دخول الناس للموقع من شأنه أن يعود عليك بفائدة مادية في مرحلة متطورة.

 

الخطوة السادسة: تطوير المحتوى

تطوير المحتوى
تطوير المحتوى

يجب أن يكون المحتوى الذي يشرح خدماتك قصير وواضح، ويفسر الخدمات التي تقدمها لعملائك. وعليك ألا تكتب محتوى طويل يتصف بالسرد، ولا تستخدم مصطلحات غير مفهومة، فيجب أن يكون محتوى موقعك الإلكتروني هو إخبار القصص التي يحبها عملاؤك، أو الاستعانة بشخص متخصص.

 

الخطوة السابعة: انشر عملك

انشر عملك
انشر عملك

أرسل بريد إلكتروني يخبر أصدقاءك ومعارفك عن عملك، ويمكنك أن تطلب من الأشخاص المقربين لك تقديم تعليقات حول الخدمة أو الإسم أو الشعار أو الموقع الإلكتروني وما إلى ذلك.

 

الخطوة الثامنة: ابدأ في البيع

ابدأ في البيع
ابدأ في البيع

ستقرر نوعية وكمية المبيعات في الأشهر الستة الأولى اتجاه عملك، وعليك أن تجرب كل الوسائل الممكنة لزيادة مبيعاتك، لتحدد أيهما سوف تتبع، مع ضمان مستوى عالي من الخدمات المقدمة.

 

الخطوة التاسعة: تأجير وتطوير الناس

تأجير وتطوير الناس
تأجير وتطوير الناس

فإن ذلك يحافظ على التكاليف العامة، كما أن التعاقد مع الموظفين هي أفضل طريقة لتوسيع العمل، وزيادة الإنتاج، وتقليل الجهد.

 

اقرأ أيضاً : 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق

لا تنسى قراءة المواضيع التالية أيضاً