إدارة الوقت والتغلّب على التسويف


إدارة الوقت والتغلّب على التسويف
إدارة المهمات

أن تأتي متأخراً أفضل من ألا تأتي أبداً!

ابدأ الآن، الكثير منا يعاني من التسويف في حياتنا اليومية. سواء كنت طالباً أو شخصاً يؤجل المهام الأخرى في حياته، فلن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أن تبدأ الأشياء التي يجب عليك القيام بها في التزايد وإضافة ضغوط جديدة إلى حياتك.

بدلاً من مواجهة هذه المهام التي قمت بتسويفها، يمكنك أن تبدأ الآن وتكون أكثر نجاحاً في إدارة دوافعك وبناء مستقبل مشرق.

توقف عن تقديم الأعذار:

ابدأ بالمهام التي لديك اليوم. لا تفكر في تأجيل أي شيء يمكنك البدء فيه بالموارد المتوفرة لديك الآن. انتظار الوقت المثالي سوف يمر عليك بلحظة. ينتظر بعض الناس الوقت المثالي للقيام بالمهام التي لديهم الآن. علي سبيل الأمر انتظارك بأن تصبح مصوراً ناجحاً بأن تشتري كاميرا جديدة تماماً. إذا كان لديك هاتفك بالفعل وله كاميرا، فيمكنك الخروج والتقاط الصور وهذا لمساعدتك في اكتساب أساس المعرفة لمستقبل حياتك المهنية.

Time planing إدارة الوقت والتغلّب على التسويف
تنظيم الوقت

لا تتخلى عن شغفك:

قد يكون ترك شغفك يدفعك إلى الأمام أمراً بالغ الأهمية للتغلب على التسويف. إذا كنت في وضع تكون فيه شغوفاً للغاية بشيء ما، وقررت التخلي عن هوايتك الجديدة لأنك واجهت التحدي الأول، فربما لم تلتزم بالتحدي في المقام الأول. إعادة تركيز عقلك والعمل على إيجاد شغف بالأشياء التي تفعلها كل يوم أمر مهم لتحقيق النجاح والتحفيز والتغلب على التسويف الذي قد تواجهه في كل جانب من جوانب حياتك تقريباً.

ابدأ اليوم في تغير حياتك:

عندما يضع العديد من الأشخاص أهدافاً، فإنهم يركزون على تغيير حياتهم، بدءاً من تاريخ محدد. بدلاً من تحديد وقت لبدء نظام غذائي جديد أو وقت يمكنك فيه العمل نحو هدف محدد، خذ أهداف صغيرة وابدأ اليوم. حتى اتخاذ بضع خطوات صغيرة يمكن أن يحفزك في كثير من الأحيان على البدء في تغيير حياتك. بينما تستمر في اتخاذ خطوات صغيرة ومتزايدة نحو هدفك، يمكنك تحقيق تقدم مستمر في العمل نحو شيء أكبر بكثير.

اقرأ أيضاً:

8  تطبيقات مهمة لتنظيم وقتك

أهم إرشادات إدارة الوقت للمنشغلين

ابدأ في تحديد الهدف:

يمكن أن يساعدك تحديد أهداف صغيرة وبسيطة في تحقيقها مثل تقسيم المهمة أو المشروع إلى أعمال صغيرة والعمل باستمرار لتحقيق النجاح. إذا كانت لديك خطة كبيرة وغامضة للحصول على شهادة عبر الإنترنت، فقد لا تبدأ أبداً. إن القول بأنك ستبدأ الوحدة الأولى من تلك الشهادة الليلة يمكن أن يضعك على الطريق لتحقيق هذا الهدف.

ركز على إنشاء جدول زمني:

يمكن أن يكون إنشاء جدول زمني طريقة ممتازة لقضاء لإنجاز مهمتك. يمكن أن يكون شيئاً مثل رسم خريطة للمقال الذي تحتاج إلى كتابته ضمن جدول زمني واختيار كتابة قسم واحد من هذا الموضوع كل ليلة على مدار الأسبوع المقبل، وقد يتم تخصيصه كل يوم أربعاء لاستكمال التدريب عبر الإنترنت الذي ستحتاجه للعمل. بدلاً من قول إنه يجب أن تبدأ شيئاً ما، خصص وقتاً لبدء شيء ما، فهذا أمر مهم.

Time management إدارة الوقت والتغلّب على التسويف
إدارة الوقت

حدد لنفسك موعداً نهائياً:

عندما تحدد الوقت المناسب لإنجاز مهامك، يمكنك أيضاً تحديد موعد نهائي لإنهاء كل جانب من جوانب أهدافك. مع استمرار الالتزام بالمواعيد النهائية الخاصة بك، يمكن أن تصبح أهدافك المستقبلية أسهل بكثير. عندما تحدد موعداً نهائياً في التقويم الخاص بك وتلتزم به حقاً، يمكن أن يضمن ذلك أنك ستشعر بمزيد من الأمان بشأن إنجاز هدفك وبشأن فكرة إنهاء هدف في الوقت المحدد.

امنح نفسك بعض الحوافز:

غالباً ما يكون الدافع القائم على المكافأة وسيلة يمكننا من خلالها حث الناس على مساعدتنا. مكافأة نفسك مهمة أيضاً، وقد يكون من المفيد استخدام بعض الحوافز مثل جدولة الوقت للعمل في مهمة لمدة ساعة ثم تخصيص بعض الوقت لممارسة ألعاب الفيديو. يمكن أن تكون إضافة بعض الحوافز الصغيرة لعملك الشاق مهماً لنجاحك.

اشترك الآن في كورس إدارة الوقت وتنظيم الأولويات


    اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

    اكتب تعليق من فيسبوك

    mm

    خبير استراتيجي عالمي ذو خبرة واسعة في مجالات تطوير وتنفيذ استراتيجيات تطوير الأعمال، والتحليل المالي، والتسويق في الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية.