عادات بالغة الصغر بإمكانها أن تغيّر حياتك بالكامل


عادات بالغة الصغر بإمكانها أن تغيّر حياتك بالكامل
عادات بالغة الصغر بإمكانها أن تغيّر حياتك بالكامل

فضًلا عن الحس السليم، والخبرة الشخصية، والرغبة في تطوير الذات، وتغيير حياتنا بالكامل، تبين لنا أن ثمة خطوات صغيرة من الممكن أن تصل بنا إلى أمور بعيدة وتغير حالنا تمامًا. والمفتاح الخاص بكل هذا هو اتخاذ هذه الخطوات الصغيرة في نفس الاتجاه باستمرار.

نعلم جميعًا أن بناء عادة كبيرة، وتغيير الحياة العادية أمر صعب، ومن الصعب الحفاظ على قوة الإرادة فترات طويلة بما فيه الكفاية لرؤية التغيير. ولكن بناء عادة صغيرة قد يكون قابلًا للتنفيذ، وقد أجرى بج فوج، مدير مختبر التقنية في ستانفورد، بحثًا مستفيضًا في هذا الموضوع عن الطريقة المستخدمة لبناء العادات.

هنا مجموعة عادات صغيرة يمكنك إضافتها إلى حياتك، كما أنها لا تبدو عادات كبيرة، ولكن إذا كنت تمارسها بانتظام، فإنها من الممكن أن تغير مستوى الطاقة والإيجابية لديك بالإضافة إلى لياقتك، وعلاقاتك، وعملك، ومجتمعك، والبيئة الخاصة بك بطرق كبيرة.

 

عادات صغيرة لتحسين الصحة البدنية

 

1- شرب كوب من الماء في الصباح

شرب كوب من الماء في الصباح
شرب كوب من الماء في الصباح

في كثير من الأحيان لا نحصل على ما يكفي من المياه في جسمنا، ولكن من الممكن شرب كوب من الماء في الصباح قبل الإفطار وقبل كل شيء. نحن مشغولون جدًا طوال اليوم لدرجة أننا لا نفكر في أن نقف ونقوم بتجديد إمداداتنا. أو نقوم بتجديد نشاطنا عن طريق تناول الصودا أو القهوة أو الشاي ولكن ليس الماء. قم بتذكير نفسك عن طريق وضع زجاجة كبيرة على المكتب. فقليلًا من الماء في الصباح يجعلك تشعر بالانتعاش، ويزيل السموم.

 

2- اركض كل يوم

 اركض كل يوم
اركض كل يوم

حارب الآثار النمطية للحياة المستقرة والمملة من خلال الحصول على المزيد من الخطوات في يومك كلما استطعت، فيمكنك على سبيل المثال ممارسة الجري كل يوم. في الواقع، أشياء بسيطة مثل نزهة أطول عن طريق المشي ستكون أفضل من أي نشاط آخر.

 

3- تناول الفواكه والخضار مع كل وجبة

 تناول الفواكه والخضار مع كل وجبة
تناول الفواكه والخضار مع كل وجبة

سلطة خضراء، وشريحة من البطيخ، أو بعض التوت، أو قليل من عصير الجزر وشرائح الخيار، لن يمدك فقط بالمزيد من العناصر الغذائية، ولكن سوف تحصل أيضًا على المزيد من الألياف، وربما يساعد الجسم على فقدان الوزن، والحفاظ على الطاقة، والحد من الجوع.

 

4- الوقوف والتمدد في الغرفة

الوقوف والتمدد في الغرفة
الوقوف والتمدد في الغرفة

الجلوس لفترات زمنية طويلة أمام الكمبيوتر فكرة سيئة لكلًا من الجسم والعقل. تحتاج إلى استراحة ذهنية وبدنية، وليس من الضروري أن تكون فترة كبيرة. توقف فقط، عندما تشعر بالتعب على مدار الساعة، قم بالوقوف حيثما أنت، وخذ نفسًا عميقًا، وتمدد.

 

5- حمل حقيبة صغيرة من المكسرات في كل مكان تذهب إليه

حمل حقيبة صغيرة من المكسرات في كل مكان تذهب إليه
حمل حقيبة صغيرة من المكسرات في كل مكان تذهب إليه

هناك أشياء غنية بالبروتين تساعد على درء الجوع، وكذلك تقوم بحفظكم من الوصول إلى تلك النقطة الغريبة التي عندها تقوم بأكل كل شيء في أي مكان، بغض النظر عن عدد السعرات الحرارية. الحصول على المزيد من البروتين في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعد على تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك وبناء عضلاتك.  

 

اقرأ أيضاً : نصائح لتطوير الذات – اتبعها لتغيّر حياتك!

 

عادات صغيرة لصحة نفسية أفضل

 

1- طرح أسئلة مفتوحة

طرح أسئلة مفتوحة
طرح أسئلة مفتوحة

بدلًا من الإجابة على الأسئلة فقط حتى تتمكن من إدراج رأيك الخاص، قم أنت بطرح أسئلة أكبر وأفضل. تجنب طرح الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها بنعم أو لا. جرب الأسئلة التي تبدأ ب “ما رأيك …؟” و “كيف يمكنك …؟” أو “ما هي تجربتك مع …؟” ثم استمع إلى الإجابات.

وجود منظور مفتوح وبدء محادثات أعمق سوف يساعدك على التواصل مع الآخرين، وزرع التعاطف، والحفاظ على مشاكلك، وتكوين صداقات جديدة، وتعلم طرق جديدة للاقتراب من الحياة.

تخيل الحكمة التي ستحصل عليها في خمس أو عشر سنوات إذا كان لديك واحدة من هذه المحادثات كل أسبوع.

 

2- احتفظ بدرج من لوازم الفن  

 احتفظ بدرج من لوازم الفن
احتفظ بدرج من لوازم الفن

قم بالاحتفاظ بتلك الأشياء لوقت المرح (الباستيل، والطباشير الملون، والألوان المائية، والحبر، والطين، وسكين نحت، وكتلة الخشب).

 

3- القيام بمراجعة يومية لمدة 5 دقائق في مكتبك في نهاية اليوم

 القيام بمراجعة يومية لمدة 5 دقائق في مكتبك في نهاية اليوم
القيام بمراجعة يومية لمدة 5 دقائق في مكتبك في نهاية اليوم

قبل مغادرة العمل، قم بإجراء فحص شامل لما أنجزته اليوم في خمس دقائق. اكتب ما أنجزته في قائمة سريعة ذات تعداد نقطي، واكتب ما أنجزت وما أملت أن تنجزه ولم تنجزه.

 

4- أسقط كل شيء من عقلك لبضع دقائق في نهاية اليوم

 أسقط كل شيء من عقلك لبضع دقائق في نهاية اليوم
أسقط كل شيء من عقلك لبضع دقائق في نهاية اليوم

هذا هو تفريغ الدماغ في أسهل طريقة ممكنة، احرص فقط على وجود دفتر بسيط بجانب السرير، وامنح نفسك بضع دقائق لتصب كل ما يدور في ذهنك قبل أن تخلد إلى النوم في ذلك الدفتر. لا تعدل شيء، قم بالسماح لكل شيء، في أي شكل، في أي أمر قد لا يكون له معنى، حتى لك. أظهرت الدراسات أن هذا النوع من الكتابة يمكن أن يقلل من القلق والاكتئاب. ومن الممكن استخدام مسجل صوت وبكل بساطة، قم بتفريغ ما في ذهنك في المسجل.

 

5- فليكن لديك بطل لحياتك (قدوة)  

 فليكن لديك بطل لحياتك (قدوة)  
فليكن لديك بطل لحياتك (قدوة)

إذا واجهت وضعًا صعبًا، ومشروعًا مخيفًا جديدًا، أو قفزة مهنية جديدة، أو اجتماعًا هامًا، فكل ما عليك أن تفكر في بطل حياتك المهنية، ثم اسأل نفسك ماذا يفعل هذا الشخص لو كان في وضعك؟ هل سيكون خائفًا أم هادئًا؟ الآن تخيل نفسك تفعل بالضبط ما كنت تعتقد أن بطلك سيفعله. يساعد هذا على توضيح ما هي الإجراءات الصحيحة بالنسبة لك عن طريق إزالة الشك الذاتي والتحدث الذاتي السلبي الذي قد يوصلك إلى حالة اليقين.

 

بتلك العادات السابقة والتي هي عبارة عن لا شيء مقارنة بالعادات الكبيرة، يمكنك أن تغير نمط حياتك بالكامل وطريقة تفكيرك.

 

اقرأ أيضاً : 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق

لا تنسى قراءة المواضيع التالية أيضاً