10 خدع بسيطة لجعل يومك أطول


هل لديك الكثير من الأعمال المتراكمة ولا تجد الوقت الكافي لإنجازها؟ هل تعتقد أنك بحاجة إلى المزيد من الوقت لتؤدي كل المهام المطلوبة منك؟. تُعد إدارة وتنظيم الوقت من أكثر الأمور صعوبة، والتي تُمثل مشكلة كبيرة للجميع، حيث يجد الشخص نفسه عالقاً بين مجموعة من الأعمال والمهمات التي عليه إنجازها جميعها في الوقت المحدد، وينتهي الوقت وهو لم ينجز نصفها بعد!
في مقالنا اليوم اخترنا لك مجموعة خدع بسيطة تساعدك في جعل يومك أطول، ليعرف كل شخص كيف يستغل وقته بحكمة وينظم يومه بشكل مثالي..

1- كن مُنظماً:

هذه النصيحة بلا شك هي أول وأهم نصيحة نقدمها لكل شخص يحاول أن ينظم وقته الثمين، ويستغله بالشكل الأمثل. فبدلاً من إضاعة الكثير من الوقت كل يوم في البحث عن أغراضك (أرقام هواتف، أوراق هامة، لوازم مكتبية… الخ). ابدأ أول ربع ساعة من يومك بتنظيم الأغراض التي تحتاجها للقيام بعملك، بمعنى آخر اكتب قائمة المهام التي عليك القيام بها، ثم تنظيم وإعداد الأشياء التي تحتاجها لإنجاز هذه المهام.

2- حدد الأوقات التي تكون أكثر إنتاجية بها:

بشكل عام الأشخاص يختلفون فيما بينهم في طبيعتهم. نجد مثلاً (شخصاً نهارياً) يحب القيام بأعماله خلال النهار، وهناك (الشخص الليلي) الذي يميل للعمل أثناء الليل ولا يحب العمل في النهار. لذا عليك أن تعرف نفسك هل أنت شخصاً نهارياً أم ليلياً؟، فتحديد ذلك يجعل من السهل عليك أن تختار الوقت المناسب لإنجاز أعمالك، ولا تنسَ أن تضع المهمات الصعبة دوماً في وقت الذروة والنشاط لديك.

3- حدد قائمة مهام اليوم التالي في الليلة السابقة:

بدلاً من الاستيقاظ وإضاعة الوقت في تحديد المهمات ومعرفة ما تحتاجه لتأدية هذه المهمات، ننصحك أن تقوم في الليل قبل النوم بكتابة قائمة مهماتك في اليوم التالي، وحدد الأولويات، وطبعاً لا تنسَ أن تخصص وقت الذروة للمهمات الصعبة. كما يمكنك أيضاً أن تقوم بالتجربة التالية:
قم بتخصيص دفتر للمهمات، وفي يوم العطلة ضع الدفتر أمامك وابدأ بكتابة مهماتك (اليومية – الأسبوعية – الشهرية). ارسم جدولاً يتضمن مجموعة قوائم، وحدد عليه المهمات المطلوبة منك، وكلما أنجزت مهمة اشطبها من الدفتر. هذا الدفتر سيفيدك كثيراً أيضاً كلما شعرت بالإحباط أو التعب، فبمجرد النظر إليه يمكنك ملاحظة كم المهمات التي قمت بإنجازها سابقاً، لتستعيد ثقتك بنفسك من جديد.

اقرأ أيضاً:

إدارة الوقت والتغلب على التسويف

4- ابدأ يومك قبل ساعة:

إذا كنت معتاداً على الاستيقاظ في الساعة 10 مثلاً، ما رأيك أن تجرب لمدة أسبوع أن تستيقظ مبكراً، قبل ساعة من موعدك المعتاد، جهز فنجاناً من القهوة وتناولها أمام شاشة كمبيوترك الشخصي، في هذه الساعة قم بتفقد بريدك الالكتروني، والرد على رسائل البريد، والنشر في مدونتك الخاصة. جميع هذه الأمور نسميها (مضيعات الوقت)، لذا حاول أن تستغل ساعة الصباح الأولى في القيام بهذه الأعمال.

5- ضع جدولاً والتزم به:

كما ذكرنا سابقاً يُعتبر تحديد قائمة المهام الخاصة بك من الأمور التي توفّر عليك الكثير من الوقت والجهد. والأهم من ذلك أن تحاول الالتزام بهذا الجدول قدر الإمكان، فمهما تعددت مهماتك، حاول أن تنجز مهمة واحدة على الأقل من المهمات المحددة في كل يوم، ويوماً بعد يوم ستجد أنك قمت بإنجاز مهمات أكثر، حتى تصل إلى اليوم الذي تنجز فيه كل مهماتك.

6- تجنب (مضيعات الوقت):

التلفاز، وسائل التواصل الاجتماعي، التحدث على الهاتف، تصفح الويب.. الخ، كلها تسمى (مضيعات الوقت)، وقد لا تصدق ذلك، لكن جرّب يوماً أن تسجل الأوقات التي تقضيها على هذه الوسائل، لتجد أنها تضيع من وقتك الكثير دون أي فائدة. نصيحتنا لك أن تخصص وقتاً محدداً للتسلية، ولا تجعلها تسرق الكثير من وقتك الثمين.

time management 10 خدع بسيطة لجعل يومك أطول

7- الأعمال المنزلية وتنظيف المنزل:

تأخذ الأعمال المنزلية الكثير من الوقت، لذا، ما عليك سوى أن تختار مكاناً واحداً تنظفه في كل يوم. خصص يوماً لتنظيف المطبخ، واليوم التالي لغرفة الجلوس، ويوماً لتنظيف الحمّامات، ويوماً آخر للتنظيف بالمكنسة الكهربائية، وهكذا..
مثلاً يمكن لكل سيدة أن تحاول القيام ببعض الأعمال أثناء قيامها بمهمات أخرى، مثلاً وضع الثياب في الغسالة أو ترتيب السرير أو تنظيف الأطباق وهي تحضر فنجان القهوة الصباحي..

8- القيام بمهمات مزدوجة:

هل لديك موعد مع طبيب الأسنان ومن المتوقع أن تنتظر لمدة نصف ساعة مثلاً؟ ما رأيك أن تستغل هذا الوقت في أداء مهمة ثانية، كتصفح الويب مثلاً أو تفقد بريدك الالكتروني. أما بالنسبة للأبوين، فالذهاب إلى الحديقة مع الأطفال لا يمنعكم من تخصيص وقت لأنفسكم. يمكنك بكل بساطة القيام بقراءة كتاب أو رواية وأنت تشاهد طفلك وهو يتأرجح ويلعب مع أصدقائه.
أما بالنسبة للأم، يمكنك أن تطلبي من أطفالك حلّ واجباتهم المدرسية وأنت تقومين بالطهي أو تنظيف الأطباق، وهكذا تتمكنين من استغلال وقتك بالشكل الأمثل بكل تأكيد.

9- تعلّم أن تقول (لا):

حتى لو كنت جالساً في المنزل لا تفعل شيئاً، لكنك اتخذت قراراً مسبقاً بأن تخصص هذا اليوم للراحة ومشاهدة التلفاز، وطُلب منك التطوع للقيام بعمل أو مهمة ما، يمكنك ببساطة أن تعتذر دون الشعور بأي إحراج، فأنت قد قررت مسبقاً بأنك تستحق يوم إجازة بعد أسبوع عمل مكتظ بالمهمات. وأنت تعلم أنك تحتاج هذه الإجازة حتى تعود إلى عملك بنشاط وحيوية.

10- تجنب المقاطعات:

إذا كنت تعمل من المنزل، حدد وقتاً للعمل، وأخبر العائلة والأصدقاء بأنك لن تكون متفرغاً في هذا الوقت، واجلس بعيداً عن التلفاز، وضع هاتفك المحمول بعيداً عنك.
في الأوقات العادية، أوقف إشعارات البريد الالكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، وكما ذكرنا خصص وقتاً لهذا الأمر أيضاً.

وهكذا، فإنه بإتباع هذه الخطوات والنصائح البسيطة، ستجد أنك أضفت ساعة أو ساعتين إلى يومك، يمكنك في هذا الوقت الإضافي أن تؤدي مهمات أكثر، أو تقضي وقتاً ممتعاً مع عائلتك وأطفالك. وتذكر دوماً أن الوقت يمضي ولا يمكن العودة به إلى الوراء، فحاول استغلال كل لحظة من وقتك بأمور مفيدة لك.

اقرأ أيضاً:

8 تطبيقات مهمة لتنظيم وقتك

 


    Like it? Share with your friends!

    اكتب تعليق من فيسبوك

    mm
    ساره فرحان صحفية سورية، تخرجت من كلية الإعلام في جامعة دمشق عام 2008 وأعمل في المجال الإعلامي منذ عام 2007 حتى اليوم عملت في مجالات الترجمة والتحرير بالعديد من المجلات والمواقع والشركات السورية كما أن لدي خبرة في العمل الإذاعي والتلفزيوني