5 نصائح للطلاب المشغولين حتى يتمكنوا من إدارة وقتهم


5 نصائح للطلاب المشغولين حتى يتمكنوا من إدارة وقتهم
5 نصائح للطلاب المشغولين حتى يتمكنوا من إدارة وقتهم

بالطبع لم يعد الطالب يهتم بدراسته فقط؛ لأن وببساطة شديدة طلب العلم هذه الأيام لا يقتصر على الشباب الصغار التي تحوز الدراسة في حياتهم على نصيب الأسد، فلا يتحملوا سوى مسؤوليتها، بل امتد الأمر إلى آباء وأمهات وأشخاص لديهم من المهام والمسؤوليات الكثير، بالإضافة إلى أن حتى الطلاب الصغار يسعون دائمًا للعمل وكسب بعض المال لكسب المال وتحقيق الذات والاستقلالية. لذلك من الممكن أن تجد شخصًا يمتلك عائلة عليه الاعتناء بها، منزل، وظيفة أو مشروع ما يتولى إدارته، كل هذا بالإضافة إلى دراسته؛ لذلك يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى مجهود كبير حتى يقوموا بتنظيم وقتهم ليحققوا الكثير ويستغلوا عدد ساعات اليوم المحدودة بالشكل الأمثل.

تخيل أن تتراكم كل هذه المهام والوظائف فوق رأسك، كيف لك أن تخطط حتى لترتيبها! إن التفكير بها مجتمعة في رأسك قد يؤدي بك إلى الجنون. لذلك عملنا على جمع أحد أفضل النصائح المجربة في تنظيم وإدارة الوقت حتى تستغل كل ثانية في يومك.

 

1- تعلم أن تقُل لا

تعلم أن تقُل لا
تعلم أن تقُل لا

عندما تفكر كثيرًا في المهام التي يجب أن تنجزها، وتظل تتساءل كيف لي أن انهي هذا في الوقت المطلوب! لن تستطيع أن تعمل بالكفاءة المطلوبة حتى تحقق ما تسعى لتحقيقه. لذا، حدد أولوياتك وقل “لا” لأي شيء لا يناسب معها ولن يضيف خطوة في طريق تحقيقها، حتى ولو كان هذا الشيء فكرة سلبية تدور في رأسك.

يجب أن تعلم أنك لا تملك حتى الوقت لإبداء أي أعذار، ولكن إن وجدت أنه يجب أن تبدي أي عذر اشكره على التفكير بك، وقل أنه لابد أن تذهب للجامعة، وأنه يجب أن تدرس، لديك موعد مع العائلة، أو أن وظيفتك هي أولى أولوياتك الآن، وأنك آسف جدًا لأنك لن تستطيع أن تشاركه.

 

2- التفويض

التفويض
التفويض

التفويض لا يقتصر على المديرين ورؤساء العمل فقط، فإنك لن تحتاج أن تكون مديرًا حتى تكون جيدًا في التفويض، حيث يعد التفويض عملية دبلوماسية للغاية. أولًا يجب أن تلاحظ وتدرك جيدًا أن المسؤوليات تختلف عن السلطات، حيث يمكنك أن تكلف شخصًا ما بأداء مهمة ما لأجلك بدون أن تعطيه كافة السلطات التي تجعله متحكم بشكل كامل، إن كان لا يجب أن يتعمق بشكل أكبر في تفاصيل وظيفتك ومسؤولياتك.

  • حدد من هو الأنسب لتلك المهمة.
  • قم بشرح المهمة جيدًا وبوضوح.
  • كن محددًا جدًا بشأن توقعاتك.
  • كن محددًا للغاية بشأن النتائج التي ستترتب إن لم تتم الوظيفة بالشكل المطلوب.
  • اسأل الشخص المًكَلف أن يعيد عليك ما فهمه أو فهمته من تفاصيل المهمة، وأن يتوقع معك المشاكل التي من الممكن أن تواجهه.
  • امنحه التدريب والموارد التي يعتقد كلاكما أنها ضرورية لإتمام المهمة.
  • ثق بأن ذاك الشخص سوف يقوم بالمهمة بأفضل شكل ممكن.
  • تذكر أنه من الممكن أن لا يتمكن هذا الشخص من أداء المهمة بنفس طريقتك، ولكن إن كانت النتائج نفسها، فإن الطريقة لن تهم.

 

 

اقرأ أيضاً : سبع نصائح ذهبية لإدارة الوقت للطلاب

 

3- استخدم مفكرة

استخدم مفكرة
استخدم مفكرة

لا شك أن استخدام المفكرة مفيد للغاية، سواء كنت قديم الطراز مثلي وتفضل استخدام المفكرات الورقية أو تفضل استخدام التطبيقات التي يتيحها لك هاتفك الذكي، مثل التقويم (Calender)، أو حتى تطبيقات الـ (To-Do List) بأشكالها المختلفة. ولكن يجب أن تكتب جميع مهامك في مكان واحد فكلما زادت إشغالاتك، وزاد عمرك أيضًا، كلما نسيت أسرع.

 

4- قم بإعداد قائمة للمهام

قم بإعداد قائمة للمهام
قم بإعداد قائمة للمهام

لا شك أن إعداد قائمة أمر مفيد للغاية في أي شيء نقوم به في حياتنا، من قائمة لشراء أغراض المنزل، قائمة الواجبات المنزلية، والكثير من القوائم التي نلجأ إليها يوميًا، فمجرد إعداد قائمة تكون قد أفرغت جزء من دماغك على ورقة في شكل قائمة، لأننا عندما نضغط على دماغنا بتذكر الكثير من تلك الأشياء الصغيرة، نكون قد أرهقناه بما فيه الكفاية لدرجة لن تجعله مستعدًا للدراسة.    

ولكن من الأفضل أن تضع جميع قوائمك في دفتر صغير للملاحظات بدلًا من أن تترك الأمر عشوائي وتكتب القوائم على ورق منفصل عرضه للضياع أو الهلاك، ولأن للدفتر ميزة أخرى؛ حيث تحمله معك إلى كل مكان، ولأن مجرد وضع علامة بجانب المهمة التي أنجزتها بإمكانها أن تزيد حماسك للانتهاء من المهمة التالية.

 

5- ضع جدولًا

ضع جدولًا
ضع جدولًا

إن وضع جدول هو أول خطوة في الطريق للحصول على مهارة التنظيم، ولكن المدهش أن الطلاب لا يهتمون بهذا الجانب من شخصياتهم على الرغم من أنه أول خطوة في طريق النجاح.

أكد Jacobs and Hyman أن النظرة الشاملة للفترة الدراسية بأكملها ووضع جدول منظم لكيف ومتى سأدرس هذا وأراجع على ذاك، يساعد الطالب في أن يظل مسيطر على الوضع وقادر على تجنُب أي مفاجآت، كما ذكرا أن أفضل الطلاب وأمهرهم هم من يقوموا بتقسيمك المهام فبدلًا من دراسة المنهج بأكمله دفعة واحدة، يقوموا بدراسته على مدار أسبوع كامل.

 

اقرأ أيضاً :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

858 مشاركات