لتحديد وإنجاز أهدافك في العمل؛ اتبع هذه الخطوات


لتحديد وإنجاز أهدافك في العمل؛ اتبع هذه الخطوات
لتحديد وإنجاز أهدافك في العمل؛ اتبع هذه الخطوات

 

تعد الموازنة في تحديد الأهداف أمرًا مهمًا، حيث أن عليك الجمع بين كون الأهداف التي تسعى لتحقيقها مهمة للشركة التي تعمل فيها، ومن ناحية أخرى يجب أن تكون هامة لك شخصيًا ومفيدة لمستقبلك. لذا عليك وضع واختيار كل هدف بحرصٍ شديد.
هناك بعض الشركات (والمديرين) يعملون على مساعدة موظفيهم في وضع أهداف العمل وتحقيقها. والنبأ السار هو أنك حتى إذا كنت تعمل مع مدير لا يهتم بذلك، فهناك أشياء يمكنك القيام بها للحصول على ما تريده.

 

وفيما يلي عشرة أمور يجب وضعها في الاعتبار قبل تحديد الأهداف في العمل، والسعي لتحقيقها:

 

1. معرفة هيكل فريقك بوضوح

معرفة هيكل فريقك بوضوح
معرفة هيكل فريقك بوضوح

يجب أن تفهم وظائف فريقك وعلاقاته الداخلية من أجل تحديد أهداف العمل التي ستجعل فريقك أكثر إنتاجية ومنفعة لبقية أعضاء المؤسسة أو الشركة.
احصل على الخريطة بشكل كامل، وسوف تكون قادرًا على تحديد أشياءٍ بعينها، يمكنك القيام بها بشكل أفضل لتحسين سير العمليات والمشاريع.

 

2. التحدث مع رئيسك في العمل حول ما يمكنك القيام به من أجل مصلحة الشركة

التحدث مع رئيسك في العمل حول ما يمكنك القيام به من أجل مصلحة الشركة
التحدث مع رئيسك في العمل حول ما يمكنك القيام به من أجل مصلحة الشركة

بصرف النظر عن نوع وظيفتك، فإن مهمتك تتعلق بمساعدة مديرك. لذا، فكر في ذلك كفرصة لك من خلال إجراء محادثة صريحة معه حول كيفية دعمه في العمل، بدلًا من أن يقطع شوطًا طويلًا نحو أهدافه وحده.

 

3. التركيز على ما يمكنك فعله الآن، ووضع خطة للباقي

التركيز على ما يمكنك فعله الآن، ووضع خطة للباقي
التركيز على ما يمكنك فعله الآن، ووضع خطة للباقي

في كل شيءٍ ستجد أن هناك عوامل يمكنك التحكم فيها وعوامل أخرى تخرج عن سيطرتك وحدود إمكاناتك. لذا، كن واضحًا بشأن التمييز بين ما يمكنك وما لا يمكنك التحكم فيه، واحرص على أن يكون لديك خطة لما ستفعله إذا لم تتماشى العوامل الخارجة مع توقعاتك.

 

4. فكر في مسار حياتك المهنية على المدى الطويل

فكر في مسار حياتك المهنية على المدى الطويل
فكر في مسار حياتك المهنية على المدى الطويل

ما هو دورك المهني التالي المثالي؟ ما هي المؤهلات والمهارات التي تحتاجها للترقية؟ ما هي قصة النجاح التي ستجعلك مثيرًا للإعجاب؟ صف أهدافك الشخصية للعمل بطريقة تسمح لك بتعلم المهارات وتحقيق تلك الإنجازات.

 

اقرأ أيضاً : بهذه الطرق؛ تغلب على المخاطر بذكاء وحقق ما تريد!

 

5. تجاوز المهام الفورية وفكر في الصورة الكاملة

تجاوز المهام الفورية وفكر في الصورة الكاملة
تجاوز المهام الفورية وفكر في الصورة الكاملة

يتطلب التقدم الوظيفي غالبًا نطاقًا واسعًا من المهارات والخبرات. لذلك أضف دورات مهنية وفرصًا تعليمية أخرى إلى قائمة الأهداف الخاصة بك، لأن التعلم المستمر أمرًا بالغ الأهمية لثقل قدراتك وتوسيع نطاق مسؤولياتك وزيادة فرصة الحصول على ترقية.

 

6. الوضوح حول شكل الإنجاز الذي تريد الحصول عليه

الوضوح حول شكل الإنجاز الذي تريد الحصول عليه
الوضوح حول شكل الإنجاز الذي تريد الحصول عليه

تجاوز أساسيات تحديد الهدف وتصور ما سيقدمه إنجاز هذا الهدف. هل سيجعل تدفق مشروع معين أسهل؟ هل سيسمح للفريق بالعمل معًا بشكل أكثر تفاعل؟ حيث أن تصور نتائج تحقيق الهدف ستبقيك أكثر حماسًا.

 

7. جدولة اجتماعات دورية مع المدير

جدولة اجتماعات دورية مع المدير
جدولة اجتماعات دورية مع المدير

لا يقتصر تحديد أهداف العمل على عقد محادثة واحدة في البداية، بل عليك الجلوس مع مديرك للتحدث عن التقدم بشكل دوري على مدار العام. ويمكن أن تكون هذه المحادثات رسمية ومنتظمة (في نهاية كل ربع سنة) أو في يوم محدد مسبقًا من كل شهر.
وبغض النظر عن الفترة التي تختارها، فإن الشيء المهم هو الحفاظ على جعل الاتصال مفتوحًا.

 

8. اطلب الدعم إذا كنت في حاجة إليه

اطلب الدعم إذا كنت في حاجة إليه
اطلب الدعم إذا كنت في حاجة إليه

لا يتعين على الفنانين الكبار، وأشهر الرياضيين القيام بكافة المهام وحدهم. بل أنهم يعرفون أنهم يستطيعون تحقيق المزيد وبشكلٍ أسرع بمساعدة مرشد أو مدرب. فإذا كنت ترغب في الحصول على تقدم أفضل في لعبة الغولف، فستقوم على الأرجح بتعيين مدرب يساعدك على تحسين أدائك.
وفي حياتك المهنية نفس الشيء، حيث عليك البحث عن الحلفاء سواء داخل شركتك أو خارجها، وأنشئ شبكة من المحترفين الذين يهتمون بنجاحك، وتحدث معهم، واطلب المشورة منهم، واستمع إليهم بعناية.

 

9. قم بإجراء مقارنة دورية لأهدافك السنوية مع قائمة المهام الخاصة بك

قم بإجراء مقارنة دورية لأهدافك السنوية مع قائمة المهام الخاصة بك
قم بإجراء مقارنة دورية لأهدافك السنوية مع قائمة المهام الخاصة بك

يعد تحديد الأهداف في العمل أمرًا رائعًا لرسم خرائط للأهداف الكبيرة، والاحتفال بالانتصارات كل عام. لذا، اعمد إلى إجراء فحص دوري لمدى توافق المهام اليومية التي تفعلها مع أهدافك التي وضعتها في البداية. وإذا كان الاثنان لا علاقة لهما ببعضهما البعض، فتحدث إلى مديرك واتخذ إجراءً مع نفسك.

 

10. تتبع إنجازاتك

تتبع إنجازاتك
تتبع إنجازاتك

قد يكون من الصعب تذكر تفاصيل النجاح في نهاية فترة الأداء. لذا، أنقذ نفسك من المتاعب وحافظ على قائمة منظمة من الإنجازات الخاصة بك، كلما فعلت جديدًا. واذكر كل شيء بها، بدايةً من الوفاء بالمواعيد النهائية العادية، إلى التقدم في مشروعٍ بحثيٍ عاجل، لاستكمال عروض العملاء والعروض التقديمية الناجحة.

 

وأخيرًا، في كل مرة تحصل فيها على مهمة جديدة، اطلب من مديرك توضيح التوقعات. ما الذي يأمل تحقيقه من خلال عملك؟ أين يتوقع الصعوبات؟ ما هو الجدول الزمني، ولماذا يعد هذا المشروع مهمًا؟ وبعد الانتهاء من المشروع، قم بإجراء محادثة معه لاستخلاص رأيه حول عملك، ومعرفة ما أعجبه، وما كان يمكنك عمله بشكل أفضل.
يتخوف العديد من الموظفين من مناقشات الأداء، لكن الحقيقة هي أنه لا يمكنك أن تتحسن إلا إذا كنت تعرف ما هي المهارات والعادات التي تحتاج إلى المزيد من العمل.

 

وأخيرًا،
ابقِ تلك الأمور في ذهنك، وسوف تجد أن العمل صار أكثر إثارة، وستحقق تطورًا وظيفيًا أسرع من أي وقتٍ كان.

 

اقرأ أيضاً : 

بهذه الخطوات السحرية؛ ستنجح في تحقيق أهدافك

5 صفات تحتاج إليهم للوصول لأكبر أهدافك

5 كلمات يجب ألا تستغني عنها عند وضع أهدافك


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

126 مشاركات