كيف تستعد للاختبارات النهائية؟


كيف تستعد للاختبارات النهائية؟
كيف تستعد للاختبارات النهائية؟

 

 

تعتمد نتيجة الاختبارات بشكل كبير على التجهيز لها، وكيفية إعداد عقلك للإجابة على الأسئلة، لذلك عليك إعطاء نفسك الفرصة للاطلاع على هذه النصائح العشرة، وتحاول تطبيقها قبل الاختبار للحصول على أفضل نتيجة:

 

1- أعطِ نفسك الوقت الكافي للدراسة

أعطِ نفسك الوقت الكافي للدراسة
أعطِ نفسك الوقت الكافي للدراسة


لا تترك دراستك حتى اللحظة الأخيرة، وفي حين أن هناك بعض الطلاب يستطيعون التركيز في اللحظات الأخيرة والإنتاج، فإن تلك الطريقة غير مقبولة بالنسبة لمعظمنا، وعلى أي حال حتى إن كنت تستطيع التحصيل في الساعات الأخيرة، فهي لا تعد أفضل طريقة لأداء الامتحان.
لكن عليك إدارة الوقت الخاص بك بطريقة جيدة، وتعد جدولًا زمنيًا لدراستك، وفقًا للأيام المتاح لك فيها الدراسة، مع مراعات أوقات الأنشطة وما إلى ذلك.

 

2- تنظيم مساحة الدراسة الخاصة بك

تنظيم مساحة الدراسة الخاصة بك
تنظيم مساحة الدراسة الخاصة بك


تأكد من أن لديك مساحة كافية للكتب التي تدرس بها، وكذلك اسأل نفسك: هل حصلت على ما يكفي من الضوء؟ هل لديك كرسي مريح؟ هل ألعاب الكمبيوتر والتلفاز بعيد عنك؟
حاول التخلص من جميع الانحرافات التي تشتت تركيزك، وتأكد من أنك تشعر بالراحة وتتمكن من التركيز في هذا المكان. ولدى بعض الناس يعد وجود موسيقى في الخلفية عامل مساعد لدى البعض للتركيز. لكن جميعنا في حاجة إلى مكان مرتب ومنظم من أجل التركيز، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك عددًا من الناس تعد البيئة المشوشة أكثر ملاءمة لتركيزهم.

 

3- استخدم المخططات والرسوم البيانية

استخدم المخططات والرسوم البيانية
استخدم المخططات والرسوم البيانية


يمكن أن تكون المساعدات البصرية مفيدة حقًا عند المراجعة.في بداية الأمر: تحدى نفسك لكتابة كل ما تعرفه بالفعل عن الموضوع، ثم سلط الضوء على مكان الفجوات، ثم قم بتجميعها كلها في رسم بياني واحد، فإن تكثيف الملاحظات في مكان صغير مثل مخطط يأخذ صفحة واحدة، سينشط أفكارك بشكل جيد، ويلهمك سرعة الحفظ قبل الامتحان.

 

4- الممارسة بالتدريب على امتحانات قديمة

الممارسة بالتدريب على امتحانات قديمة
الممارسة بالتدريب على امتحانات قديمة


واحدة من أكثر الطرق فعالية للتحضير للامتحانات هو ممارسة الاختبارات السابقة، فإن ذلك يساعدك على التعود على شكل الأسئلة، ما يقلل من التوتر ورهبة الاختبار، وتعد تلك الطريقة أداة لتسليط الضوء على نقاط الضعف لديك، لتوفير الوقت الذي من الممكن أن يضيع على المراجعات المتكررة التي لن تكشف عن الأجزاء التي تتطلب منك التركيز عليها.

 

5- اشرح إجابتك للآخرين

اشرح إجابتك للآخرين
اشرح إجابتك للآخرين


يمكنك تحويل أخوتك وأفراد أسرتك من عوامل إزعاج لك قبل الامتحان، إلى عناصر مساعدة يمكنك استخدامها إلى صالحك، وذلك عن طريق شرح أجوبتك لهم، وإعطائهم الفرصة لطرح أسئلتك، وهذا من شأنه أن يساعدك على جعل الأمور أكثر وضوحًا في رأسك، وأيضًا لتسليط الضوء على أي مجال يحتاج منك المزيد من العمل والدراسة بدلًا من إضاعة الوقت في إعادة كل شيء من البداية.

 

اقرأ أيضاً : إذا كنت مصابًا بقلق الاختبارات فهذا المقال لك

 

6- تنظيم مجموعات الدراسة مع الأصدقاء

تنظيم مجموعات الدراسة مع الأصدقاء
تنظيم مجموعات الدراسة مع الأصدقاء


ينصح الكثير من الخبراء في أمور التعلم، بالانضمام إلى مجموعات الدراسة سواء كان في المدرسة أو نادي الكتاب، لما يفيد في تبادل الخبرات والمعلومات، وكذلك من الممكن أن يكون لدى أحدكم سؤالًا يعرف إجابته الآخر، أو يطرح شخصًا تساؤلًا لم يخطر على بال البعض. وأيضًا يزيد ذلك الأسلوب من تعزيز التركيز والالتزام بالفترة الزمنية المتفق عليها بينهم، كما أنها من الممكن أن تعتبر من أكثر الطرق فعالية في تحدي النفس.

 

7- أخذ فواصل منتظمة

أخذ فواصل منتظمة
أخذ فواصل منتظمة


في حين قد تعتقد أنه من الأفضل أن تدرس لأكبر عدد ممكن من الساعات، لكن في الواقع يمكن أن يعطي هذا نتائج عكسية، لأن الدراسات أظهرت أن الاحتفاظ بالمدى الطويل من المعرفة، يعتمد على أخذ فواصل منتظمة أثناء الدراسة تمكن العقل من استيعاب المعلومات والاحتفاظ بها.
وعليك أيضًا وضع روتين للدراسة الخاصة بك، فإذا كنت تدرس بشكل أفضل في الصباح، فعليك البدء في الدراسة باكرًا قبل أخذ استراحة الغداء، وإن كنت أفضل إنتاجية في الليل، فعليك تجهيز عقلك طيلة اليوم لأن يكون نشيطًا في الليل.

 

8- تناول أغذية العقل

تناول أغذية العقل
تناول أغذية العقل


قد تشعر وكأنك مرهق، لكن ليس لديك الوقت لطهي الطعام، لكن ما تأكله من الممكن أن يكون له تأثير مهم على مستويات الطاقة لديك، وعلى التركيز، لذلك عليك الابتعاد عن الوجبات السريعة، كما أن عليك الحفاظ على جسمك وذلك عن طريق اختيار الأطعمة المغذية التي ثبت أنها تساعد على التركيز والذاكرة.
ومن تلك الأطعمة: الأسماك، والمكسرات، والبذور، واللبن. والشيء نفسه ينطبق على يوم الامتحان، فعليك تناول الوجبة المناسبة قبل الاختبار، وتركز على الأطعمة التي من شأنها أن توفر لك توليد الطاقة التي يحتاجها الجسم.

 

9- خطط ليوم الامتحان

خطط ليوم الامتحان
خطط ليوم الامتحان


تأكد من أن كل شيء جاهز قبل الامتحان، ولا تترك الأمر إلى ذلك الوقت، بل عليك تحديد ما ينقصك دائمًا وتعمل على استكماله، وتجميع المتطلبات التي تحتاجها للنجاح. ويمكنك الاستعانة بأصدقائك أثناء تخطيطك.

 

10- اشرب الكثير من المياه

اشرب الكثير من المياه
اشرب الكثير من المياه


أخيرًا، تذكر أن الترطيب أمر ضروري لإبقاء عقلك يقظًا، والمحافظة عليه في افضل حالاته، لذا تأكد من الحفاظ على على شرب الكثير من الماء في مرحلة المراجعة قبل الاختبارات، ويوم الامتحان.

 


اقرأ أيضاً : 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

366 مشاركات