كيف تدرس ليلة الاختبار؟


كيف تدرس ليلة الاختبار؟
كيف تدرس ليلة الاختبار؟

 

 

ليس هناك حاجة لتشعر بالخوف تمامًا إذا كنت قد أجلت جميع دراستك إلى ليلة الاختبار، وعلى الرغم من ضيق الوقت عليك احرص دائمًا ألا تترك شيء من المطلوب، وإذا كنت تعاني من النسيان أو ضعف الذاكرة، فما زال بإمكانك تعلم شيء لاجتياز الاختبار، حتى لو كنت ستضطر لإنهاء الدراسة في ليلة واحدة.

 

1- تناول أطعمة العقل

تناول أطعمة العقل
تناول أطعمة العقل


يعد تناول البيض على العشاء، أو شرب بعض الشاي الأخضر، وتناول قطع صغيرة من الشكولاتة اداكنة، خيارًا صحيًا لتعزيز قابلية الدماغ الخاصة بك على التركيز، وزيادة قدرتها على العمل بشكل صحيح. لذلك فإنك عندما تتناول تلك الاطعمة قبل أن تبدأ في الدراسة، ستكون أكثر تركيزًا وتشتيتًا، وكذلك لن تشعر بالجوع ما يساعدك على الانتهاء من دراستك في وقت مبكر من دون انحرافات.

 

2- إعداد احتياجاتك المادية

إعداد احتياجاتك المادية
إعداد احتياجاتك المادية


اذهب إلى دورة المياه، وتأكد من حصولك على المشروبات المهمة، وارتدي الملابس المريحة، واحرص على أن تكون قد حصلت على كمية كافية من النوم الليلة الماضية، أي بالأحرى احرص على إعداد جسمك بقدر ما تستطيع للجلوس قيد المذاكرة بتركيز، حتى لا يصبح لديك أعذار تجعلك تترك دراستك وتذهب إلى أي مكان.

 

3- تنظيم مواد الدراسة الخاصة بك

تنظيم مواد الدراسة الخاصة بك
تنظيم مواد الدراسة الخاصة بك


اجمع كل شيء يتعلق بمادة الاختبار، أي قم بجمع الملاحظات والنشرات والمسابقات والكتب والمشاريع، التي قمت بشرائها أو تنفيذها طيلة السنوات السابقة، وقم بوضعها وفق نظام سهل على مكتبك، أو قرب سريرك، حتى تتأكد من أن كل ما تريده موجود بجانبك، ويمكنك متى احتجت شيء منه الحصول عليه، من دون إنفاق الوقت في البحث عن الأدوات.

 

4- تعيين الوقت

تعيين الوقت
تعيين الوقت


سوف تدرس مثلًا لمدة خمس وأربعين دقيقة إلى خمس وخمسين دقيقة، يليها فاصل من خمس إلى عشر دقائق، ويجب عليك الالتزام بذلك النظام، لأنك إذا حاولت الدراسة إلى أجل غير مسمى من الساعات فسوف يقع ضغطًا كبيرًا على دماغك، على الارجح ستقف عائقًا أمام قدرتك على التركيز، لذا فإن هذا الفاصل يمثل محطة لاستعادة التركيز الخاص بك وشحن طاقتك، وأيضًا حتى يترك لعقلك وقتصا كافيًا لاستيعاب ما درسته طيلة الساعة الماضية، لهذا يرى المختصون أنه من الأفضل أن يكون لديك أهدافًا صغيرة على أوقات متقطعة، تتخللها مكافآت في هيئة فواصل استرخاء، حتى تتمكن من الاستمرار في التعلم بكفاءة وراحة، ولهذا ننصحك بضبط منبه هاتفك ليدق بعد خمس وأربعين دقيقة من بداية دراستك.

 

اقرأ أيضاً : كيف تستعد للاختبارات النهائية؟

 

5- اتبع دليل الدراسة الخاص بك

اتبع دليل الدراسة الخاص بك
اتبع دليل الدراسة الخاص بك


إذا أعطى لك معلمك دليل دراسة، احرص على الالتزام به، وابدأ في التعلم وفقًا له، وكذلك قم بالرجوع إلى الملاحظات التي دونتها وراء معلمك في المحاضرات، وأيضًا احرص على الاطلاع على كل ما يوصيك به أساتذتك، من كتب وطرق مذاكرة، واهتم بالاشتراك في المسابقات وجمع النشرات، وما إلى ذلك، فإن لم يكن لديك دليل دراسة يمكنك الرجوع إلى تلك الملاحظات والنشرات والمسابقات والأبحاث التي كتبتها سابقًا وقمت بتسليمها، والاطلاع على الاختبارات السابقة التي اختبر بها المعلمون طلابهم.
ولأن في الغالب من يخطط تلك الاختبارات هم ذاتهم معلمو المادة، فإننا نخبرك بأن الملاحظات المدونة في المحاضرات لا تقدر بثمن، واهتم بأسئلة المراجعة، وتأكد من حفظك للمعلومات الأساسية جيدًا.

 

6- اطلب من أحد زملائك أن يخوض معك منافسة

اطلب من أحد زملائك أن يخوض معك منافسة
اطلب من أحد زملائك أن يخوض معك منافسة


يمكنك الاستعانة بأحد أفراد أسرتك (والدتك/ والدك / أحد أخوتك)، أو أحد أصدقائك أو زملاء دراستك، ويكون لكم أحدهم مسابقة، ويكون عليك أنت وشريكك التنافس على سرعة الإجابة، ويصبح الذي يجيب على أكبر قدر من الاسئلة هو الفائز. فغن تلك الطريقة سوف تزيد من سرعة تفكيرك وتركيزك، وحماستك للدراسة أفضل المرة القادمة.

 

7- إنشاء ورقة مراجعة سريعة

إنشاء ورقة مراجعة سريعة
إنشاء ورقة مراجعة سريعة


اكتب كل ما تريد مراجعته قبل الاختبار بساعة، أو الاشياء التي تنساها باستمرار، مثل التواريخ والمعادلات والحقائق الهامة، لكن لا تجعلها طويلة حتى تتمكن من الاطلاع عليها صباح الاختبار دون أن تستهلك كم كبير من طاقتك.

 

8- الذهاب إلى النوم

الذهاب إلى النوم
الذهاب إلى النوم


لا شيء سوف يجعلك تؤدي بشكل سيء في الاختبار أكثر من عدم النوم في ليلة الاختبار، وقد يميل الكثير من الناس إلى عدم الذهاب إلى النوم في هذه الليلة، لأنهم يريدون استغلال الوقت كله في الدراسة، لكن الخبراء قد أجمعوا على أنه لا بد من الحصول على بعض النوم الكافي في ليلة الاختبار، حتى يحتفظ العقل بالمعلومات ويكون قادرًا على تذكرها في اليوم التالي.

 

9- يوم الاختبار القِ نظرة خاطفة على ورقة المراجعة الخاصة بك

يوم الاختبار القِ نظرة خاطفة على ورقة المراجعة الخاصة بك
يوم الاختبار القِ نظرة خاطفة على ورقة المراجعة الخاصة بك


وأنت تتناول فطورك في صباح يوم الاختبار، أو إذا كان اختبارك مسائي، احرص على الاطلاع على تلك الورقة قبل الاتجاه إليه، ويمكنك أيضًا غيجاد أوقاتًا للاطلاع عليها بينما يجهز المعلم اوراق الاختبار، أو إذا كنت تفضل الوصول قبل الموعد بفترة، فيمكنك استغلال تلك الدقائق في الاطلاع على ما اعددته لهذا الوقت. لكن ضعها بعيدًا عنك وقت الاختبار حتى لا يضيع كل ما أعددت إليه بالنقاط السابقة!

 

اقرأ أيضاً :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1.8k مشاركات