كيف تكون الأول دائمًا؟


كيف تكون الأول دائمًا؟
كيف تكون الأول دائمًا؟

 

 

لطالما بحثت عن أساليب لتحصل على أعلى المعدلات في اختبارات مدرستك، أو جامعتك، أو في مقابلات العمل، وكنت تحاول تطبيقها دائمًا، لكنك لا تعلم مدى جدوتها. لذلك نؤكد لكم أن النصائح المدرجة في هذا المقال مجربة من أنجح الأشخاص على مستوى مهنتهم، وكذلك الطلاب بين زملائهم، لذا ثق تمام الثقة أنك إذا طبقتها ستلحق بهم لا شك.

1- امتلك خطة دائمًا

امتلك خطة دائمًا
امتلك خطة دائمًا


– مع بداية الدراسة، ابحث عن تواريخ الاختبارات الشهرية، واختبارات نصف العام، وأوقات تسليم المشروعات، ودوّن كل ذلك في تقويم ورقي أو رقمي.
– خصص وقت محدد كل أسبوع لمراجعة الموضوعات التي سيحتوي عليها، فمثلًا انظر إلى الاختبارات المحددة به، أو المادة التي يلزمك مراجعتها.
– ضع في اعتبارك التزاماتك الاجتماعية، على سبيل المثال: التجمعات العائلية، والمناسبات، حتى لا يظهر شيء طارئ.

قد تستغرق عملية التخطيط تلك خمس عشرة دقيقة كل أسبوع، لكنها ستوفر وقتًا طويلًا، وستمكنك من أن تكون أكثر إنتاجية.

 

2- كن منظمًا

كن منظمًا
كن منظمًا


هل واجهت صعوبة في العثور على أحد أدواتك أو ملاحظاتك عندما كنت في حاجة إليها؟ يضيع أغلب الطلاب وقتهم في البحث عن الأشياء، لذا يلزمك أن تكون أكثر تنظيمًا، فركز على:
– الإيداع: أي وضع أوراقك داخل أحد المجلدات المقسمة بشكل منظم، بحيث يسهل الرجوع إليها، وخصص قسمًا لكل مادة.
–  الواجبات المنزلية: خطط قائمة لواجباتك المنزلية، وكل يوم برجوعك للمنزل افتح القائمة وتابعها، حتى تنتهي من كل القائمة.

 

3- رعاية صحتك البدنية
يشكو معظم الطلاب من أنهم متعبون باستمرار، ولا يستطيعون التركيز في الصف، ويفتقرون إلى الطاقة والحماس، ومن غير المحتمل أن تحصل على النتيجة التي تتمناها بهذا الحالة، لذا عليك الاهتمام بالمجالات التالية، لتصبح الأفضل:

– النوم:

النوم
النوم

ثماني ساعات من النوم في الليلة يعد مثاليًا، وإن كنت تعاني من صعوبة في فعل ذلك ابدأ الأمر تدريجيًا، وأثناء النوم عليك إيقاف جميع الأجهزة الإلكترونية وإغلاق هاتفك حتى لا يقطع نومك، ولتقليل الإشعاع أيضًا، والمحافظة على ظلام الغرفة، لتنام بشكل أفضل.

– الغذاء:

الغذاء
الغذاء

تناول وجبات منتظمة، واشرب من ثمانية إلى عشرة أكواب ماء يوميًا، وحاول تجنب الأطعمة المصنعة، واستبدلها بالخضروات والفاكهة، وابتعد عن المشروبات السكرية. وبذلك ستشعر بيقظة على مدار اليوم وستتمكن من الدراسة بشكل أفضل، لتكون أنت الأفضل.

– التمرين:

التمرين
التمرين

ممارسة الرياضة لها القدرة على تعزيز ذاكرتك، ومهارات تفكيرك، لذا خصص لها عشر دقائق قبل الدراسة يوميًا، أو تمرن لمدة ثلاثين دقيقة ثلالث مرات أسبوعيًا.

 

اقرأ أيضاً : اتبع هذه الخطوات؛ وستكون طالبًا بارعًا

 

4- اتبع نظام المراجعة الدورية

اتبع نظام المراجعة الدورية
اتبع نظام المراجعة الدورية


إذا راجعت بشكل دوري المعلومات الجديدة التي تتعلمها، فسوف ينقل ذلك المعلومات من ذاكرة المدى القصير إلى الذاكرة طويلة المدى. وبهذه الطريقة لن تنسى الحقائق الهامة والمعلومات والمعادلات وقت الاختبار.
ولاحظ أن كل مراجعة تكون عبارة عن مجرد استعراض للحقائق الأساسية والمعادلات، وليست مراجعة كاملة للموضوع، وتستغرق حوالي عشر إلى خمس عشرة دقيقة، لكنها توفر لك عشرات من ساعات الحفظ المطثف، لتعزيز كفاءتك.

 

5- تشكيل مجموعة للواجبات المنزلية

تشكيل مجموعة للواجبات المنزلية
تشكيل مجموعة للواجبات المنزلية


ستواجه صعوبة أثناء أداء الواجبات المنزلية، لذا من الجيد أن يكون لديك أصدقاء يمكنك اللجوء إليهم للمساعدة، لكن إن كنت تفعل الواجب وحيدًا فسوف تحبط سريعًا بمجرد وجود سؤالًا لا تعرف إجابته.
لكن يجب أن تتألف تلك المجموعة من ثلاثة إلى أربعة أشخاص على الأكثر، لأن أكثر من ذلك ستشتت انتباهك. لكن لاحظ أن بعض الطلاب لا يستطيعون التركيز في مجموعات، لذا قرر الأفضل بالنسبة لك وطبقه.  

 

6- اجعل منطقة دراستك خالية من الإلهاء

اجعل منطقة دراستك خالية من الإلهاء
اجعل منطقة دراستك خالية من الإلهاء


وذلك من خلال:
– إيقاف تشغيل هاتفك، ووضعه على بعد عشرة أقدام من منطقة دراستك على الأقل.
– الحفاظ على منطقة دراستك خالية من الفوضى.
– خذ فاصلًا من الدراسة كل 45 دقيقة.
– أعطِ نفسك مكافأة صغيرة في كل مرة تكمل فيها جزءًا جيدًا، مثل: فاكهة، أو مشاهدة مقطع يويتوب، أو الذهاب في نزهة.

 

7- عالج مناطق الخلل فورًا

عالج مناطق الخلل فورًا
عالج مناطق الخلل فورًا


إذا كنت لا تهم شيئًا ما فاسأل معلمك فورًا، ولا تنتظر اقتراب الاختبارات حتى تفعل ذلك، وإذا كنت تشعر بالخجل من السؤال أمام زملائك فانفرد بمعلمك بعد الفصل الدراسي واسأله، لكن لا تؤجل ذلك إلى أسبوع ما قبل الاختبار.

 

 

والآن اعلم أن كل تلك القواعد سليمة، ولكنها تحتاج إلى ممارستها حتى تصبح عادات بالنسبة لك، وهناك أيضًا ملاحظة إضافية هي وألا تحاول الجمع بين أي شيء وآخر، أي لا تشاهد التلفاز وأنت تدرس، وأيضًا لا تدرس مادة وتجيب أسئلة من مادة أخرى، فإن ذلك له تأثير سلبي جدًا على كل شيء. وتذكر أن كل شيء يأتي تدريجيًا، فإذا كنت تريد نتيجة فعلية، ابدأ بشيء بسيط، وفي نهاية المطاف سوف تتمكن من تطبيق القواعد السبعة جميعها، لتكون الطالب الأول كما تريد.

 

اقرأ أيضاً :


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1.4k مشاركات