ثلاثون حيلة لتوفير النقود


ثلاثون حيلة لتوفير النقود
ثلاثون حيلة لتوفير النقود

 

“الحصول على مستوى معيشة جيد يبدأ من الادخار”
نسمع تلك العبارة ونصدقها، رغم أننا لا نعلم كيف نفعل ذلك تحديدًا. لذا، جلبنا لك اليوم عدة طرقٍ لتتمكن من توفير نقودك بسهولة، حتى ترتقي بمستواك المادي.

 

أولًا: نصائح عامة للادخار

نصائح عامة للادخار
نصائح عامة للادخار

– حدد ميزانيتك في أول يوم من الشهر الجديد، من خلال جمع الإيصالات الخاصة بالشهر الماضي، في المطاعم، ومحلات البقالة، وأدوات النظافة والعناية الشخصية.. إلخ. وفي نهاية الشهر، ستتمكن من معرفة أين تذهب أموالك بشكل واضح.
– إذا كنت تواجه مشكلة في الإنفاق الزائد، فجرّب أن تستخدم مبلغًا نقديًا محددًا لمعظم النفقات. وبمجرد أن ينفذ المال، لا تعطي نفسك المزيد.
– هناك فرق بين توفير المال وتوفير المال لمستقبلك. لذا، لا تقلل من إنفاق الأموال فحسب، بل ضع المال الذي توفره في حساب التوفير بالبنك، للتخطيط لتكاليف الدراسة، أو التقاعد، أو حالات الطوارئ.
– نظام الادخار التلقائي هو الطريقة الأسهل والأكثر فاعلية من خلال وضع مبالغ نقدية بعيدة عن الأعين، ويكون ذلك بالتنسيق مع صاحب العمل، بأن يقوم بخصم مبلغ معين من راتبك وتحويله إلى حساب تقاعد أو توفير. أو قم أنت بتلك المهمة إذا لم تتوفر تلك الإمكانية في عملك.
– ضع هدفًا مثل توفير 20 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو الشهر بدلًا من وضع أهداف طويلة الأجل. حيث يوفر الناس بشكل أكبر عندما يسعون إلى الأهداف القريبة.
– في كل مرة تتلقى فيها مكاسب مفاجئة، مثل مكافأة على العمل، أو ميراث، أو ربح مادي بأحد المسابقات، ضع جزءًا في حساب التوفير الخاص بك، إن لم يكن الكل.
– استخدم قاعدة الـ 24 ساعة، التي تساعد على تجنب شراء سلع باهظة الثمن أو غير ضرورية الآن. فكر في كل عملية شراء غير ضرورية لمدة 24 ساعة على الأقل، ولا تقم بشرائها إلا حين تتأكد من حاجتك الحالية لها.
– قسم قيمة المادة التي تقوم بشرائها على عدد الساعات التي تحقق فيها سعرها. على سبيل المثال: إذا كان زوجًا من الأحذية يبلغ 50 دولارًا، وكنت تجني 10 دولارات في الساعة، فاسأل نفسك عما إذا كانت هذه الأحذية تستحق بالفعل خمس ساعات عمل أم لا.
– تجنب الإغواء عن طريق إلغاء الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني التسويقية للمتاجر التي تنفق فيها أكبر قدر من المال. فبموجب القانون، لديك رابط إلغاء الاشتراك في تلك الخدمات، ستجده عادةً أسفل البريد الإلكتروني.
– ذكّر نفسك بالتفكير في كل عملية شراء من خلال تغطية بطاقتك برسالة توفير، مثل “هل أحتاج حقًا إلى هذا؟”، اكتب الرسالة على قطعة من شريطٍ لاصق، أو شريط ملون على بطاقتك.

ثانيًا: نصائح تخص المصرفية، والائتمان، والديون

نصائح تخص المصرفية، والائتمان، والديون
نصائح تخص المصرفية، والائتمان، والديون

– سدد بطاقات الائتمان بالكامل كل شهر إذا كنت تستخدمها، حتى لا تتراكم عليك الديون.
– استخدم فقط أجهزة الصراف الآلي في البنك الذي يوجد به حسابك؛ فقد يبدو استخدام جهاز الصراف الآلي لبنكٍ آخر مرة واحدة في الأسبوع لا يكلفك الكثير، لكن في الواقع ذلك يكلفك 3 دولارات لكل عملية سحب، مما يعني زيادة تقدر بـ 150 دولارًا على مدار العام.
– دفع جميع الفواتير الخاصة بك بتقنية الدفع التلقائي؛ فهذا يضمن لك أن تدفع في الوقت المحدد، لتجنب رسوم في وقت متأخر.
– قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، ولكن إذا كنت تواجه مشكلة في التحكم في استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك، ولكنك لا ترغب في إنهائها في حالة احتياجك إليها في وقتٍ ما، قم بتجميدها في كيس من الماء. وستدفعك الحاجة إلى إذابة بطاقتك إلى التفكير في الشراء قبل أن تقوم به.

 

اقرأ أيضاً : طرق ذكية لتوفير المال حتى وإن كنت من كبار المسرفين!

 

ثالثًا: نصائح التوفير الخاصة بالترفيه

نصائح التوفير الخاصة بالترفيه
نصائح التوفير الخاصة بالترفيه

– تقدم الكثير من المكتبات الكتب الإلكترونية، لذلك لن تحتاج حتى لزيارة شخصية لها. بالإضافة إلى إمكانية الاستعارة، فيما يخص الكتب أو الأدوات الأخرى بدلًا من شرائها.
– قم بالاتصال بالمسرح الذي تريد حضور عرض به للاستفسار عن خيارات الخصم التي لا يتم الإعلان عنها بشكل جيد في كثير من الأحيان. حيث تقدم العديد من المسارح مقاعد مخفضة لكبار السن، والطلاب، والشباب، كما أنهم أحيانًا يقدمون خصومات سريعة على أي مقاعد غير مباعة قبل العرض مباشرة.
– تطوع في المهرجانات المحلية؛ فغالبًا ما توفر المهرجانات والأحداث الثقافية إمكانية الدخول مجانًا إلى المتطوعين. لذا، اتصل بمنظمي الحدث المفضل لديك لتتساءل عن فرص ومزايا التطوع.

رابعًا: نصائح للادخار فيما يخص الأسرة والأصدقاء

نصائح للادخار فيما يخص الأسرة والأصدقاء
نصائح للادخار فيما يخص الأسرة والأصدقاء

– خطط للهدايا مبكرًا، لأن ذلك سيعطيك الوقت الكافي لاختيار الهدية المناسبة، بدلًا من الاضطرار إلى شراء شيء ثمين في آخر وقت. وأيضًا سيمكنك من صنع هدية مميزة بيديك.
– لا تشتري الملابس الرخيصة من أجل كونها رخيصة. ففي بعض الأحيان يكون من المنطقي إعطاء الأولوية للجودة على السعر عند شراء الملابس للعائلة. فشراء قميص أو معطف رخيص سيكون صفقة سيئة إذا اضطررت لشراء غيره في وقتٍ قليل.
– حدد يومًا واحدًا في الأسبوع تقضيه مع عائلتك بشكل مختلف. حيث يمكنك الطهي في المنزل، والتخطيط لأنشطة مجانية، مثل: لعب الكرة، أو مشاهدة فيلم، أو الذهاب إلى المتنزه.

 

خامسًا: نصائح للتوفير في الغذاء

نصائح للتوفير في الغذاء
نصائح للتوفير في الغذاء

– اجلب معك إلى العمل الغذاء الذي يغنيك عن تناول اللطعام بالخارج، وسوف تندهش من أنك ستوفر نصف راتبك تقريبًا.
– قلل من كمية الطعام التي تتناولها تدريجيًا، وسوف يؤدي ذلك إلى ماديًا وصحيًا ملحوظًا على مدار العام.
– تشبث بقائمة التسوق حين تذهب إلى البقالة. وسوف تدخر بذلك مئات الدولارات سنويًا بسهولة.
– تمسك بالماء، حين تريد تناول مشروبًا إلى جانب الطعام في المطاعم، فدائمًا ما يكون أرخص الخيارات الموجودة بين المشروبات.
– في المرة التالية التي تصنع فيها طعامًا للعائلة، ضاعف الوصفة وقم بتجميد المتبقي ليوم آخر. وبهذه الطريقة يمكنك الحصول على وجبتين من أصل واحدة.

 

سادسًا: نصائح للادخار في تكاليف المنزل

نصائح للادخار في تكاليف المنزل
نصائح للادخار في تكاليف المنزل

– دائمًا ما يكون هناك طرقًا غير مكلفة لتقليل تكاليف التدفئة والتبريد المنزلية لتوفير مئات الدولارات سنويًا. احرص على استخدامها بمنزلك.
– أبقِ الستائر والأبواب مغلقة خلال أيام الصيف الحارة، لأن حجب ضوء الشمس يساعد في الحفاظ على برودة منزلك.
– استخدام كميات أقل من المياه؛ من خلال تركيب رؤوس الدش ذات التدفق المنخفض، لتقليل استخدامك للمياه، وبالتالي توفير تكاليف الماء.
– خفض درجة الحرارة في سخان الماء الخاص بك؛ فأمام كل انخفاض 10 درجات في الحرارة، سيمكنك توفير ما يصل إلى 5% من تكاليف تسخين المياه.

 

اقرأ أيضاً : 

كيف تفكر كمليونير في أربع خطوات؟

كيف تصبح غنيًا بعمل ما تحب؟

عادات الأثرياء للنجاح؛ 9 عادات لا تكلف شيئًا

 

المصادر:

 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

198 مشاركات